التخيير و التسوية و النتيجة

التخيير و التسوية و النتيجة

الهدف:

جعل المتعلم قادرا على:

-تبين دور الأدوات: أو، أم، إما، سواء، إذن في التعبير عن معاني التخيير و التسوية والنتيجة.

التعبير عن معنيي التخيير و التسوية ﺒ: “أو”

السند: 1

– اقتليه قــــتلا ســــريحا مـــريحا * لا تكــــــوني عليه سوط عـــــذاب

أو أقيــــدي فإنما النفس بالنفــــــ*ــس قضــاء مـــفصــــّلا في الكــــتاب

– لاصــــبر لي عـــــنها،إذا بــــرزت* كالــــبرد، أو قــــرن من الشّـــمس عمر بن أبي ربيعة

– و كم من هوى أو جيرة قد ألفتُهم * زمــــــانا فلم يمنــــعهُمُ البـــين مانعُ قيس بن الملوح

– و كنـــــت إذا غمــــزت قـــناة قوم * كســـــرت كُعوبـــــها أو تســتقيمَ المتنبي

– “قال قائل منهم كم لبثتم قالوا يوما أو بعض يوم” قرآن”

– أبقى على العهد سواء وفيْتِ أو غدرتِ§ 

ما هي المعاني التي أفادها الحرف “أو” في الأمثلة السابقة؟

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

.§ تطبيق

:حدد المعنى الذي أفاده حرف “أو” في الأمثلة التالية

– ألا ليت قلبي عن بثينة يذهل و يبدو له الهجران أو يتبدل

– غادة يفتر عن أشنبها حين تجلوه أقاح أو برد

– لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

– و توعدها أن يرقى إليها أو تُلقي إليه فراخها ” ابن المقفع”

– سواء عندي أعلمته أو لم تعلمه

§ قاعدة:

” أو” حرف عطف أو استئناف يستعمل في المعاني التالية:

التخيير/ التسوية/ الربط بمعنى الواو/ الغاية بمعنى حتى/ الإضراب بمعنى بل/ الشك و الإبهام

I. التعبير عن معنيي التخيير و التسوية ﺒ ” أم”

السند 2

– أكما ينعتني تبصرنني عمركن الله أم لا يقتصد “عمر بن أبي ربيعة”

– “سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون” “قرآن”

– ما هي المعاني التي أفادها الحرف “أم” في المثالين السابقين

:………………………………………………………………………………………..

§ تطبيق: حدد المعنى الذي أفاده الحرف “أم” في الأمثلة التالية-

عمر بن أبي ربيعة

و قلن أهذا دأبك الدهر سادرا أما تستحي أم ترعوي أم تفكر

– و بوحا بذكري عند بثنة و انظرا أترتاح يوما أم تهش إلى ذكري

قاعدة:

“أم” حرف عطف يفيد معنيين: 

u التخيير بعد الاستفهام بالهمزة

v التسوية عند الاخبار و تسبقه همزة التسوية

– إذا كان التخيير في غير الاستفهام نستعمل “أو”

II. التعبير عن معنيي التخيير و التسوية ﺒ”إما”

السند 3:

– “إنا هديناه السبيل إما شاكرا و إما كفورا” “قرآن”

– ” لكل المواطنين الحق في معاينة توظيف الضريبة العمومية و في المصادقة عليها بكل حرية و متابعة صرفها إما بأنفسهم أو عن طريق ممثليهم”

– ما هي المعاني التي أفادها الحرف “إما”……………………………………………………………………………………………….

§ تطبيق:

حدد المعنى الذي أفاده الحرف “إما” في المثالين التاليين

– فقلت أباديهم، فإما أفوتهم و إما ينال السيف ثأرا فيثأر

-” قال الغراب: لقد ساق هذا الرجل إلى هذا المكان إما حيني و إما حين غيري”

قاعدة: 

“إما” من حروف المعاني:

من معانيها التخيير و التسوية.

يجوز استبدال إما الثانية ﺒ “أو”III. التعبير عن معنيي التسوية ﺒ “سواء”

السند 4

– سؤال الناس مذلة سواء أكان المسؤول قريبا أم كان غريبا

– ما هو المعنى الذي أفاده “سواء” في هذا المثال: …………………………………………………………

§ تطبيق:

حدد المعنى الذي أفاده “سواء” في ما يلي:

– قال تعالى:” قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم”

– “سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون”

قاعدة: “سواء” اسم مشتق يقترن بهمزة التسوية فيفيد معها التسوية.

IV. التعبير عن معنى النتيجة ﺒ”إذن”

السند 5-

ألا ليت شعري، هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد

– قلت:يا سيدتي، عذبتني قالت: اللهم عذبني إذن- ما هو المعنى الذي أفادته “إذن” :………………………………………………………………

§ تطبيق: 

uأدخل “إذن” على الأبيات التالية لبيان النتيجة و غير ما يجب تغييره

– فإن لم تكن تقطع قوى الود بيننا و لم تنس ما أسلفت في سالف الدهر

فسوف يرى منها اشتياق و لوعة ببين و غرب من مدامعها يجري

v أشكل الفعال المسطرة في الأمثلة التاليةأ.

“قالت القملة للبرغوث: بت الليلة عندنا في دم طيب و فراش لين إذن تنعم بما لم تنعم به قط”ب. “قال الأسد : لقد أغلظت في القول في شتربة إذن أظنك حاسدا له “

قاعدة: يفيد الحرف “إذن” نتيجة تحقق الطلبينصب الحرف”إذن” الفعل المستقبل إذا ورد بعده و لا ينصبه إذا تقدم عليه

تطبيقات 

املأ الفراغات ﺒ”أو” “أم” “إما” “سواء” “إذن” حتى تكتمل الأمثلة التالية

– يا ساقيي أخمر في كؤوسكما …. في كؤوسكما همّ و تسهيد

– قلت: يا سيدتي عذبتني قالت اللهم عذبني …..

– بعيدة مهوى القرط… لنوفل أبوها، و … عبد شمس و هاشم

– أناة كأن الريق منها مدامة بعيد الكرى …. ذافه المسك ذائف

– فقلت أشمس….مصابيح بيعة بدت لك تحت السجف…. أنت حالم

– ….أن يكون كل هذا كذبا محضا و … أن تكون شخصية أبي العتاهية غير التي يذكرها الناس عادة

§ تعرف من أدمن التدخين فأردت نصحه حتى يقلع عن هذه الآفة. حرر فقرة في هذا المعنى تستعمل فيها حروف المعاني الدالة على التخيير و التسوية وحرف النتيجة “إذن”…………………………………………………………………………………………………………………………………………………….