معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد بعنصر واحد ومعاني صيغتي “تفاعل” و”تفعّل”
أهداف الدّرس
- التّعرف إلى معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيدة بعنصر ومعاني صيغتي “تفاعل” و”تفعّل”
- تبيّن المعاني الّتي قد تشترك فيها بعض الصّيغ والتّمييز بين المعاني المختلفة الّتي تفيدها الصّيغة الواحدة.
- استعمال الصّيغة الملائمة لأداء المعنى المقصود استعمالا واضحا سليما كتابة ومشافهة.
الأنشطة:
معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد بعنصر
- عوّض ما لُوّن بالأحمر بفعل مزيد بعنصر تعبّر به عن المعنى المقصود.
المعطى | الجمل بعد التّعويض | |
أ | دخلت الباخرة البحر بعد أن قضت ليلتين بالميناء. | …………………….بعد أن قضت ليلتين بالميناء |
ب | بادرت بالكتابة إلى صديقي الجديد أسأله عن بلده. | ……………………. صديقي الجديد أسأله عن بلده. |
ج | كسرت الرّياح العاتيّة أغصان الشّجر في عنف وشدّة | ……………. الرّياح العاتيّة أغصان الشّجر |
د | ولكنّه يعلم أنّ حسنا سيتّخذها زوجة | ولكنّه يعلم أنّ حسنا ……………………. |
هـ | حتّى إذا أخذوا حظّهم من هذا الماء الملح أقبلوا على طعامهم ينافسون بعضُهم بعضا | حتّى إذا أخذوا حظّهم من هذا الماء الملح أقبلوا على طعامهم ينافسون بعضُهم بعضا |
2. أبدل العبارات الموضوعة بين قوسين في ما يأتي، بأفعال مزيدة تؤدّي معناها ثمّ اُكتب كلّ فعل مزيد في موضعه المناسب من الجدول الموالي:
في قريتي عجوز (جعل الهمّ ظهرها مقوّسا). ولا معين لها غير ابنها الوحيد في المهجر. وقد انقطعت أخباره عنها أكثر من عامين… و(صار أمرُها مشهورا) في القرية فأشفق عليها الجميع. وأمس أقبل موزّع الريد على العجوز وناداها بصوت ضاحكٍ:” البشرى لك يا خالة”، وللحال (انفجرت دموع الفرح بقوّة) من عيني العجوز… و(حنت جسمها) على الأرض تقبّلها… وفضّ الموزّع الكتاب، فإذا به ينعى إلى العجوز وحيدها فما فاهت بكلمة… وهي منذ ذلك اليوم خرساء عمياء…”
ميحئيل نعيمة “كرْم على درْب”
ط. دار المعارف 1956، ص114،115
الفعل المزيد | معنـــــــــاه |
…………………………… | جعله مقوّسا |
…………………………… | صار مشهـــــــــــــورا |
…………………………… | انفجرت بقوّة وغزارة |
…………………………… | حنت جسمها أو ظهرها |
الفائدة الأولى: نستعين بالصّيغ المزيدة لأداءمعان كثيرة لا تكفي أوزان المجرّد وحدها لأدائها، وكثيرا ما نعتمد على سياق الكلام لفهم هذه المعاني. ولكلّ صيغة مزيدة معان تتميّّز بها وأخرى تشترك في أدائها مع بعض الصّيغ المزيدة الأخرى. |
3. ضع مكن الأفعال المكتوبة بلون أحمر أفعالا متعدّية مزيدة بعنصر تعبّر عن المعنى المطلوب
المعطى | المطلوب | |
أ | جعلت الشّيخ المسنّ يجلس على كرسيّ الحافلة الأماميّ. | أجلست الشّيخ المسنّ على كرسيّ الحافلة الأماميّ |
ب | رأت الممرّضة المريش يمُدُّ يده يريد أن ينال أقراص الدّواء ولا يبلغها فجعلته ينال العلبة وأعطته كوبا من الماء | رأت الممرّضة المريش يمُدُّ يده يريد أن ينال أقراص الدّواء ولا يبلغها ف ………………………….. العلبة وأعطته كوبا من الماء |
