حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

درس النّحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

أهداف درس حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

أن يصبح التّلميذ قادرا على:

  1. قسّم النصّ التّالي إلى جمل:

في ليلة شديدة الظّلمة رنّ جرس الهاتف فنهضت على عجل ولبست معطفي ووضعت خوذتي على رأسي وأحطت عنقي بغطاء من صوف وفركت يديّ ثمّ أخذت سلاحي وانصرفت إلى مركز الحراسة لتعويض زميلي.

  • يتكوّن النصّ من سلسلة من ………………… وفق …………………..
  • نستعمل مجموعة من الحروف للرّبط بين الجمل مثال:…………………..
  • يشترط في الجملة: – أن تكون …………………

                           -أن تكون ………………. عمّا قبلها وعمّا بعدها

                          – أن تتأسّس على نواة إسناديّة رئيسيّة

2- رتّب الجمل التّالية لتتحصّل على نصّ سرديّ

  • وأخيرا نجحت في المحاولة.    ……..
  • وقف الجعل أمام الحجر الأملس وراح يتأمّله صعودا ونزولا، ويمينا وشمالا.    ……
  • تكرّرت المحاولة مرّات عديدة.  …….. 
  • ثمّ لم يلبث أن شدّ رجليه على كرة الرّوث وراح يصعّد بها في الحجر أمامه.    ……..
  • وفي كلّ مرّة كانت تمنى بالفشل.   ……..
  • ولكنّه لم يبلغ نصفه حتّى أفلتت الكرة من رجليه وانزلقت يداه عن الحجر فعاد إلى حيث كان…….
  • وهذه التّجربة أيضا تكرّرت مرّات عديدة ودون جدوى.  ……..
  • وعندما ظنّ أنّ خطّته قد نجحت افلتت الكرة منه.   ……..
  • إذّاك غيّر خطّته الحربيّة لفأخذ الكرة بين يديه وراح يدفعها برأسه إلى أعلى.  ……..
  • وإذا به يهجم على الكرة الصّغيرة ويشدّ عليها رجليه ويتوجّه نحو الحجر الأملس الّذي أعياه أمر تسلّقه ويثب عليه.   ……..
  • وخشي أن تدركه الظلمة وهو بعيد عن بيته.   ……..

3- تسرّبت إلى النّصّ التّالي جمل غريبة عنه فشوّشت تناسقه: ابحث عنها واحذفها.

جلست أنا وعميرة وبيننا الفتار الإبليسيّة على المقعد الأماميّ واكتضّ المقعد الخلفيّ بالمرأة المجهولة وبحمأة المترهّل وجلس أمامها عبد الله وامرأته. وقرأت قصيدتك الأخيرة فأعجبتنيّ كثيرا. وبين رجليَّ قيروانيّات وأطباق وقفّة فيها بيض وزبدة وعلب السّجائر. وقد بذل المدير كلّ الجهد لتحسين إنتاج اللّفت السّكريّ. وتوكّل عميرة على اللّه وعى محرّكه ونفثت السّيّارة دخانا من أمامها ومن خلفها. ثمّ عرضت التّلفزة مشاهد محزنة ممّا يحدث في البوسنة. وسارت بنا تتعثّر والنّاس من حولنا يبتسمون ويوسعون الطّريق.

عليّ الدّوعاجي، سهرت منه اللّيالي

الدّار التّونسيّة للنّشر 1966 صص 121، 122

أنتج:

حرّر فقرة تتحدّث فيها عن أهمّ ما عشت من الأحداث في اليوم الأوّل من العودة المدرسيّة مستعملا حروف الاستئناف المناسبة ثمّ سطّرها ( لا تنس وضع علامة الفصل بين الجمل)