أهداف شرح نص الراعي والرعية للتوحيدي محور المنزع العقلي السنة الرابعة آداب :
- تبين بنية الليلة في طرح مسامرات الإمتاع و المؤنسة
- تبين أهم مقومات الخطاب الحجاجي
- تبين امتزاج خطاب العقل بخطاب الأدب
- تبين المسألة السياسية و سبل طرحها / العلاقة بين السائس و المسوس
- منزلة المثقف واسطة بين الرّاعي و الرعية
المرحلة التمهيديّة لـ شرح نص الراعي والرعية للتوحيدي محور المنزع العقلي السنة الرابعة آداب :
التمهيد:
خاض التوحيدي مع الوزيرين سعدان في تلك المسامرات اللّيلية أو اللّيالي في عديد القضايا و المواضيع، و كثيرًا ما كان ابن سعدان يفجرّ السؤال أو يطرح المساءلة و يكون ذلك فاتحة الحجاج، و من القضايا التي أثيرت، القضية السياسية، و ها هو الوزير يبلغه خبر انتفاض الرّعية، فيعمل العزم على التنكيل بها و إخماد أصواتها.
فكيف سيتدخّل أبو حيّان، و كيف سيسكن فورة رجل السلطة؟ و ما العلاقة بين الرّاعي والرّعية كما صوّرتها هذه اللّيلة من ليالي الامتاع و المؤانسة؟
التقديم المّادي شرح نص الراعي والرعية للتوحيدي
نصّ نثري حجاجي قديم ذو طابع سياسي أخذ من اللّيلة الرّابعة و الثلاثين من كتاب الامتاع و المؤانسة من الجزء الثالث من الصفحتين 84 / 85 تحقيق أحمد أمين و أحيد الزّين ،منشورات دار مكتبة الحياة – بيروت – لبنان – و يرد النصّ في سياق الاجابة عن كلام الوزير الغاضب عن الرّعية و الّذي أعلن عزمه على التنكيل بها. ( جملة حول الكاتب / جملة حول العصر / جملة حول الكتاب ).
الموضوع:
يخوض التوحيدي مع الوزير في مسألة العلاقة بين الرّاعي و الرّعية كاشفا عن تسلّط الرّاعي محاولا إخماد غضبه مستدلا على ذلك بجملة من الحجج و البراهين داعيًا إلى الرّفق بالرّعية.
الوحدات شرح نص الراعي والرعية
المعيار : شكل الّليلة:
- كلام الوزير : من البداية ………. الواجبة:طرح المسألة: إعلان العزم على الفتك بالرّعية : مناسبة الحجاج= الوضعية الحجاجية : أطروحة مستبعدة.
- كلام التوحيدي: البقية: الجواب = الدّفاع عن الرّعية و الدّعوة إلى الرّفق بها عبر حجج المنطق / كلام سليمان : بنية حجاجية.
الاطروحة : الجواب البديل: واحد منهم …… العامّة.
سيرورة الحجاج: ….. و إن شغب الشاغب.
الاستنتاج : بقيّة النصّ.
المرحلة التحليلية شرح نص الراعي والرعية للتوحيدي
كيف نقرأ نصًّا نثريا قديما؟
أول ما يلفت الإنتباه هو هذا الشكل المخصوص لبناء النصّ : شكل اللّيلة : خطاب يندرج ضمن أدب المسامرات.
- ازدهر فنّ المناظرات مع تطوّر علم الكلام: مجالس مدارها الكلام العقلي في الدّين أساسا :
- الوحدةالاولى:قول الوزير:
يتصدّر نسيج النصّ / يتصدّر المجلس / المسامرة: صاحب النفوذ، الآمر، الرّاعي
هو المبادر بالكلام: هو الذي يطلب الجواب و يحدّد موضوع اللّيلة.
لعلّ تنوع مواضيع اللّيالي يفسَّر في وجه من وجوهه أنّ الوزير يطرح ما يشاء و متى يشاء.
في بعض اللّيالي: هذه القرينة الزمنية لا تخلو من تعتيم و ضبابية: عمليّة تدوين اللّيالي تمّت بعد فترة من الزّمن عبر التذكرّ و الاسترجاع: أبو الوفاء المهندس وليّ نعمته هو الذي طلب منه أن يدّون.
منطوق الوزير: لغة المعجم سياسي: ” العامة، شأننا، الهيبة، يحسم، شؤون” .
موضوع اللّيلة الرّابعة و الثلاثين موضوع سياسي= خطورة الوضع السياسي= أحوال العامّة تحوّلت إلى مجالس السلطة.
القاموس العسكري: ” التنكيل الشديد، قطع ألسنة، قطع أيد، قطع أرجل”
لغة القوّة و منطق القوّة : منطق التسلّط العسكري.
كلام الوزير أو كلام رجل السلطة كلّه انفعلات عاطفية و توعّد و تهديد و قسوة و دعاء سلبي و ذمّ لهذه الرّعية.
كلام يرسم لنا صورة للسّائس المستبد لعلّها السائدة في عصره / غارقة في العنف
يغيب العقل
لكن كيف سيكون ردّ التوحيدي و هو من العامّة و يسمع هذا القرار السياسي الرّهيب؟
الوحدة الثانية : وحدة الجواب :
التحوّل: من قول الوزير …… التوحيدي.
التحوّل من منطق القوّة …. العقل ( من منطق القوّة إلى قوّة المنطق ).
تحوّل من خطاب السّائس إلى خطاب المسوس.
تحوّل من منطق الرّاعي إلى منطق الرّعية.
- وضعية محرجة للتوحيدي: هذا الأديب مطالب في الآن نفسه بالابتعاد عن بطش الوزير، و الدّفاع عن الرّعية: لذلك سـ:
- – يتخفّى وراء سند آخر هو المنطقيّ.
- ينوّع الحجج و البراهين.
سيتوخّى خطّة حجاجية ناجعة و محكمة حتّى يحقّق الاستراتيجيا المطلوبة و هي تبريد فورة الوزير.
- التخفي وراء ابي سليمان المنطقي.
- تدرّج سيرورة الحجاج: لم يسند التوحيدي الرّد له، أي لم يجره على لسانه بل أجراه على لسان أبي سليمان. “أمّا أبو سليمان فإنّه قال. ” أسلوب الاسناد: سنّة قديمة في الكتابة النثرية. أسلوب شفوي فقهي مترسّب في قاع الكتابة النثرية القديمة منذ الولادة ( الجاحظ ).
- السند هذه المرّة ليس بخيلا من بخلاء الجاحظ أو رجلا من رجال الدّين بل هو رجل منطق كان التوحيدي يكتب له لانّ مهنته الوراقة: تأثر التوحيدي بالمنطقي: المصدر الأهم في نصوصه: تأثر كبير به، لا يغيب لا في الامتاع و المؤانسة و لا في المقابسات ولا في الاشارت الالهية.
لكن هل أنّ التوحيدي لم يقل شيئًا ؟ هلى هو مجرّد ناقل للكلام أم أنه يتظاهر بالحياد و يتستر وراء المنطقي و غيره لتسريب مواقفه السياسية و الدّينية؟
- تنويع الاساليب و الحجج: كلام المنطقي = كلام مشحون بالعقل ≠ كلام الوزير
أسلوب الطباق: المتضادّات: وقفة المجادل
قناة العاطفة لغة المنطق تشوبها العاطفة : الوجدان حاضر حضور قاموس المشاعر و الأحاسيس ” الحنوّ عليه، الرّفق به، الرّقة ، الحنان، أوشج “التوحيدي لا يحرّك في المحجوج عقله فقط و إنّما يحرّك فيه العاطفة أي يثير عطفه و شفقته على الرّعية. |
الخلاصة الكبرى النهائية لهذه الوحدة:
“و إن شغب الشاغب و الحق معترف به و أعنت … ” لا يحدّد المنطق أعمال الرّاعي فقط و شروطه المثلى، و إنّما ينظر إلى المسألة من جهة العامّة، و يرسم لنا صورة مثلى، فهي الرّعية التي تحاول أن تسأل و تبحث في أحوالها و تعالج أمورها و تتدخل في السّلطة: لكن التوحيدي يستدرك في آخر المطاف معترفا بأنها أحدثت فتنة ” و إن شغب الشاغب ” غير أنّ هذا الشغب مشروع في المنطق ولدى التوحيدي، فلو كانت تعيش في أمن ورخاء لما انتفضت .
*نهاية الليلة:
ستنتهي هذه اللّيلة بقولة الوزير: ” لقد برّدت و الله غضبي “
- هذا النجاح وليد قوّة الحجج ودراية بفنون الحجاج.
يتمكّن التوحيدي من إقناع رجل السلطة بقوّة المنطق
- لغة النصّ لغة حجاجية في أسلوبها ، سياسية مضمونها
- توفر أهم مقومات الخطاب العقلي : قوّة الحجاج = كثرة الأساليب الحجاجية و الرّوابط المنطقية.
