طرافة المغامرة: بين السّياسة وتطويع التّراث

طرافة المغامرة: بين السّياسة وتطويع التّراث

المقال

لا تتجلى طرافة مسرحية مغامرة راس مملوك جابر في قضايا السياسة المثارة بقدرما تتجلى في تطويع سعد الله ونّوس الموارد التراثيّة لتأسيس مسرح جديد.
حلّل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة ممّا درست.

مرحلة فهم طرافة المغامرة بين السّياسة وتطويع التّراث:

ا- فهم المعطى:
• الصياغة: تفاضلية : لا …. بقدرما….
الموضوع تفاضلي قائم على قسمين الاول مفضل عليه والثاني مفضل وذلك بحكم توظيف الاداة بقدر التي تفيد التغليب والتفضيلabout:blank

• أقسام المعطى:

  • قسم مفضل عليه: تجلي طرافة مسرحية مغامرة را س مملوك جابر في قضايا السياسة المثارة
    قسم مفضل: تجلي طرافة مسرحية مغامرة راس مملوك جابر في تطويع سعد الله ونوس الموارد التراثية لتاسيس مسرح جديد.

ب– فهم المطلوب :

• نوع الموضوع: جدلي
• القدرات المستهدفة:

  • تحليل الموقف وتدعيمه بشواهد
  • مناقشة الموقف وتدعيم النقاش بشواهد.
    التاّليف بين الموقفين

التصميم:

مرحلة التحليل

طرافة المغامرة بين السّياسة وتطويع التّراث

• الطرافة نابعة من القضايا السياسية المتمثلة في:
ا- علاقة الراعي بالرعية……
ب- علاقة الراعي بالحاشية …..
ت- الفتن….

• الطرافة نابعة من تطويع الموارد التراثية لتاسيس مسرح جديد
أ- الما دة المطوعة:

مرحلة نقاش طرافة المغامرة بين السّياسة وتطويع التّراث:

• نناقش اولا صيغة القولة بعدم جواز المفاضلة بين الفني والمضموني فكلاهما خادم للاخر مُجلٍ له
• مناقشة العنصر الثاني فيمكن ان تكون طرافة المغامرة تكمن في كون التطويع متنوعا قد شمل الشعر الحرّ والامثال والّسلوكات الشعبية والاداب العا مة.
• نناقش الموضوع في كلياته نقاش إضافة كتجلي الطرافة من خلال إثارة مسائل اخرى: المسالة الإجتماع ية السعادة وال شرف إلخ…
•- مناقشة الموضوع في جزئياته بتبيان حدود ال طرافة كذلك تطويع ما هو تراثي متاصل في الوجدان لاستيعاب محاولات تحديث غرب ية لا يخلو من مجازفة.

التّأليف:

التاّليف بين الموقفين