وظائف السّارد في رحلة الغفران
يضطلع السّارد في رحلة الغفران بوظائف عديدة يمكن تصنيفها إلى : وظائف سردية، وأخرى غير سردية .
+ الوظائف السردية :حضور السّارد في النصّ السردي أساس فهو يتولى فيه عدة وظائف تكسب النص صبغته السردية؛ وهي:
– سرد الأحداث و ترتيبها على خط الزمن بطريقتين: خطية تتابعية ، أوبتقديم الللاحق منها على السابق في الزمن.
– تقديم الشخصيات :
من مهام الراوي تقديم الشخصيات الحاضرة في الحكاية ، فيذكر أسماءها، و مميزاتها الخَلْقية والخُلُقية ، و مشاغلها الفكرية و النفسية ،…………
–تأطير أحداث القصة :
وذلك بتقديم الإطارين الزماني و المكاني ، و وصف ما يؤثث عا لمالقصة من أشياء….
–توجيه عملية التلقّي : بالتاثير في المروي له ، و تشويقه ، و إثارة تعاطفه مع الشّخصيات وإضحاكه عليها
+) الوظائف غير السردية :
– الدعاء : نعثر خلال السرد على جمل اعتراضية دعائية من قبيل : بلّغه الله إرادته – لا زال مقوالا للخير – أنطقه الله بكل فضل … وهذه الأدعية تعد من سنن الترسل الإخواني ، و رسالة ابن القارح مليئة بها .
الشروح اللغوية : يتولى الراوي أحيانا ما ليس من وظائفه المعهودة في العملية السردية ، فيشرح غريب اللغة الذي قد يشكل على المتلقي…….
– إثارة مسائل لغوية و عروضية و صرفية كقوله : حكى الفراء وحده (أغار ) في معنى غار ، إذا أتى الغور … و لا ريب أن إسناد هذه الوظائف غير السردية إلى الراوي ، يخدم هدفا تعليميا يرمي إليه المعري ، و لا يخفى على القارئ المتأمل للرسالة . إذ كان المعري على يقين من أن رسالته ستنتشر بين الناس و سيقرؤها النشء الذين لم يبلغوا مقام ابن القارح في علم اللغة ؛ و الدليل على ذلك قوله في أحد الاستطرادات : << قد يجوز أن يقرأ هذا الهذيان
ناشئ لم يبلغه …>>.
مقالات ذات صلة بالموضوع
- الإضحاك في رحلة الغفران نقد و احتجاج
- السخرية في رحلة الغفران إمتاع
- آليات السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران
- الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية
- الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي
- الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج
- تجليات الخيال في رحلة الغفران
- مصادرالخيال في رحلة الغفران
- مفهوم الخيال في رحلة الغفران
- الجرأة في رحلة الغفران
- تدريب على إنتاج مقال أدبي رحلة الغفران
- إحكام البناء في رحلة الغفران
- إحكام البناء في قسم الرحلة ( الجزء الثاني)
- إحكام البناء في رحلة الغفران ( الجزء الثّالث
- السخرية في رحلة الغفران الآليات والمقاصد
- السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه
- السخرية من ابن القارح
- النسيج الفني المثير:توليد الحكاية من نصوص تراثية
- المعري محاجج لواقع المجتمع: الطريقة والقضايا والغايات
- المعرّي محاجج لثقافة العصر: