توزيعيّة أهداف نصوص محور الأسرة

توزيعيّة أهداف نصوص محور الأسرة

عنوان النصّ                 الأهداف: إقدار المتعلّم على:
المدرسة الأولىهدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى البنية الزّمانية للأحداث (خطّية/ غير خطّية)
هدف مضمونيّ/ معرفيّ: تتبّع عوامل نجاح السّارد.
هدف سلوكيّ/ قيميّ: تقييم المتعلّم لدور أسرته ومكانتها في حياته.
أحبّك ولكنّي أريد أن ألعبهدف فنّي/ مهاريّ: إدراك بنية النّص السّردي وخصائص كلّ قسم منها.
هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استخلاص أسباب التّوتّر بين الأمّ / الطّفل ودوافع كلّ طرف.
هدف سلوكيّ/ قيميّ:أهمّية الحوار بين أفراد الأسرة لتجاوز الخلاف.
أخذت غيباته تطولهدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى التّعرّف إلى الشّخصيّة الرّئيسيّة من خلال دراسة ملامحها وأعمالها وعلاقاتها.
هدف مضمونيّ/ معرفيّ: استخلاص أسباب شقاء الأم وتصوّر كيفيّة تجاوزها. هدف سلوكيّ/ قيميّ: اقتراح طرق ردّ الجميل إلى الوالدين.
أنا أيضا مسؤولهدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى دور الأقوال في التّقدّم بالأحداث (نوع النّقص)
هدف مضمونيّ/ معرفيّ:إدراك كيفيّة التّعون بين أفراد الأسرة لتجاوزه.
هدف سلوكيّ/ قيميّ: تبيّن جدوى التّعاون لضمان تماسك الأسرة.
كلّ آمالنا فيكهدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى طبيعة الأحداث الواقعيّة من خلال قرائن.
هدف مضمونيّ/ معرفيّ:تتبّع تضحيات الأسرة لصالح ولدها.
هدف سلوكيّ/ قيميّ: إدراك قيمة التّضحيّات وجدواها.
العنقودهدف فنّي/ مهاريّ: دراسة ملامح الجدّة وعلاقتها ببقيّة أفراد الأسرة.
هدف مضمونيّ/ معرفيّ:استخلاص المغزى من أقوال الجدّة وأفعالها.
هدف سلوكيّ/ قيميّ: تبيّن دور الجدّة في ضمان استمرار التّرابط داخل الأسرة الموسّعة..
أصبح رجلاهدف فنّي/ مهاريّتتبّع مواطن حضور الوصف ووظيفته في النّصّ السّرديّ.
هدف مضمونيّ/ معرفيّ:التّعرّف إلى نوع المسؤوليّة المسداة لهذا الطّفل والفائدة منها.
هدف سلوكيّ/ قيميّ: بيان كيفيّة التّدرّب على تحمّل المسؤوليّة من خلال أمثلة.

حصّة الأنشطة التّأليفيّة:

هدف  فنّي معرفيّ / مهاريّ: إجمال الفوائد الفنّية المتعلّقة بنمط السّرد من خلال نصوص المحور.

هدف مضمونيّ / معرفيّ: استخلاص الفوائد المضمونيّة

هدف سلوكيّ / قيميّ: تقديم عرض (مشاريع المحور) وتقييمها لتأثيث الحصّة.

توزيعيّة أهداف نصوص محور الأسرة