درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه

جذاذة درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه

**الأهداف :

-أن يتعرّف التّلميذ إلى مختلف استعمالات صيغ الأمر

-أن يستعمل أبرز الصّياغات في جمل مفيدة وفق سياقات مختلفة

**المعينات البيداغوجيّة:

كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل)

مطبوعة تمرين تأليفيّ وتمرين منزليّ

مسار الأنشطة:

1-وضعيّة الانطلاق رقم01:

+س:نقرأ هذه الأمثلة ونحاول تبيّن ما يطلبه المتكلّم والأداة الّتي بها يطلب الأمر

الأمثلةما يطلبه المتكلّمأداة الأمر
افعلي بالأسير إحدى ثلاث
“ولتدفع السيّئة بالحسنة فهو أنفع”
“وكلوا وأشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر””(قرآن)
“عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم”(قرآن كريم)

2-تفكيك الأمثلة:

الأمثلةما يطلبه المتكلّمأداة الأمر
افعلي بالأسير إحدى ثلاث
“ولتدفع السيّئة بالحسنة فهو أنفع”
“وكلوا وأشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر””(قرآن)
“عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم”(قرآن كريم)

+س: ما هي وسائل الأمر؟

-هي فعل الأمر واللاّم+فعل مضارع والمصدر النّائب عن فعل الأمر

3-الضّابط الأوّل:

الضّابط رقم01:الأمر إنشاء طلبيّ يتحقّق بثلاث أدوات هي فعل الأمر واللاّم+فعل مضارع والمصدر النّائب عن فعل الأمر

4-تمرين تدعيميّ:

تبيّن مختلف الجمل أدوات الأمر في الابياتمن8+9 ص57 من الكتاب المدرسيّ

**ملاحظة:لنفسدنّ الطّواف على عمر:هذه لام تأكيد وليست لام أمر

قومي:فعل أمر

تصدّي له:فعل امر

6-وضعيّة الانطلاق رقم02

+س:نقرأ هذه الأمثلة ونحاول تبيّن المعنى الّذي يفيده الأمر

الأمثلةمعنى الأمر
“يا يحيى خذ الكتاب بقوّة”(قرآن)
قال المعرّي:يا موت زر إنّ الحياة مريرة**ويا نفس جدّي إنّ دهرك هازل
قال المتنبّي مخاطبا أميره وسيّده:”أخا الجود أعط ما أنت مالك”
قال خالد بن صفوان ينصح ابنه:”دع من أعمال السّرّ ما لا يصلح لك في العلانية”

7-تفكيك الأمثلة:

الأمثلةمعنى الأمر
“يا يحيى خذ الكتاب بقوّة”(قرآن)طلب  فعل على وجه الاستعلاء
قال المعرّي:يا موت زر إنّ الحياة مريرة**ويا نفس جدّي إنّ دهرك هازلالتّمنّي والتّوجيه
قال المتنبّي مخاطبا أميره وسيّده:”أخا الجود أعط ما أنت مالك”الدّعاء والحثّ
قال خالد بن صفوان ينصح ابنه:”دع من أعمال السّرّ ما لا يصلح لك في العلانية”النّصح والإرشاد

+س:ما هي معاني الأمر الأساسيّة والثّانويّة؟

8-الضّابط الثّاني:

الضّابط رقم02:طلب الفعل على وجه الاستعلاء هو المعنى الرّئيسيّ للأمر وقد يخرج إلى معان فرعيّة كالإرشاد والدّعاء والتّمنّي والتّهديد والتّخيير

9-تمرين إنتاجي

+س:صغ بكلّ معنى سياقيّ للأمر جملة تامّة

*الإرشاد والنّصح:

*الدّعاء:

*التّمنّي:

*التّهديد:

*التّخيير:

*الحثّ:

10-التّمرين التّأليفيّ:

عد إلى سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وتبّين منها دلالات الأمر وأدواته

الجملةأداة الأمردلالة الأمر

11-التّمرين المنزليّ: درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه

+س:استخرج من نصّ هل يخفى القمر جملة تمنّ وجملتين استفهام وحوّلها إلى جمل في صيغة الأمر

-الجواب:

الجمل الإنشائيّة الطّلبيّة:تمنّ واستفهامتحويلها الجمل الإنشائيّة الطّلبيّة:أمر
1-1-
2-2-
3-3-