ج | سمع السّائق صوتا غريبا في محرّك سيّارته فداس عل المكبح لـيجعلها تقف. | سمع السّائق صوتا غريبا في محرّك سيّارته فداس على المكبح لـ………………………… |
د | الزّواج رباط قلبيّ مرماه التّعاون على شؤون الحياة، غير أنّ العادات (جعلت معناه يَحُولُ) إلى لهو وزينة. | الزّواج رباط قلبيّ مرماه التّعاون على شؤون الحياة، غير أنّ العادات ………………………………… إلى لهو وزينة. |
4. اِيت بمثال لفعل ثلاثيّ مزيد بعنصر يفيد المعنى نفسه الّذي أفادته الأفعال السّابقة
……………………………………………………………
الفائدة الثّانية: من معاني صيغة الفعل الثلاثي المزيد بعنصر معنى التّعدية، أي جعل الفعل يتعدّى إلى المفعول به، فإذا كان الفعل المجرّد متعدّيا، فإنّ زيادة العنصر تجعل الفعل المزيد متعدّيا إلى مفعول ثان أو ثالث. |
5. بيّن معنى صيغ الأفعال المزيدة بعنصر في الجمل التّالية، ثمّ املا الفراغات الموجودة أمامها
الجملة | المعنى المستفاد من صيغة الفعل المزيد | معى صيغة الفعل المزيد بعنصر |
إنّه عامل مجدّ لكنّ الحياة أشقته | أشقته: أي جعلته متّصفا بالشّقاء | وهو على وزن أَفْعَلَ |
سبحان الّذي أحيى الأرض بعد موتها | أحيى أي:……………………. | وهو على وزن …………. |
عافاك الله ياأبي. | عافاك أي: ……………………. | وهو على وزن ………… |
والّذي صغّره في عيني أنّه يظنّ نفسه على صواب دائما | صغّره أي: ……………….. | وهو على وزن …………. |
6. ايت بمثال لأفعال ثلاثيّة مزيدة بعنصر تدلّ على معنى جعل المفعول به يتّصف بصفة معيّ
الفائدة الثّالثة: من معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد بعنصر جعل المفعول به متّصفا بصفة معيّنة |
7. وازن من حيث المعنى بن كلّ جملتين ممّا يلي ثمّ حدّد المعنى الّذي أفادته صيغة الفعل المزيد
- قال الملك:” إنّما جزاؤكم أن تُقْطَعَ أيديكم وأرجلكم”
- قال الملك:” إنّما جزاؤكم أن تُقَطَّعَ أيديكم وأرجلكم”
- أخذ الملك يسأل العرّافين فلا يظفر منهم بجواب مريح
- أخذ الملك يسائل العرّافين فلا يظفر منهم بجواب مريح
الفعل | وزنه | معناه |
8. ركّب جملة تحوي فعلا مزيدا يفيد المبالغة أو شدّة القيام بالفعل
9. اشتقّ من الأفعال المجرّدة التّالية أوزانا مزيدة تفيد المبالغة أو شدّة القيام بالفعل:
غلق، حدّ ، قتل ، مطل
فائدة:
تشترك صيغتا فاعل وفعّل في الدّلالة على معنى المبالغة ( أي كثرة القيام بالفعل أو شدّة القيام به). |
10. اقرأ ما يلي ثمّ اربط بسهم بين كلّ فعل مزيد والمعنى الّذي يدلّ عليه في الجمل التّالية
“فسبحان اللّه حين تمسون وحين تصبحون” | – الدّخول في المكان |
لا ينكر فضل العلم إلاّ جاهل | – الدّخول في الزّمان |
ولمّا أصحرنا لم يعد السّير مريحا كما كان على الطّريق المعبّدة. | – تعويض الفعل المجرّد. |
فائدة:
من أبرز المعاني الّتي تختصّ بها صيغة أفعل: – الذّخول في الزّمان – الدّخول في المكان. – تعويض الفعل المجرّد. |
11. استخلص من الجمل التّالية ومن صيغ الأفعال المزيدة الواردة فيها مختلف معاني صيغة “فاعل”.
