المعرّي محاجج لواقع المجتمع
تنكشف هذه المحاجّة في طريقتها وقضاياها وغاياتها
+طريقة المحاجّة:
تنزع نزعة حواريّة بعرض المشهد الأخلاقيّ السّلبيّ ونقده فتقديم البديل
+قضايا المحاجّة:تتفرّع إلى
سياسيّة(علاقة البلاط بالسّوق وسلوك السّائس نحو رعيّته وفساد البلاط البويهي)
واجتماعيّة(وضعيّة المرأة والمحرومين عامّة في القرن الخامس)
واقتصاديّة(سرقة بيت مال الأمير إبن المرجّي،تفاوت توزيع الثّروة)èيُبدي التّفرّع في القضايا إلمام العقل العلائيّ بمظاهر التّدهور في واقع عصره رغم ظروف العزلة الاختياريّة
+غايات المحاجّة:
تندرج ضمن انخراط المعرّي في مشروع روّاد النّزعة العقليّة:بناء مجتمع العقل والحكمة بإرساء سياسة عقليّة وتكوين فرد عاقل للخروج بالحضارة العربيّة الإسلاميّة من ضيق أفق النّقل والتّقليد إلى سعة آفاق العقل والتّجديد.èيحمل المعرّي في محاجّته مشروعا ثقافيّا أخلاقيّا يستعيد بشكل ما مشروع المعتزلة خلال القرنالثّالث ويحيي نزعة العقل فيه أكثر.
مقالات ذات صلة بمقالة المعرّي محاجج لواقع المجتمع
- الإضحاك في رحلة الغفران نقد و احتجاج
- السخرية في رحلة الغفران إمتاع
- آليات السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران
- الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية
- الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي
- الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج
- تجليات الخيال في رحلة الغفران
- مصادرالخيال في رحلة الغفران
- مفهوم الخيال في رحلة الغفران
- الجرأة في رحلة الغفران
- تدريب على إنتاج مقال أدبي رحلة الغفران
- إحكام البناء في رحلة الغفران
- إحكام البناء في قسم الرحلة ( الجزء الثاني)
- إحكام البناء في رحلة الغفران ( الجزء الثّالث
- السخرية في رحلة الغفران الآليات والمقاصد
- السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه
- وظائف السارد في رحلة الغفران:
- السخرية من ابن القارح
- النسيج الفني المثير: توليد الحكاية من نصوص تراثية
- المعرّي محاجج لثقافة العصر: