النص التفسيري عند الجاجظ

النص التفسيري عند الجاجظ

تتعدّد بنى النص التفسيري عند الجاحظ و أساليبه التّعليمية وتتنوّع الحجج حسب الوظائف

1- النص التفسيري عند الجاحظ مراحل بنيته، أساليبه التّعليميّة:

مراحل بنيته:

ثنائيّة : الإجمال- التّفصيل/ التّركيب- التّفكيك/ العرض والاستنتاج

تمشّيه ثلاثيّ:العرض النّظريّ-التّوسّع والتّعليل-النتيجة

أساليبه التّعليميّة:

-من طبيعة الخطاب التّعليميّ تكثيف مظاهر الخطاب المباشر وتوظيف أساليب الحثّ والتّرغيب والأمر والنّهي إلى جانب أساليب التّقرير والتّفصيل والاستنتاج

-النّصّ التّفسيريّ ينزع في خطابه نزعة أخلاقيّة تجمع بين التّرغيب والتّرهيب

-طبيعة الخطاب في النّصّ التّفسيريّ تنزع نزعة تعليميّة إذ تبسّط المجرّدات وتقرّبها من القارئ

النص التفسيري عند الجاجظ

2- الحجج في النص التفسيري عند الجاحظ : طبيعتها، وظائفها

طبيعتها:

-حجج واقعيّة من الأمثلة المحسوسة

-حجج منطقيّة قائمة على المماثلة والقياس غالبا(في مشابهة المعنويّ بالحسيّ)

-حجج تمثيليّة توظّف المتخيّل(حكايات كليلة ودمنة مثلا)

وظائفها:

-وظيفة تفسيريّة في توضيح الفكرة وشرحها وتبسيطها

– وظيفة تعليميّة تقترّبها من الموعظة والتّوجيه

-قد تلتبس الحجّة عند الجاحظ بالخطاب التّعليميّ وتصبح جزءا من الفكرة أكثر من أن تكون دليلا عليها

-لا يخضع ترتيب الحجج إلى منطق صارم بقدرما يستهوي التّداعي في الكتابة الجاحظ فيميل إلى استعراض المعلومة ويقطع نسق الأفكار بالاستطرادات

-تخدم هذه الطّريقة تدافع الأفكار فتقرّب الخطاب من الاستعراض أكثر من الحجاج والتّفسير

منشورات ذات صلة قد تفيدك:

– شرح نص العقل هو الحجّة

– نقد النقل عند الجاحظ

– شرح نص فخر السّودان على البيضان

– النزعة العقلية عند الجاحظ

– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ

– نص المعرفة والاستدلال

– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار

– الخصائص الفنية المميّزة لكتابة الجاحظ

شرح نص المعاينة والتجربة

– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل

– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ

-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ

– شرح نص هل الأخبار حجّة

– شرح نص وجوه إدراك العلم بما هو غائب

– شرح نص العقل هو الحجة