تجليات النزعة العقلية في أساليب معالجة التّوحيدي لقضايا عصره
تنوّع الأساليب يمكن تصنبفه إلى ما يرتبط بطرائق عقليّة وأساليب لغويّة
** طرائق التّناول العقليّ:
+تتّصل بالمنهج والأسلوب الحجاجيّ والأسلوب التّعليميّ- المنهج: متنوّع حسب طبيعة المشاغل// منهج لمعالجة قضايا الفكر// منهج لمعالجة قضاياالثّقافة// منهج لمعالجة قضايا المجتمع والسّياسة
⇐ يتنوّع المنهج بتنوّع طبيعة المبحث ليضفي بذلك من الدّقة وحسن المعالجة ما يميّز مباحثه بالصّرامة.
+الأسلوب الحجاجيّ: // في بنية النصّ // في مؤشّرات الحجاج ( الرّوابط المنطقيّة والمؤشّرات اللّغويّة) // في تنوّع الحجج
+ الأسلوب التّعليميّ // في الصّيغ التّعليميّة ” اعلم،ينبغي،يجب…” //الأمر والنّهي
**الأساليب اللّغويّة في:
– المعجم //معجم عقليّ: //معجم فلسفيّ:..
– اللّغة: //لغة جدليّة مقارعة ” أما علمت…. //لغة علمية و مصطلحات فلسفية و عبارات تجريدية .مثال : الرّوح- الحقيقة –الهيولي،الصّورة..
//أسلوب التّوليد السّقراطي و ذلك من خلال الانتقال من البسيط البديهي إلى المعقّد المركّب و من خلال الانطلاق من معنى رئيسي ثمّ الشرح التفصيلي ,تسلسل الأفكار , توالد الأفكار…
⇐لغة مستفيدة من الوافد اليونانيّ
/حرص التوحيدي على التوسّع و الإطناب و التّنقيب و الاستقصاء و الشّرح المستفيض والتّفصيل للفكرة أو المسالة الواحدة – الصّيغ والتّراكيب // صيغ اسميّة تقريريّة //صيغ فلسفيّة يقيمها التّولبد والاستنباط والاستنتاج // تراكيب تلازميّة تفيد الشّرط والظّرف
//كثافة حضور الاستفهام و الأسئلة.
النّزعة العقليّة متجلّية في أساليب كتابة ميّزت أديبا نزع إلى تحسين الكلام على مركزيّة العقل في الكتابة الأدبيّة
تجليات النزعة العقلية في أساليب معالجة التّوحيدي لقضايا عصره