أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب مخاطَب رسالة ووظائف اللّغة الأساسية ( الوظيفة التواصلية) ووظائفها الثّانوية( التعبيرية- التأثيرية – الجمالية الإبداعية – التأثيرية – المرجعية – التنبيهية )

الدرس:

أركان التخاطب 

الأهداف أقدار المتعلم على

1- تبين دور المقام في موضوع المقال و فهمه.                                   

2- تمثل وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية.

1-     أركان عملية التخاطب:

قال جميلُ بنُ معمر:

لقد لامني فيـــها أخٌ ذو قــرابةٍ            حبيبٌ إليه في ملامتِه رُشدِي

وقال : أفِقْ حتّى متى أنتَ هائمٌ           ببثنةَ ، فيها قد تُعيد وقدْ تُبدِي. 

المتكلِّم (الباثّ)المخاطَب(المتقبِّل)  
الرِّسالة
اللّغة (السّنن) 
القناة
المقام (المرجع)
      

تطبيق:حلل المثالين التّاليين وفق المنوال السّابق:

أ- فقلت لها يا بثنُ أوصيتِ حافظًا         وكلُّ امرئ لم يرْعه الله مُعْوِر    (جميل بن معمر)

ب- خليليَّ عُوجااليومَ حتى تسلِّما         على عذبةِ الأنيابِ طيِّبة النّشْرِ  (جميل)

المتكلّمالمخاطَب  
الرّسالة
   
اللّغة
  
القناة
   
المَقام
      
      

2-     
الوظائف اللغوية:أ

–     الوظيفة الأساسية:–  قالت أمّ الخير للحاج شلبي :” عندي ضيوف من السّيّدات وقد تناولن جميعهن فطورهنّ معي”
فقال بصوت خفيضٍ:”أبينهن عروس تصلح للزَّواج؟” فقالت: “نعم، وهي كالبدر.

.       أ يسرّكَ أن تراها الآنَ؟”………………………………………………………………………………………………..                                                                                               
–        قال أحمد شوقي مخاطبًا بني وطنه: 

يا أيّها الجيلُ الّذي يبــــني  غدًا         كُن في بنائك حازمًا مِقـــــداما

وانظر إلىالماضي فإنّ المهتديَ       من يجعل الماضِي هُدًى وزِمامَا

………………………………………………………………………………………. 

تطبيق:
تبيّن في هذا المثال الآتي وظيفة اللّغة الأساسيّة:

قال الشّابي مخاطبًا شعبه:

أتخشى نشيد   السّــــماء الجَميل     أترهبُ نور الفضا في ضحاهْ

ألا انهضْ وسِرْ في سبيل الحياةِ      فمن نام لمْ  تنــــتظره الحـــياهْ

………………………………………………………………………………………………

ب-  الوظائف الثانوية:

                 المثال 
المتعلق به
القرينة 
الوظيفة                     
قال المتنبّي:                أنا الّذي نظر الأعمى إلى أدبي                    و أسمعت كلماتي من به
صمم                          
   
وقال: أفقْ، حتى متى أنت هائمٌ   
     ببثنةَ، فيها قد تعيد وقد تُبدي
(جميل)
   
حتى فساتيني التي أهملتها 
فرحت به رقصت على قدميه(نزار قباني)
   
أيها الناس أين المفرّ، البحرُ من
ورائِكم والعدوّ أمامَكم وليْس لكم والله إلا الصِّدقُ والصّبْرُ (من خطبة طارق
بن زياد)
   

تطبيق  : اذكر وظائف اللّغة الثّانويّة في الأمثلة
التّالية:أُصلّي فأبكي في الصّلاةِ لذكرها          لي الويْلُ ممّا يكتب المَلكان  (جميل)………………………………………………………………………………..                                                                    

شــفّ عنها مرقّـــق  جَــنَـــديّ           فهي كالشّمس من خلالِ السّحَاب (عمر
بن أبي ربيعة)………………………………………………………………………………..

ألا يا عبادَ اللّه قوموا لتـــسمعوا           خصومةَ معشوقيْن يختصمان      (جميل)………………………………………………………………………………..                                                       
الإنتاج: أنتج فقرة تسعى من خلالها إلى إقناع زميلك بفوائد دراسة شعر الغزل معتمدا وظائف متنوّعة للّغة.