الرئيسية / البلاغة أولى ثانوي

البلاغة أولى ثانوي

درس الحقيقة والمجاز سنة أولى ثانوي

درس الحقيقة والمجاز سنة أولى ثانوي **الأهداف : -أن يتعرّف التّلميذ إلى الفرق بين الحقيقة والمجاز أن يتعرّف على أنواع المجاز -أن يستعمل الضّربين في سياقات مختلفة **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل) مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: النّموذج …

أكمل القراءة »

عمليّة التخاطب وأركانها

عمليّة التخاطب وأركانها المادّة: البلاغة المستوى التعليمي: السنة الأولى ثانوي الأهداف: يصبح التلميذ قادرا على : إدراك عمليّة التّخاطب وأهمّ مكوّناتها معرفة دور المقام في صوغ المقال وفهمه الاستئناس بأهمّ وظائف اللغة إنتاج خطاب تكون للغة فيه وظائف أدبيّة تتجاوز مجرّد الإبلاغ والتّواصل

أكمل القراءة »

التّشبيه حده وأنواعه

التّشبيه حده وأنواعه : نتبين أركان التّشبيه وطرق صوغ التشبيه وأنواعه درس البلاغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانوي محور علم البيان التشبيه حده  و أركانه  الأهداف الإجرائية: -إقدار التلميذ على تبين  مفهوم التشبيه وأركانه -إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام -التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه   النّشاط الأوّل: …

أكمل القراءة »

الخبر و أنواعه بلاغة سنة أولى ثانوي

الخبر و أنواعه بلاغة سنة أولى ثانوي **الأهداف : -أن يتعرّف التّلميذ إلى أنواع الخبر والفروق بينها -أن يستعمل الضّروب  في سياقات مختلفة **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور الحكاية المثليّة) مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: س1:تأمّل الأمثلة واستخرج منها الجمل …

أكمل القراءة »

درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه

جذاذة درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه **الأهداف : -أن يتعرّف التّلميذ إلى مختلف استعمالات صيغ الأمر -أن يستعمل أبرز الصّياغات في جمل مفيدة وفق سياقات مختلفة **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل) مطبوعة تمرين تأليفيّ وتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: +س:نقرأ هذه الأمثلة ونحاول تبيّن …

أكمل القراءة »

المجاز العقلي

المجاز العقلي هو مجاز يجري في إسناد. إذ يسند المتكلّم فعلا أو ما في معناه. إلى فاعل غير فاعله الحقيقيّ لعلاقة بينهما غير المشابعة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقيّ. تتنوّع العلاقات تنوّعا كبيرا فنجد السّببيّة والزّمانيّة والمكانيّة والفاعليّة والمفعوليّة والمصدريّة وغيرها. ولا تكمن الأهمّية في هذه الأسماء الّتي …

أكمل القراءة »

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب مخاطَب رسالة ووظائف اللّغة الأساسية ( الوظيفة التواصلية) ووظائفها الثّانوية( التعبيرية- التأثيرية – الجمالية الإبداعية – التأثيرية – المرجعية – التنبيهية ) الدرس: أركان التخاطب  الأهداف أقدار المتعلم على 1- تبين دور المقام في موضوع …

أكمل القراءة »

أغراض التشبه

أغراض التشبه إصلاح التمرين الأوّل أغراض التّشبيه المثالالغرض من التشبيهالتعليلبيان إمكان المشبهلأنّ الشاعر لمّا وصف ممدوحه بالدنو ثمّ بالعلوّ وكان في ذلك مظنّة تناقض أتى بالتّشبيه ليدلّ على أنّ ذلك ممكن.تزيين المشبّهلأنّ الشّاعر شبّه حبيبته بحبّة القلب السّوداء وهي مناط الحياة في الإنسان.تقرير حال المشبهلأنّ ظهور فضل العالم مع تعمّده …

أكمل القراءة »

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي عنوان الدّرس:الاستعارة ** أهداف درس الاستعارة -أن يتعرّف التّلميذ إلى الفرق بين التّشبيه والاستعارة -أن يستعمل الضّربين في سياقات مختلفة. **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور الشّعر الحديث) مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: *تبيّن في الأمثلة …

أكمل القراءة »

You cannot copy content of this page