- تنوّع الحجج و تنّوعها، لكن، تخلّل الحجاج و الاستفهام
التفسير و الشرح: تخلّل الوجدان استدرارا لأن الوزير في حاجة إلى ذلك لعطف الرّاعي الرّعية
الخطاب العقلي في كتاب الامتاع و المؤانسة لا يخلو من العقل.
- الاسلوب البديعي : السّجع / الطباق / جمل متوازنة.
- التوحيدي يمتب بأسلوب الأدباء و لكنّه يميل إلى المدرسة الجاحظية و لم يسقط في مدرسة البديع السّائدة في عصره.
- يشتغل التوحيدي على الأساليب، فبقدر ما وجدنا تراكيب التضاد وجدنا كثرة المورادفات = أسلوب جاحظي يلفت الانتباه.
- يعتبر التوحيدي ( ق 4 هـ ) من الذين تأثروا بالجاحظ و لم يسقط في مدرسة البديع السائدة في عصر و إن كان تأثر بها.
- نقل مناظرات ذلك العصر الكلامية و العقلية.
- تذكير:
- – *علم الكلام هو إعمال العقل في أمور العقيدة و هو بعبارة بن خلدون ” توظيف الأدلة العقلية في الأمور الإيمانية ”
- – *النثر العربي القديم في القرن الرّابع و الخامس هـ تأثر بعلم الكلام و بظهور الفلسفة الاسلامية و المناطقة و سنجد أثر ذلك في نصوص التوحيدي
- – *الوضع السياسي في عهد التوحيدي متأزم، العلاقة متصدّعة بين الرّاعي و الرعية: علاقة صراع.
- صورة السلطان مالك القوة المادية و فاقد القوّة العقلية.
- صورة الاديب في هذه النصوص هي صورة المرشد للسلطان الذي يعلّمه الحكمة
- و التوحيدي لم يخرج عن هذه الحكمة و عي الأديب بدوره. جدليّة الحكمة و السلطان
- الوزير لا يملك أدبًا و هو يتكلم كما جاء و إنما الّذي دوّن الليلة هو الأديب مالك الفصاحة و البلاغة لذلك نجد هذا التوازي و الترصيف في الكلام و هذه الجمل المبنية على الترصيف و التوازي.
- الأسباب = العلل ( القلب / العقل / النفوس ) (الجوهر) / (الظاهر / الباطن) (الأصل الفرع ) مصطلحات الفلاسفة : مصطلحات المناطقة
- لكن قيل إنّ عقل التوحيدي ليس عقلا خالصا و إنما هو عقل ممتزج بوجدان
II–المضامين
- صورة السّائس كما بدت من كلام السلطان
- الوزير : صورة المستبد يملك النفوذ: صورة المنفعل الّذي يحتكم لصوت العاطفة
- و الهوى: الغيظ: و صورة الّذي لا يعرف شيئًا :: من المنطق
- و الحكمة:“لا أدري ما أصنع”و الذي لا يعرف ما يجري حوله. أحوال العامة : شؤون الدّولة: بعد توثيقي، هذا النصّ كشف لنا عن ملمح من ملامح السلطة السياسية في عصر التوحيدي
- حالة الانقطاع بين الرّاعي و الرّعية.
- وراء نصّ التوحيدي يختفي واقع غليان سياسي وتصدّع
- وراء النّص قطيعة / الهوّة السّحيقة بين الخاصّة و العامّة
- الأبعاد :
* يقف الأديب بين الطبقتين يحاول تقريب الشقة: يحاول معالجة الأوضاع بلغة المنطق
- هو على اتصال بأسفل الهرم الاجتماعي و بأعلى الهرم الاجتماعي كأنّه همزة الوصل بينهما : يحاول أن يجلب رفق السّلطان على الرّعية : و لا غرابة في ذلك فهو منتم اجتماعيا إليهم./صورة الأديب في النصوص الأدبية كلّها .
- – :يعالج الكاتب قضية الرّاعي و الرّعية :لغاية تقريب الشقة
وقف وقفة المعالج لأوضاع الدّولة: بعبارة حديثة المصلح : لكن نعيب عليه تستره وراء المنطق و عدم الجرأة بالبوح بأفكار الخاصّة.إذا كانت هي القضية السياسية في بعض ليالي الامتاع و المؤانسة و مجالس الوزير ابن سعدان.فماهي القضايا الأخرى التي خاص فيها الوزير و التوحيدي؟و إذا كان هذا أسلوب أدب المسامرات في كتاب الامتاع و المؤانسة ؟ فكيف سيكون الأسلوب في أدب المقابسات؟. |