جذاذة تعليمية لنص:” حصان طروادة “

جذاذة تعليمية لنص:” حصان طروادة “

الأهـــــــداف الإجرائية:إقدار المتعلم على تبين:- فنيا: 

– عدم التحديد الدقيق للراوي و الإطار من خصائص الأسطورة

– صورة البطل في الأسطورة اليونانية من خلال أوصافه وأعماله ومواقفه

.- مضمونيا: تبين قيمة الولاء إلى الوطن من خلال موقف أوليس

النشاطمهام المعلممهام المتعلمالتزمين
الاستكشاف– لفت نظر التلاميذ إلى استحضار بعض الحكايات العجيبة أو المغامرات ” سندباد الفضاء ” (الخيال العلمي).- الإحالة على الصور المتحركة في التلفاز.- تبصيرهم بأهداف النص.– الانتباه- المشاركة- التفاعل05 دق
الاستقبال– قراءة النص أو إسناد القراءة إلى أحد المجيدين.- إقراء التلاميذ- تصويب أخطائهم.– المشاركة- الإصغاء- تبين الأخطاء وتصويبها08 دق
التفاعل– دعوة التلاميذ إلى تقديم النص وصياغة موضوعه وضبط مقاطعه.- الاستماع إلى المشاركات وموافقتها بالتثمين والتعديل.– المشاركة وتقديم المقترحات.- المساهمة في صياغة التأليف الجزئي والتأليف الكامل30 دق

جذاذة تعليمية لنص:” حصان طروادة “

التقديـــــم: نص حكائي سردي يتخلله بعض الوصف مأخوذ من حكاية حصان طروادة التي أعدها الكاتب التونسي عبد الجبار الشريف والتي اقتبسها عن الالياذة للشاعر الملحمي اليوناني هوميروس، ويتنزل هذا النص ضمن محور: حكايات وأساطير.

الموضــــــوع: تمكن اليونانيين من هزم الطرواديين واستعادة الأميرة هيلين بفضل الخطة التي رسمها أوليس.

المقاطــــــع: حسب البنية الثلاثية السردية:

– المقطع1: من البداية ¬ اختاره الملك: وضع البداية (الهدوء).

– المقطع2: من وفي يوم من الأيام ¬ الخطة المرسومة: سياق التحول (الاضطراب).

– المقطع 3: بقية النص: وضع الختام (عودة الهدوء)