درس اللّغة الحروف المحددة للزمان دلالة الحروف المقترنة بالأفعال على الزّمان في الجملة العربية لتلامذة السنة الثانية آداب وشعب علمية، للحروف المقترنة بالأفعال دلالة إذ هي محدّدة للزّمان يمكن تبيّنها من خلال هذا التّصوّر الحروف المحدّدة للزّمان
الحروف المحدّدة للزّمان
الهدف:
إدراك أهمية بعض الحروف في تحديد الزمان
نص الانطلاق:
يادار ميّة بالعلياء فالســــــند أقوتْ وطال عليها سـالف الأبــد
وقفتُ فيها أصيلانا كيْ أسائلها عَيّــَت جوابا وما بالرّبع من أحـــد
أضحت خلاء وأضحى أهلها احتملوا أخنى علــيها الذي أخــنى على لـُـبـد
فعدّ عمّا ترى إذ لا ارتجــاع له و انــم القـــتود على عَـيـْرانة أجُــد
كأن رحلي و قد زال النهار بنا يوم الجــليل على مُستــأنس وَحَــد
فتــلك تبلغني النعــمان إن لــه فضلا على الناس في الأدنى وفي البعد
و لا أرى فـاعلا في النـاس يُشبهه ولا أحـاشي من الأقــوام من أحـد
(النابغة الذبياني)أ
نشاط التذكر:
* اذكر زمن الأفعال المسطرة في النص وعين قرائنها:
– كيْ أسائـلها :………………………………………………………………………………ـــــــ
عوّض (كي) ب( حتّى) وحدد الزمن الذي دلت عليه:…………………………………
– لا ارتجاع له:……………………………………………………………………………….ـــــــ
عوّض (لا) ب(لم) ثم ب(لن) وحدد الزمن المعبرعنه:………………………………………………………………………………………………….
– قد زال:………………………………………………………………………………………ـــــــ
عوّض ( قد) ب ( السين) ثم ب(سوف) وحدد الزمن
المعبر عنه: ………………………………………………………………………………………….
– لا أرى :………………………………………………………………………………………ــــــ
عوّض (لا) ب (ما) وحدد الزمن المعبرعنه: …………………………………………..
لا أحاشي :………………………………………………………………………………………ــــــــ
عوّض(لا) ب (لمّا) + ألاقي، وحدد الزمن المعبرعنه:……………………………….
-عوّض فعل الأمر (عدّ ) بحروف الطلب (لو – هلا- ل ) و ( لا الناهية):
لو :……………………………………………………………………………………………
هلا:……………………………………………………………………………………………
ل:……………………………………………………………………………………………..
لا:………………………………………………………………………………………………ــــــ
الزمن المعبر عنه:………………………………………………………………………
ب – نشاط الفهم:
انطلاقا من الأمثلة السابقة، ميز الحروف المقترنة بالفعل الماضي والمقترنة بالفعل المضارع، والمشتركة بينهما:
الحروف المقترنة بالماضي | الحروف المقترنة بالمضارع | الحروف المشتركة بينهما | |
ج- الإنتاج :
يعتبر العنف سلوكا مشينا بين الشباب، غير أن بعضهم يراه وسيلة لإظهار الشخصية القوية.
حدد موقفك من خلال تجربتك، مستعملا أفعالا متنوعة ذات قرائن دالة على الزمان.
ملاحظة: ينجز العمل كتابيا على كراس المحاولات الفردية ثمّ يسعى الأستاذ إلى تصويب الأخطاء صحبة التّلاميذ
تطبيقات:
حددّ زمن الأفعال في نص “نجيب محفوظ” (ص 247 من كتاب النصوص) وعيّن قرائنها في الجدول التالي:
الأفـــــــعال | الزمن المســــــــتفاد | القـــــــرائن |