جذاذة تعليمية لنص:” حصان طروادة “
الأهـــــــداف الإجرائية:إقدار المتعلم على تبين:- فنيا:
– عدم التحديد الدقيق للراوي و الإطار من خصائص الأسطورة
– صورة البطل في الأسطورة اليونانية من خلال أوصافه وأعماله ومواقفه
.- مضمونيا: تبين قيمة الولاء إلى الوطن من خلال موقف أوليس
النشاط | مهام المعلم | مهام المتعلم | التزمين |
الاستكشاف | – لفت نظر التلاميذ إلى استحضار بعض الحكايات العجيبة أو المغامرات ” سندباد الفضاء ” (الخيال العلمي).- الإحالة على الصور المتحركة في التلفاز.- تبصيرهم بأهداف النص. | – الانتباه- المشاركة- التفاعل | 05 دق |
الاستقبال | – قراءة النص أو إسناد القراءة إلى أحد المجيدين.- إقراء التلاميذ- تصويب أخطائهم. | – المشاركة- الإصغاء- تبين الأخطاء وتصويبها | 08 دق |
التفاعل | – دعوة التلاميذ إلى تقديم النص وصياغة موضوعه وضبط مقاطعه.- الاستماع إلى المشاركات وموافقتها بالتثمين والتعديل. | – المشاركة وتقديم المقترحات.- المساهمة في صياغة التأليف الجزئي والتأليف الكامل | 30 دق |
جذاذة تعليمية لنص:” حصان طروادة “
التقديـــــم: نص حكائي سردي يتخلله بعض الوصف مأخوذ من حكاية حصان طروادة التي أعدها الكاتب التونسي عبد الجبار الشريف والتي اقتبسها عن الالياذة للشاعر الملحمي اليوناني هوميروس، ويتنزل هذا النص ضمن محور: حكايات وأساطير.
الموضــــــوع: تمكن اليونانيين من هزم الطرواديين واستعادة الأميرة هيلين بفضل الخطة التي رسمها أوليس.
المقاطــــــع: حسب البنية الثلاثية السردية:
– المقطع1: من البداية ¬ اختاره الملك: وضع البداية (الهدوء).
– المقطع2: من وفي يوم من الأيام ¬ الخطة المرسومة: سياق التحول (الاضطراب).
– المقطع 3: بقية النص: وضع الختام (عودة الهدوء)