جذاذة درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه
**الأهداف :
-أن يتعرّف التّلميذ إلى مختلف استعمالات صيغ الأمر
-أن يستعمل أبرز الصّياغات في جمل مفيدة وفق سياقات مختلفة
**المعينات البيداغوجيّة:
كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل)
مطبوعة تمرين تأليفيّ وتمرين منزليّ
مسار الأنشطة:
1-وضعيّة الانطلاق رقم01:
+س:نقرأ هذه الأمثلة ونحاول تبيّن ما يطلبه المتكلّم والأداة الّتي بها يطلب الأمر
الأمثلة | ما يطلبه المتكلّم | أداة الأمر |
افعلي بالأسير إحدى ثلاث | ||
“ولتدفع السيّئة بالحسنة فهو أنفع” | ||
“وكلوا وأشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر””(قرآن) | ||
“عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم”(قرآن كريم) |
2-تفكيك الأمثلة:
الأمثلة | ما يطلبه المتكلّم | أداة الأمر |
افعلي بالأسير إحدى ثلاث | ||
“ولتدفع السيّئة بالحسنة فهو أنفع” | ||
“وكلوا وأشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر””(قرآن) | ||
“عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم”(قرآن كريم) |
+س: ما هي وسائل الأمر؟
-هي فعل الأمر واللاّم+فعل مضارع والمصدر النّائب عن فعل الأمر
3-الضّابط الأوّل:
الضّابط رقم01:الأمر إنشاء طلبيّ يتحقّق بثلاث أدوات هي فعل الأمر واللاّم+فعل مضارع والمصدر النّائب عن فعل الأمر
4-تمرين تدعيميّ:
تبيّن مختلف الجمل أدوات الأمر في الابياتمن8+9 ص57 من الكتاب المدرسيّ
**ملاحظة:لنفسدنّ الطّواف على عمر:هذه لام تأكيد وليست لام أمر
قومي:فعل أمر
تصدّي له:فعل امر
6-وضعيّة الانطلاق رقم02
+س:نقرأ هذه الأمثلة ونحاول تبيّن المعنى الّذي يفيده الأمر
الأمثلة | معنى الأمر |
“يا يحيى خذ الكتاب بقوّة”(قرآن) | |
قال المعرّي:يا موت زر إنّ الحياة مريرة**ويا نفس جدّي إنّ دهرك هازل | |
قال المتنبّي مخاطبا أميره وسيّده:”أخا الجود أعط ما أنت مالك” | |
قال خالد بن صفوان ينصح ابنه:”دع من أعمال السّرّ ما لا يصلح لك في العلانية” |
7-تفكيك الأمثلة:
الأمثلة | معنى الأمر |
“يا يحيى خذ الكتاب بقوّة”(قرآن) | طلب فعل على وجه الاستعلاء |
قال المعرّي:يا موت زر إنّ الحياة مريرة**ويا نفس جدّي إنّ دهرك هازل | التّمنّي والتّوجيه |
قال المتنبّي مخاطبا أميره وسيّده:”أخا الجود أعط ما أنت مالك” | الدّعاء والحثّ |
قال خالد بن صفوان ينصح ابنه:”دع من أعمال السّرّ ما لا يصلح لك في العلانية” | النّصح والإرشاد |
+س:ما هي معاني الأمر الأساسيّة والثّانويّة؟
8-الضّابط الثّاني:
الضّابط رقم02:طلب الفعل على وجه الاستعلاء هو المعنى الرّئيسيّ للأمر وقد يخرج إلى معان فرعيّة كالإرشاد والدّعاء والتّمنّي والتّهديد والتّخيير
9-تمرين إنتاجي
+س:صغ بكلّ معنى سياقيّ للأمر جملة تامّة
*الإرشاد والنّصح:
*الدّعاء:
*التّمنّي:
*التّهديد:
*التّخيير:
*الحثّ:
10-التّمرين التّأليفيّ:
عد إلى سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وتبّين منها دلالات الأمر وأدواته
الجملة | أداة الأمر | دلالة الأمر |
11-التّمرين المنزليّ: درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه
+س:استخرج من نصّ هل يخفى القمر جملة تمنّ وجملتين استفهام وحوّلها إلى جمل في صيغة الأمر
-الجواب:
الجمل الإنشائيّة الطّلبيّة:تمنّ واستفهام | تحويلها الجمل الإنشائيّة الطّلبيّة:أمر |
1- | 1- |
2- | 2- |
3- | 3- |