توزيعيّة أهداف نصوص محور الأسرة
عنوان النصّ | الأهداف: إقدار المتعلّم على: |
المدرسة الأولى | هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى البنية الزّمانية للأحداث (خطّية/ غير خطّية) هدف مضمونيّ/ معرفيّ: تتبّع عوامل نجاح السّارد. هدف سلوكيّ/ قيميّ: تقييم المتعلّم لدور أسرته ومكانتها في حياته. |
أحبّك ولكنّي أريد أن ألعب | هدف فنّي/ مهاريّ: إدراك بنية النّص السّردي وخصائص كلّ قسم منها. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استخلاص أسباب التّوتّر بين الأمّ / الطّفل ودوافع كلّ طرف. هدف سلوكيّ/ قيميّ:أهمّية الحوار بين أفراد الأسرة لتجاوز الخلاف. |
أخذت غيباته تطول | هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى التّعرّف إلى الشّخصيّة الرّئيسيّة من خلال دراسة ملامحها وأعمالها وعلاقاتها. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استخلاص أسباب شقاء الأم وتصوّر كيفيّة تجاوزها. هدف سلوكيّ/ قيميّ: اقتراح طرق ردّ الجميل إلى الوالدين. |
أنا أيضا مسؤول | هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى دور الأقوال في التّقدّم بالأحداث (نوع النّقص) هدف مضمونيّ/ معرفيّ:إدراك كيفيّة التّعون بين أفراد الأسرة لتجاوزه. هدف سلوكيّ/ قيميّ: تبيّن جدوى التّعاون لضمان تماسك الأسرة. |
كلّ آمالنا فيك | هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى طبيعة الأحداث الواقعيّة من خلال قرائن. هدف مضمونيّ/ معرفيّ:تتبّع تضحيات الأسرة لصالح ولدها. هدف سلوكيّ/ قيميّ: إدراك قيمة التّضحيّات وجدواها. |
العنقود | هدف فنّي/ مهاريّ: دراسة ملامح الجدّة وعلاقتها ببقيّة أفراد الأسرة. هدف مضمونيّ/ معرفيّ:استخلاص المغزى من أقوال الجدّة وأفعالها. هدف سلوكيّ/ قيميّ: تبيّن دور الجدّة في ضمان استمرار التّرابط داخل الأسرة الموسّعة.. |
أصبح رجلا | هدف فنّي/ مهاريّتتبّع مواطن حضور الوصف ووظيفته في النّصّ السّرديّ. هدف مضمونيّ/ معرفيّ:التّعرّف إلى نوع المسؤوليّة المسداة لهذا الطّفل والفائدة منها. هدف سلوكيّ/ قيميّ: بيان كيفيّة التّدرّب على تحمّل المسؤوليّة من خلال أمثلة. |
حصّة الأنشطة التّأليفيّة:
هدف فنّي معرفيّ / مهاريّ: إجمال الفوائد الفنّية المتعلّقة بنمط السّرد من خلال نصوص المحور.
هدف مضمونيّ / معرفيّ: استخلاص الفوائد المضمونيّة
هدف سلوكيّ / قيميّ: تقديم عرض (مشاريع المحور) وتقييمها لتأثيث الحصّة.
توزيعيّة أهداف نصوص محور الأسرة