الخصائص الفنيّة المُميّزة لكتابة الجاحظ :
●بنية النّصّ الحجاجي :
ثمّة ضربان من النّصوص في كتابَيْ الجاحظ الحيوان والرسائل : النّصّ التّفسيري والنّصّ الحجاجي :
أ- النصّ التّفسيري: نصّ ينزع نزعة العرض ، بنيتُه ثلاثيّة : عرض الأطروحة / تدعيمها بحجج وتفسيرها تفريعا وتفصيلا / اِستخلاص حكم أو نتيجة ( مثال :نصّ منطق الطّير ص.167 / نصّ حاجة العقل إلى الشّحذ ص.157).
ب-النّصّ الحجاجي : وله نزعتان :
□ النّصّ النّازع نزعة الجدل : فيه أطروحتان أطروحة مدحوضة و أطروحة مدعومة وبنيتُه في الغالب ثلاثيّة متألّفة من :عرض أطروحة الخصم /تقويض أطروحة الخصم وتأسيس أطروحة بديلة / اِستخلاص حكم (مثال : نصّ هل الأخبار حجّة ص.142/ نصّ فخر السّودان على البيضان ص.130/ نصّ تفضيل الكلام على الصّمت )
□ النّصّ النّازع نزعة المُساجلة : وهو في الأصل نصُّ أساسه مناظرة يَنمُو فيها الموقفان المتناظران تدريجيّا لتعرفَ البنيةُ تشعّبًا داخليّا،يحكمه في الغالب بناء ثلاثي : عرض الموقف وتقويض الموقف المخالف / حشد البراهين على بطلان أطروحة الخصم وصحّة أطروحة المُحاجّ / اِستخلاص الحكم بسلامة موقف المُحاجّ (مثال :نصّ العقل هو الحجّة ص.135/نصّ المعتزلة يتوسّطون الفرق .ص.147)
●تنظيم النص الحجاجي :
وظّف الجاحظُ في تنظيم نصوصه الحجاجيّةجملةً من المؤشّرات اللّغويّة والمنطقيّة :
أ- المؤشّرات اللّغويّة : هي جملة الوسائل اللّغويّة المُعلِنة عن روح المُحاجّة مثل:
الأسلوب التّقريريّ في عرض الظواهر ووصفها / أساليب الحكي في السّرد والوصف الّتي تتخلّل المُحاجّة / كثافة الأسلوب التّعليميّ في صيغ الوجوب والإلزام (و ينبغي أن يكون سبيلنا لمن بعدنا كسبيل من كان قبلنا فينا ) / اِعتماد التراكيب التلازميّة الدّالة على الزّمان ( فلمّا كان العشيّ صنعنا به مثل ذلك لنتعرّف حاله في رصد الوقت )/ اِجتماع النّفي والحصر (فليس يكون هذا إلاّ عن مقداريّة )/ صيغ التّرجيح والإحتمال ( ولعلّ كثيرا من النّاس ينتابون بعض تلك المواضع . . .) / الأسلوب التّعليمي (ثمّ اِعلم أنّ الشكّ …)/ صيغ التّفضيل / أسلوب المقارنة (والكلب لم ينس من نفسه ولم يستذكر بغيره) / الجمع بين أسلوبَيْ الأمر والنّهي ( فلا تذهبْ إلى ما تريك العين وآذهبْ إلى ما يُريك العقل والعقل هو الحجّة ) / أساليب الإنشاء في الإستفهام وما فيها من غياب الحياد وانكشاف الموقف الذّاتي …
ب- المؤشّرات المنطقيّة : هيجملة الآليّات المنطقيّة المُعلنة عن تنظيم مُحاجّة يتقارع فيها موقفان مثل :
التّمثيل ( فإنّ المعنى الحقير الفاسدَ يُعشّش في القلب ثمّ يَبيضُ ثمّ يُفرّخُ ) .
التّعليل ( لأنّ اللّفظ الهجين الرّديء أعلقُ بالقلب ) ويكون التّعليل بالتّكثيف من الأسباب المُفسّرة للظاهرة ..
التّحليل وما يقتضيه من توسّع وتفرّع وتفصيل وتشعّب فقد يلجأ إلى المقارنة والمفاضلة والترتيب والتصنيف..
القياس في قوله مُقايسا تعلّميّة البيان لدى الكبار بتعلّميّتها لدى الصّغار في قوله ( والصّبيّ عن الصّبيّ أفهم وكذلك العالِم والعالِم والجاهل و الجاهل )..
التوليد المنطقي وفيه يجمع جملة من النتائج والأسباب جمعا منطقيّا يحاول به أن يؤثّر على القارئ بآقتناع تدريجيّ ..
الإستقراء والإحصاء وذلك بآستنطاق الواقع بمتابعة بعض الممارسات أو السّلوك …
●سيرورة النّص الحجاجي :
أ- أنواع الحجج :منطقيّة / قوليّة / / حجّة السّلطة……….. .
ب- مصادر الحجج والأمثلة : متنوّعة تنوّعَ الرّوافد الثّقافيّة المؤثّرة في شخصيّة الجاحظ : حجج نقليّة (عن القرآن والسّنّة والشّعر والأخبار والأمثال والحكم …)/ حجج عقليّة (تُقيمها آليات القياس والتّوليد والإستنباط والمماثلة) / حجج من الواقع (الحياة اليوميّة ، التّاريخ.. )
ج- تنظيم الحجج وترتيبها :
□ ترتيب يُراعي ثقافة المتقبّل (تأخير الحجج النّقليّة لمتقبّل نقلي ).
□ ترتيب يُراعي وظيفة الحجاج (التّدرّج في تحقيق الوظيفة التّعليميّة من أيسر الحجج إلى أعسرها ).
□ ترتيب يُراعي فاعيّة الحجاج (تأخير أقوى الحجج لإفحام الخصم ).
د- وظائف الحجج :
□ الدّفاع عن موقف المُحاجّ .
□دحض أطروحة الخصم .
□تعليم المتقبّل ما لا يعلم . □تمرير مواقف فكريّة للكاتب
منشورات ذات صلة قد تفيدك:
– شرح نص فخر السّودان على البيضان
– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ
– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار
– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل
– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ
-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