أهداف درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ
أن يصبح المتعلّم في نهاية مبحث الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ قادرا على:
- إدراك معاني النّواسخ الحرفيّة
- تبيّن الأشكال النّحويّة الّتي يرد عليها كلّ من اسم النّاسخ وخبر النّاسخ
- إنتاج جمل اسميّة بسيطة مبدوءة بنواسخ حرفيّة في سياقات مختلفة كتابة ومشافهة
أسْتَعْمِلُ:
-1 اقرأ النّصّ ثمّ اكتب أمام كلّ إفادة الجملة الاسميّة المناسبة لها.
كَتَبَ مجدي يصف رحلته الجوّيّة الأولى قال:” إنّ السّفر ممتع فكأنّ الطّائرة صقر محلّق وكأنّ السّحب قطع قطن. نظرت من خلال النّافذة الصّغيرة وقلت: “لعلّ اليابسة قريبة”. فما رأيت سوى بحر ممتدّ. نظرت إليّ عجوز كانت تجلس بجانبيوهمست لي قائلة:” أنا لا أشعر بالرّاحة والبهجة يا ولدي إلاّ عندما أركب الطّائرة”.فابتسمت وقلت لها:” ليت هذه السّعادة دائمة.كأنّني في حلم. لكنّهاالحقيقة.
الإفادة | الجملة المناسبة لها |
توكيد متعة السّفر. | |
تمنّي دوام السّعادة. | |
تشبيه السّحب | |
رجاء مشاهدة اليابسة | |
تشبيه الطّائرة بالصّقر | |
التّوهّم | |
الاستدراك |
-2 عمّر الفراغات بالنّواسخ الحرفيّة المناسبة مسترشدا بما ورد جانبا:
أؤكّد أرجو أتمنّى أشبّه | ماءت القطّة فقلت:”……. المسكينة جائعة.” أتَيْ ت لها بحليب …..ها تتوقّف عن ال موَا ء فلم تشرب وتحوّل صوتها أنينا فقلت:”……الإنسان يفهم لغة القطط”. وفتحت لها الباب فانطلقت …..ها سهم. |
أُلاحظ و أستنتج:
أدخل على كلّ جملة اسميّة ناسخا حرفيّا و أشكل آخر اسم النّاسخ و آخر خبر النّاسخ
هذه الرّياضة مفيدة القطّ نمر الأسود كلّها جائع النّجوم اللّامعة قريبة | إنّ …………………………… كأنّ …………………………. لعلّ …………………………. ليت …………………………. |
أستفيد:
تدخل النّواسخ الحرفيّة(………………………………….)على الجملة الاسميّة فيسمّى المكوّن المنصوب…………… و يسمّى المكوّن المرفوع …………… |
تمارين:
1 حلّل الجملتين تحليلا نحويّا باعتماد الصّناديق:
كأنّ عيون هذه الخرفان مصابيح
إنّ الدّروس كلّها سهلة
ثنّ ثمّ اجمع ما تحته سطر مغيّرا ما يجب تغييره
- إنّ هذا التّمرين سهل………………………………………………..
……………………………………………… - ليت تلك الصّديقة حاضرة…………………………………………….
……………………………………………..
أنتج جملا اسميّة بسيطة محقّقا الأشكال التّالية:
- ناسخ حرفي (التوهّم)+ اسم النّاسخ (مركّب بالبدل)+ خبر النّاسخ(مفردة)
…………………………………………………………………………….. - ناسخ حرفيّ ( التّشبيه ) + اسم النّاسخ ( مركّب بالإضافة )+ خبر النّاسخ ( مركّب بالنّعت )
……………………………………………………………………………. - ناسخ حرفيّ ( التّوكيد ) + اسم النّاسخ ( مفردة ) + خبر النّاسخ ( مركّب بالجرّ )
……………………………………………………………………………. - ناسخ حرفيّ ( النّفي ) + اسم النّاسخ ( مفردة ) + خبر النّاسخ ( مركّب بالإضافة )
…………………………………………………………………………….
درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