تجليات النزعة العقلية في أساليب معالجة التّوحيدي لقضايا عصره

تجليات النزعة العقلية في أساليب معالجة التّوحيدي لقضايا عصره

تنوّع الأساليب يمكن تصنبفه إلى ما يرتبط بطرائق عقليّة وأساليب لغويّة

** طرائق التّناول العقليّ:

+تتّصل بالمنهج والأسلوب الحجاجيّ والأسلوب التّعليميّ- المنهج: متنوّع حسب طبيعة المشاغل// منهج لمعالجة قضايا الفكر// منهج لمعالجة قضاياالثّقافة// منهج لمعالجة قضايا المجتمع والسّياسة

⇐ يتنوّع المنهج بتنوّع طبيعة المبحث ليضفي بذلك من الدّقة وحسن المعالجة ما يميّز مباحثه بالصّرامة.

+الأسلوب الحجاجيّ: // في بنية النصّ // في مؤشّرات الحجاج ( الرّوابط المنطقيّة والمؤشّرات اللّغويّة) // في تنوّع الحجج

+ الأسلوب التّعليميّ // في الصّيغ التّعليميّة ” اعلم،ينبغي،يجب…” //الأمر والنّهي

**الأساليب اللّغويّة في:

– المعجم  //معجم عقليّ: //معجم فلسفيّ:..

– اللّغة: //لغة جدليّة مقارعة ” أما علمت…. //لغة علمية و مصطلحات فلسفية و عبارات تجريدية .مثال : الرّوح- الحقيقة –الهيولي،الصّورة..

//أسلوب التّوليد السّقراطي و ذلك من خلال الانتقال من البسيط البديهي إلى المعقّد المركّب و من خلال الانطلاق من معنى رئيسي ثمّ الشرح التفصيلي ,تسلسل الأفكار , توالد الأفكار…
⇐لغة مستفيدة من الوافد اليونانيّ

/حرص التوحيدي على التوسّع و الإطناب و التّنقيب و الاستقصاء و الشّرح المستفيض والتّفصيل للفكرة أو المسالة الواحدة – الصّيغ والتّراكيب // صيغ اسميّة تقريريّة //صيغ فلسفيّة يقيمها التّولبد والاستنباط والاستنتاج // تراكيب تلازميّة تفيد الشّرط والظّرف

//كثافة حضور الاستفهام و الأسئلة.

النّزعة العقليّة متجلّية في أساليب كتابة ميّزت أديبا نزع إلى تحسين الكلام على مركزيّة العقل في الكتابة الأدبيّة

 تجليات النزعة العقلية في أساليب معالجة التّوحيدي لقضايا عصره