مراكز الاهتمام في مسرحيّة ونّوس - درس -

مراكز الاهتمام في مسرحيّة ونّوس

مراكز الاهتمام في مسرحيّة ونّوس يجب أن ينتبه إليها تلميذ البكالوريا آداب

يتمّ الاهتمام في مسرحيّة “مغامرة رأس المملوك جابر ” لسعد الله ونوس بالمسائل التّالية:

في الجانب الفنّي:

بناء النصّ المسرحيّ:

-التّضمين/ -التّناوب بين السّرد والحوار/ – التّداول بين المرئيّ والمحكيّ/ – الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) – أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها فينموّ النصّ المسرحيّ – النهاية المأساويّة/ – دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ/ -عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء،الظّلال).

الشّخصيّة المسرحيّة:

البطل التراجيدي الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيتها: بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة/ – الرّاوي( بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) /-السّائس( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا)/ – المتفرّجون( التّوع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح…)

  • العلاقة بين الشّخصيّات: أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما – أوجه الاختلاف بين الرّاعي والرّعيّة – أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى – الظّاهر والباطن في علاقة العرب بالعجم – الحبّ.

الحوار المسرحيّ:

أصنافه: مفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين)

بناؤه ( مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه

تنظيمه: توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التّدخّلات)

لغته: بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة

أساليبه: الغنائيّة، التقريريّة، الحجاجيّة…

سجلاّته العامّية الفصحى

في الجانب المضمونيّ

علاقة الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة، المثقّف والمجتمع، الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ، توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.

إبداء الرّأي في ذلك

ا

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا