الرئيسية / ملخصات محور مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر بكالوريا آداب

ملخصات محور مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر بكالوريا آداب

ملخصات محور مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر بكالوريا آداب

*في الجانب الفنيّ :
-بناء النصّ المسرحيّ :

التّضمين

ـ التّناوب بين السّرد والحوار

ـ التّداول بين المرئيّ والمحكيّ

ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث)

ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها في نموّ النّصّ المسرحيّ

ـ النّهاية المأساويّة

ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ

ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة)

ـ الرّاوي (بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها)

ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا)

ـ المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح…).
-العلاقات بين الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما

ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة

ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى

ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ
-الحوار المسرحيّ :
·أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين).

·بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه.

·تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التدخّلات.

·لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف…).

·أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة… ·سجلاّته : العامّيّة، الفصحى…
*في الجانب المضمونيّ :
علاقة الرّاعي بالرّعيّة،

علاقة الرّاعي بالحاشية،

الفتن السّياسيّة،

المثقّف والمجتمع،

الحبّ والسّياسة،

العقل والعاطفة،

مفهوم السّعادة والشّرف،

الزّمن والتّاريخ،

توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.

المسرح الملحمي في مغامرة رأس المملوك جابر

المسرح الملحمي في مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس الملامح والتقنيات والأبعاد مغامرة كاتب أم بطل ؟ Adventure of a writer or a hero? The epic theater in “Ras Al Mamlouk Jaber” of Saad Allah Ouanous: Features, techniques and dimensions ّ عمارة الجداريAmara Jeddariجامعة المنستير- تونس المحتوى: – مدخل: …

أكمل القراءة »

الحوار و الإشارات الرّكحيّة في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

الحوار و الإشارات الرّكحيّة في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر عمل أنجزته الأستاذة السيّدة “هادية الجنادي” وأشرف عليه الأستاذان متفقّدا مادّة العربية السيّدان عبد اللّه الصّالحي ومحمّد شوريّة”. محتوى العمل – مدخل نظري – الإشارات الركحية: إشارات خاصة بالتوظيب الركحيإشارات خاصة بالشخصيات – الحوار: الحوار في المسرحية الإطارالحوار في المسرحية …

أكمل القراءة »

دور الموارد التّراثيّة و الرّوافد الغربيّة في بناء مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

دور الموارد التّراثيّة و الرّوافد الغربيّة في بناء مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر عمل أنجزته الأستاذة السيّدة “هادية الجنادي” وأشرف عليه الأستاذان متفقّدا مادّة العربية السيّدان عبد اللّه الصّالحي ومحمّد شوريّة”. محتوى العمل – مدخل تمهيدي لمقاربة المسألة – دور الموارد التراثية في بناء المسرحية – دور الروافد الغربية في …

أكمل القراءة »

التّغريب في مغامرة رأس المملوك جابر

التّغريب في مغامرة رأس المملوك جابر مفهوم التّغريب التّغريب ظاهرة متأصّلة في حياة الإنسان، يمارسها دون وعي جاهز أو دراية مسبقة، فهو أداة وعيه بالظّواهر على اختلافها، فالانسان في حياته اليوميّة يسعى إلى إفهام غيره تصوّراته باعتماد التّغريب (فالمدرّس يميل إلى التّغريب عن تقديم درسه للتّلاميذ أو الطّلبة مثلا).فالتّغريب، إذن، …

أكمل القراءة »

المغامرة تجربة فرجويّة جديدة

مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر تجربة فرجويّة جديدة أ- البناء الدرامي: – تجاوز ونّوس الحبكة  الصارمة للمسرح الكلاسيكيّ الذي يشترط مراحل ثلاثا للبناء الدرامي : العرض – العقدة – الحلّ لتتحقّق الفرجة من خلال : – عدوله عن الوظيفة التمهيديّة التاطيريّة  للعرض التمهيديّ إلى خلق تفاعل بين الركح و المشاهد  …

أكمل القراءة »

الدّيكور والتّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

الدّيكور والتّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر سعد الله ونّوس الدّيكور هو كلّ ما يظهر، على الرّكح، في إطار الفعل بوسائل تصوير وتشكيل ومعمار. وله في مسرح بريشت وظيفة تغريبيّة وقد التزم ونّوس بهذه الوظيفة في مسرحيّته ّ مغامرة رأس المملوك جابر” فارتأى أن يصنع الدّيكور على الرّكح بمرأى …

أكمل القراءة »

مراكز الاهتمام في مسرحيّة ونّوس

مراكز الاهتمام في مسرحيّة ونّوس يجب أن ينتبه إليها تلميذ البكالوريا آداب يتمّ الاهتمام في مسرحيّة “مغامرة رأس المملوك جابر ” لسعد الله ونوس بالمسائل التّالية: في الجانب الفنّي: بناء النصّ المسرحيّ: -التّضمين/ -التّناوب بين السّرد والحوار/ – التّداول بين المرئيّ والمحكيّ/ – الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات …

أكمل القراءة »

التّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

التّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر تقنيات التغريب : * تقنية المسرح داخل المسرح : التضمين : عماد مسرحية ” رأس المملوك جابر” قصتان  : أ-  قصّة إطار: هي قصّة الزبائن في المقهى . ب – قصّة مضمنة هي قصة الصّراع  بين الخليفة والوزير وردود فعل أهل بغداد بمن …

أكمل القراءة »

ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر

مظاهر ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر: أ- الكيفيّات: ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر: من قبيل: بناء المسرحيّة باعتماد تقنية المسرح داخل المسرح من خلال كسر الجدار لرّابع وإقحام المتفرّج طرفا في العرض )جمهور المقهى(.فسح المجال لتدخّل الجمهور ممّا يجعل المسرحيّة مشروعا متجدّدا بتجدّد …

أكمل القراءة »

مضامين مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

مضامين مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر علاقة الراعي بالرّعيّة: -هي علاقة قائمة على القمع والعسف والظّلم والاستبداد ،فالسلطة السّياسيّة تسلب الشعب مقوّمات الحرّية والكرامة وتحاصره فكريّا وسياسيا وتسحقه اقتصاديّا واجتماعيّا وتسلبه إرادته ووتحاصره بالخوف ليكون خاضعا خانعا “الوزير:(باحتقار):العامّة ؟ ومن يبالي بالعامة؟” -فالرّعيّة مطيّة لحلّ الأزمات في فترة الصراع السياسيّ …

أكمل القراءة »

You cannot copy content of this page