- أسافر هذا المساء بقطار السّاعة التّاسعة
- كان يصارع العاصفة محاولا بكلّ إصرار وجهد أن يعود بغنيمته سالما
- صافحهما وفتح لهما بابا جانبيّا
- ماشيت ضيوفي خطوات.
فائدة:
أبرز المعاني الّتي تختصّ بها صيغة “فاعل”: – تعويض الفعل المجرّد. – ……………. في القيام بالفعل. – المبادرة بالقيام بالفعل طلبا للمشاركة. – ……………… أي مشاركة الفاعل للمفعول به في القيام بالفعل. |
12. اقرأ ما يلي ثمّ اربط بخطّ بين كلّ صيغة من الصّيغ الواردة على وزن “فعّل” ومعناها في الجمل التّالية:
قال: سنقتل أبناءهم . سورة الأعراف | – نقل المفعول به من حالة إلى أخرى. |
طلب الخليفة من كاتبه أن يبيّض مسودّة الكتاب ويبسّط ما فيها من معان غامضة | – النّسبة إلى عقيدة أو مذهب |
قال صلّى اللّه عليه وسلّم:” يولد الطّفل على الفطرة وأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه” | – شدّة القيام بالفعل |
13. ايت بجملتين تستعمل في الأولى منهما فعلا على وزن ” فعّل” للدّلالة على معنى الشّدّة وفي الثّانية فعلا على نفس الوزن للدّلالة على معنى نقل المفعول به من حالة إلى أخرى.
…………………………………………….
……………………………………………
فائدة:
أهمّ المعاني الّتي تختصّ بها صيغة فعّل: – ………………………………………. – نقل المفعول من ……………………. – نسبة المفعول به إلى ……………….أو مذهب. |
14. عيّن في ما يلي المعنى المستفاد من كلّ صيغة مزيدة بعنصر:
خيّل إليه أنّه يسمع صوتا يناديه
توفيق فيّاض، البهلول، ص73
وأشاعت الشّمعتان نورا مبهرا
ريم العيساوي، لماذا تموت العصافير ص85
فتح الشّخ عينيه ثمّ عاوده النّوم.
يوم من أيّام زمرا ص11
لاحظ مراد أنّ المعلّمة كانت تنتقل فوق المصطبة بخطوات تريدها متّزنة وتحاول في ذات الوقت أن تزيح عن ملامحها العبوس
مرزاق بقطاش طيور في الظّهيرة ص67
معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد بعنصرين تفعّل
15. بيّن في ما يلي المعنى المستفاد من الأفعال الّتي وردت على وزن ” تفعّل”
– توشّت القبّة الزّرقاء بآلاف النّجوم
توفيق يوسف عوّاد الرّغيف ص 197
– كان يتمشّى بين الأشجار كلّ مساء ساعة
– لمّا شعر المعزّ بقدوم القائد جوهر تحفّز للنّهوض
جرجي زيدان فتاة القيروان ص5
– أحسست أنّ أمعائي ستتقطّع وأتلمّس بيدي شيئا أمسكه وأتعلّق به فيفلت من قبضتي كلّ ما تصل إليه…
ابراهيم عبد القادر المازني، صندوق الدّنيا، عن القراءة الجديدة، ص17
16. اقرأ ما يلي ثمّ صل بخطّ بين كلّ فعل على وزن ” تفعّل” والمعنى الّذي تفيده صيغته
– تفحّص الميكانيكيّ قطع المحرّك لــيتعرّف موضع العطب | – اتّصاف الفاعل بصفة جديدة. |
– قال أبو القاسم الشّابي : ومن لم يعانقه شوق الحياة*** تبخّر في جوّها واندثر | – الانتساب إلى عقيدة أو مذهب |
– يترهّب بعض المسيحيّين فيرفضون الزّواج ولا يفارقون كنائسهم وأديرتهم. | – بذل جهد في القيام بالفعل. |
فائدة
أبرز معاني صيغة تفعّل: – المطاوعة: (مطاوعة فعّل) أو وقوع الفعل على الفاعل – قيام الفاعل بالفعل بنفسه أو لفائدته – قيام الفاعل بالفعل …….أو وقوع الفعل ببطء – ………………أو شدّة القيام به – …………………. أو انتقاله من حالة إلى أخرى – ………………………………………………. |
17. ميّز في ما يلي الأفعال اللّازمة من الأفعال المتعدّية إلى مفعول أو مفعولين مقارنا بين صيغتي ” فعّل” و”تفعّل”.
