توزيعية أهداف محور المدرسة
عنوان النصّ | الأهداف: إقدار المتعلّم على: |
رهبة ممتعة | هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى نوع السّارد ونوع السّرد في نصّ من السّيرة الذّاتيّة. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: تبيّن دور الوالدين في إعداد الطّفل للتهيّؤ للحياة المدرسيّة. هدف سلوكيّ/ قيميّ: تقييم المتعلّم لأثر هذا الإعداد في نفسه وبناء شخصيّته. |
جزاء المثابرة | هدف فنّي/ مهاريّ: تحديد النّقص اللّاحق بالشّخصيّة المحوريّة وبيان سبل سدّه. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استخلاص ملامح شخصيّة التّلميذ وأهمّ صفاته الّتي مكّنته من التّألّق. هدف سلوكيّ/ قيميّ:تحفيز المتعلّم على تجاوز الفشل بالمثابرة. |
نحو المجد | هدف فنّي/ مهاريّ: بيان أثر الأمكنة في شخصيّات التّلاميذ. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استخلاص أهمّ خصال التّلاميذ الّتي ظهرت من خلال خوض تجربة التّأليف.. هدف سلوكيّ/ قيميّ:تحفيز المتعلّم على خوض تجربة مماثة. |
الاعتراف | هدف فنّي/ مهاريّ: دراسة شخصيّتي التّلميذين من خلال أعمالهما وأقوالهما وبيان أثر ذلك في الأحداث. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استنتاج أثر توتّر العلاقات في حياة التّلاميذ المدرسيّة. هدف سلوكيّ/ قيميّ: إبداء الرّأي في قيمة الاعتراف وضرورة ذلك عند الخطإ.. |
الرّحلة | هدف فنّي/ مهاريّ: بيان كيفيّة تطوّر العلاقة بين السّارد والمعلّمة بتطوّر الأحداث في الزّمان. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: توضيح دور المعلّمة الإيجابيّ في مساعدة الطّفل على هذا التّحوّل. هدف سلوكيّ/ قيميّ: بيان قيمة التّضامن في الوسط المدرسيّ. |
أصبحت تلميذا نجيبا | هدف فنّي/ مهاريّ: رصد بنية النّص السّرديّ. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: المقارنة بين صورة المعلّم في أوّل النّصّ وآخره. هدف سلوكيّ/ قيميّ: أثر التّنسيق والانسجام بين الأولياء والمربّين في نتائج المتعلّم. |
أنا وأساتذتي | هدف فنّي/ مهاريّ: رصد القرائن الدّالّة على اختلاف زمان السّرد عن زمان الأحداث في نصّ واقعيّ. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: بيان الأطراف المشجّعة للطّفل وأثرها الإيجابيّ في مستقبله. هدف سلوكيّ/ قيميّ: دفع المتعلّم لخوض تجربة مماثة تحت إشراف الأستاذ. |
حصّة الأنشطة التّأليفيّة: توزيعيّة أهداف نصوص محور المدرسة السّنة السّابعة
هدف فنّي / معرفيّ: إجمال الفوائد الفنّية المتعلّقة بنمط السّرد وأنواع السّارد وبنية النّص السّرديّ من خلال نصوص المحور.
هدف مضمونيّ / معرفيّ: استخلاص الفوائد المضمونيّة.
هدف سلوكيّ / قيميّ: تقديم عرض ( مشاريع المحور ) وتقييمها لتأثيث الحصّة
توزيعية أهداف محور المدرسة