فرض المراقبة الأول في دراسة النص سنة 2 علوم اختبار المراقبة الأول سنة ثانية شعب علمية |
1. | وَعَـاذِلَةٍ هَـبَّتْ بِلَيْـلٍ تَلُومُـنِي | وَقَـدْ غَابَ عَـيُّوقُ الثُّرَيَّا فَعـَرَّدَا |
2. | تَـلُومُ عَلَى إِعْطَائِيَ الـمَالَ، ضِـلَّةً | إِذَا ضَـنَّ بِالْـمَالِ البَخِيلُ وَصَـرَّدَا |
3. | تَقُولُ: أَلاَ أَمْسِكْ عَـلَيْكَ، فَإِنَّـنِي | أَرَى الْـمَالَ عِنْدَ الـمُمْسِكِينَ مُعَبَّدَا |
4. | ذَرِيـنِي وَحَـالِي، إِنَّ مَالَـكِ وَافِـرٌ | وَكُـلُّ امْرِئٍ جَـارٍ عَلَى مَا تَـعَوَّدَا |
5. | ذَرِيـنِي يَكُنْ مَـالِي لِعِرْضِيَ جُـنَّةً | يَـقِي الـمَالُ عِرْضِي قَبْلَ أَنْ يَتَبَدَّدَا |
6. | أَرِيـنِي جَـوَادًا مَاتَ هَزْلاً لَعَـلَّنِي | أَرَى مَـا تَرَيْنَ، أَوْ بَخِيلاً مُخَـلَّدَا |
7. | وَإِلاَّ فَـكُفِّي بَعْضَ لَوْمَكِ وَاجْـعَلِي | إِلَى رَأْيِ مَـنْ تَلْحِينَ رَأْيَكِ مُسْنَدَا |
8. | أَلَـمْ تَعْلَمِي أَنِّي إِذَا الضَّيْفُ نَـابَنِـي | وَعَزَّ القِرَى أَقْرِي السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا |
9. | أُسَـوِّدُ سَادَاتِ الْعَـشِيرَةِ، عَـارِفًا | وَمِنْ دُونِ قَوْمِي فِي الشَّدَائِدِ مِذْوَدَا |
10. | وَأُلـْفِي لِأَعْرَاضِ الْعَـشِيرَةِ حَـافِظًا | وَحَـقِّهِمْ حَتَّى أَكُـونَ مُسَـوَّدَا |
11. | يَقُولُونَ لِي: أَهْلَكْتَ مَالَكَ فَاقْـتَصِدْ | وَمَا كُنْتُ لَوْلاَ مَا تَـقُولُونَ سَـيِّدَا |
حاتم الطائي
المجاني الحديثة، ج1، ص300المكتبة الكاثوليكية 1966
الشرح:
العيّوق: نجم أحمر يتلو الثريّا.
عرّد: مال للغروب بعدما كان في كبد السّماء.
صرّد: كان عطاؤه أقل من حاجة السائل.
معبّد: مذلَّل، المال المعبّد: الميسور لصاحبه.
جُنة: سترة ووقاية.
هزلا: هُزالا.
تلحين: تلومين.
السديف: لحم السنام.
المسرهد: السمين من لحم السنام.
مذود: شديد الدفاع عن قومه،
مبالغة من ذاد يذود ذودا.
الدلاص: الدرع اللينة.
الخطّي: الرمح المنسوب إلى الخطّ
وهي موضع بالبحرين تباع فيه الرماح.
العضب: السيف القاطع،
والمهنّد المصنوع بالهندمتلدا: المتلد أو التليد من المال، الموروث.
الأسئلة
- قطع النصّ حسب معيار تختاره:
.. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ..
2. استخرج من النص العبارات المتصلة بمعجم الكرم:
.. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ..
3. ردّ حاتم على لوم زوجته والعاذلين بجملة من الحجج، استخرجها وبيّن دورها في دعم مذهبه في الجود:
.. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ..
4. ما هي الصّلة القائمة في النصّ بين الجود والفروسية والدفاع عن العشيرة؟
.. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ..
5. إلى أي حدّ حققت هذه الفخرية الوظائف الموكولة للشعر في العصر الجاهلي؟ علّل جوابك.
.. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ..
6. حدّد صيغة الأفعال التالية ودلالتها على الانقضاء أو عدم الانقضاء:
الفعل | صيغته | دلالته /الانقضاء- عدم الانقضاء |
كفّي | ||
هبّت | ||
أسوّد |
7. حدّد الدلالة الزمانية التي أفادتها الحروف المقترنة بالأفعال التالية:
الفعل مقترنا بحرف | الدّلالة الزمانية |
قد غاب سأذخر |
- اِيت بثلاث جمل يفيد الحرف المقترن بالفعل فيها
- في الجملة الأولى، الحث على القيام بالفعل في المستقبل:
.. .. .. .. .. .. … .. .. .. .. .. ..
.. .. .. .. .. .. … .. .. .. .. .. ..
- في الجملة الثانية، نفي وقوع الفعل في المستقبل:
.. .. .. .. .. .. … .. .. .. .. .. ..
.. .. .. .. .. .. … .. .. .. .. .. ..
- في الجملة الثالثة، طلب عدم القيام بالفعل في المستقبل:
.. .. .. .. .. .. … .. .. .. .. .. ..
.. .. .. .. .. .. … .. .. .. .. .. ..
- قال أحدهم: “علّموا أولادكم الشعرَ، فإنّه يحُلّ عُقدة اللّسان، ويشجّع قلبَ الجبان، ويُطلق يدَ البخيل، ويحُضُّ على الخُلُق الجميل”.
هل ينطبق هذا الرأي على الشعر الجاهلي؟ حرّر جوابك في خمسة عشر سطرا.