عمليّة التخاطب وأركانها

عمليّة التخاطب وأركانها المادّة: البلاغة المستوى التعليمي: السنة الأولى ثانوي الأهداف: يصبح التلميذ قادرا على : إدراك عمليّة التّخاطب وأهمّ مكوّناتها معرفة دور المقام في صوغ المقال وفهمه الاستئناس بأهمّ وظائف اللغة إنتاج خطاب تكون للغة فيه وظائف أدبيّة تتجاوز مجرّد الإبلاغ والتّواصل

التّشبيه حده وأنواعه

التّشبيه حده وأنواعه : نتبين أركان التّشبيه وطرق صوغ التشبيه وأنواعه درس البلاغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانوي محور علم البيان التشبيه حده  و أركانه  الأهداف الإجرائية: -إقدار التلميذ على تبين  مفهوم التشبيه وأركانه -إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام -التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه   النّشاط الأوّل: يقول جميل بن معمر: أتنسين … اقرأ المزيد

الخبر و أنواعه بلاغة سنة أولى ثانوي

الخبر و أنواعه بلاغة سنة أولى ثانوي **الأهداف : -أن يتعرّف التّلميذ إلى أنواع الخبر والفروق بينها -أن يستعمل الضّروب  في سياقات مختلفة **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور الحكاية المثليّة) مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: س1:تأمّل الأمثلة واستخرج منها الجمل الخبريّة المثبتة والمنفيّة: -قال الأسد:”لا … اقرأ المزيد

درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه

جذاذة درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه **الأهداف : -أن يتعرّف التّلميذ إلى مختلف استعمالات صيغ الأمر -أن يستعمل أبرز الصّياغات في جمل مفيدة وفق سياقات مختلفة **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل) مطبوعة تمرين تأليفيّ وتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: +س:نقرأ هذه الأمثلة ونحاول تبيّن ما يطلبه المتكلّم والأداة الّتي … اقرأ المزيد

المجاز العقلي

المجاز العقلي هو مجاز يجري في إسناد. إذ يسند المتكلّم فعلا أو ما في معناه. إلى فاعل غير فاعله الحقيقيّ لعلاقة بينهما غير المشابعة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقيّ. تتنوّع العلاقات تنوّعا كبيرا فنجد السّببيّة والزّمانيّة والمكانيّة والفاعليّة والمفعوليّة والمصدريّة وغيرها. ولا تكمن الأهمّية في هذه الأسماء الّتي وضعها البلاغيّون. وإنّما في الوقوف … اقرأ المزيد

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب مخاطَب رسالة ووظائف اللّغة الأساسية ( الوظيفة التواصلية) ووظائفها الثّانوية( التعبيرية- التأثيرية – الجمالية الإبداعية – التأثيرية – المرجعية – التنبيهية ) الدرس: أركان التخاطب  الأهداف أقدار المتعلم على 1- تبين دور المقام في موضوع المقال و فهمه.                                    2- تمثل … اقرأ المزيد

أغراض التشبه

أغراض التشبه إصلاح التمرين الأوّل أغراض التّشبيه المثال الغرض من التشبيه التعليل بيان إمكان المشبه لأنّ الشاعر لمّا وصف ممدوحه بالدنو ثمّ بالعلوّ وكان في ذلك مظنّة تناقض أتى بالتّشبيه ليدلّ على أنّ ذلك ممكن. تزيين المشبّه لأنّ الشّاعر شبّه حبيبته بحبّة القلب السّوداء وهي مناط الحياة في الإنسان. تقرير حال المشبه لأنّ ظهور فضل … اقرأ المزيد

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي عنوان الدّرس:الاستعارة ** أهداف درس الاستعارة -أن يتعرّف التّلميذ إلى الفرق بين التّشبيه والاستعارة -أن يستعمل الضّربين في سياقات مختلفة. **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور الشّعر الحديث) مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: *تبيّن في الأمثلة التّالية تراكيب التّشبيه وحدّدمنقوصها الأمثلة … اقرأ المزيد

تحميل درس الكناية جذاذة درس الكناية سنة أولى ثانوي

تحميل درس الكناية جذاذة درس الكناية سنة أولى ثانوي جذاذة درس الكناية سنة أولى ثانوي تحميل درس الكناية،أنواع الكناية، *الأهداف الإجرائية: جعل المتعلّم قادرا على: -التعرّف الى حدّ الكناية. -تبيّن انواع الكناية. -حسن استعمالها استعمالا يناسب المقام. I-حدّها: 1- ألاحظ: أ-يتغزّل عمر بامرأة مدلّلة.وغضيض الطرف مكسال الضحى * احور المقلة كالريم الأغنّ.(عمر بن أبي ربيعة). Eذكرت صفة الدلال … اقرأ المزيد

You cannot copy content of this page