أ – * فإذا هي خلت إلى نفسها قطّع الأسى نياط قلبها.
*فإذا هي خلت إلى نفسها تقطّعت نياط قلبها.
ب- * سلّم النّاظر التّلاميذ جدول الأوقات.
*تسلّم التّلاميذ جدول الأوقات.
الفعل على وزن “فعّل” | لازم/متعدّ إلى مفعول/ إلى مفعولين. | الفعل على وزن “تفعّل” | لازم/متعدّ إلى مفعول/ إلى مفعولين. |
18. تشبّث الرّكّاب بأعمدة السّفينة.
اختر من بين المعاني التّالية المعاني التّالية المعنى الّذي يدلّ عليه الفعل “تشبّث”
– اتّصاف الفاعل بصفة معيّنة
– الدّخول في المكان.
– بذل الجهد في القيام بالفعل.
– المطاوعة.
19. حدّد المعنى الّذي يدلّ عليه كلّ فعل وارد على وزن “تفعّل” في الجمل التّالية:
“حلّ المساء، والإذاعة خرساء، لا يصدر عنها أيّ صوت، وبدأ القلق يتسرّب إلى نفوسهم جميعا، ولكنّهم كانوا يتصنّعون المرح ويُلقون النّكت حتّى لا تنتبه سعاد إلى حقيقة أمرهم.
……………………………………………………………………………………………..
20. ميّز المعاني الّتي تدلّ عليها صيغة ” تفاعل ” مستعينا بملء الفراغات في الجمل التّالية:
– إذا صالح كلّ من صديقيك المتخاصمين الآخر تقول إنّهما قد …………………..
– لو تأمّلت بعض الحشرات لرأيت أنّها، حين تحسّ بالخطر، تتظاهر بالموت أو ……………
– قاربت وسائل الاتّصال الحديثة بين أصقاع الأرض، فـ………….. الشّعوب.
– كنت ترى المهنّئين يفدون بكثرة إلى المنزل احتفاء بتخرّج أوّل طبيب في الأسرة. أو كنت ترى المهنّئين …………..إلى المنزل احتفاء بتخرّج أوّل طبيب في الأسرة.
– إذا أردت أن تشير إلى أنّ دقّات القلب تزيد تدريجيّا عند الجري يمكنك القول …………….. دقّات القلب عند الجري.
معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد بعنصرين تفعّل
21. عيّن في ما يلي معنى صيغة كلّ فعل من الأفعال الواردة على وزن ” تفاعل “
– ولمّا رأيت الجهل في النّاس فاشيا **** تجاهلت حتّى قيل أنّني جاهل
– تقارضت الثّقافات وتلاقحت ولم تنفصل أمّة عن العالم وتحيا في عزلة قطّ.
– فلمّا فرغ الجراب تبادر القوم الباب…. فانسلّوا قطرة قطرة …. وتفرّقوا يمنة ويسرة.
فائدة:
أبرز المعاني الّتي تفيدها صيغة ” تفاعل ” : – المشاركة ( تشارك طرفين أو أكثر في القيام بالفعل) – …………………… بالقيام بالفعل. – المطاوعة ( مطاوعة ” فاعل “ – …………… أو المبالغة – وقوع الفعل ………………… |
22. في ما يلي ثلاث جمل تحوي ثلاثة أفعال مزيدة، واحد منها فقط لا يدلّ على المبالغة، عيّنه:
– تتساقط الثّلوج في بعض مناطق أوربّا طوال الشّتاء.
– ظلّ النّسر الجائع يُحوّم فوق سفح الجبل بحثا عن فريسة سائغة.
– تحمّل الكشّاف المكلّف بحراسة المخيّم مسؤوليته بكلّ شجاعة.