مقاربة مقال أدبي حدّث أبو هريرة قال : …
لم يكتف المسعدي بالتّعويل على التّراث بل انصرف إلى تطويعه تطويعا فنّيا طريفا لبناء رواية عبّر فيها عن موقفه من الإنسان والوجود.
توسّع في تحليل هذا الرّأي بالاعتماد على ما درست من رواية حدّث أبو هريرة قال:…
عناصر الــ مقال أدبي حدّث أبو هريرة قال : …
1- التّعويل على التّراث:
في مستوى الجنس الأدبيّ:
اعتماد حدّث أبو هريرة قال:… على أعرق أشكال السّرد العربيّ ( الحديث ):
عدول المسعديّ عن القصّة بمفهومها الغربيّ ونهله من أشكال السّرد القديمة:
أثر حدّث أبو هريرة قال:… في مستوى بنائه الخارجيّ عن بناء الأحاديث النّبويّة أو بناء النّادرة في بخلاء الجاحظ أو بناء المقامة في مقامات الهمذانيّ.
ــــ الحديث بركنيه السند والمتن مشدود تاريخيّا وثقافيّا إلى أربعة قيم: عراقة / عروبة / إسلام / قداسة.
في مستوى دعائم الجنس الأدبيّ:
إقحام المسعديّ في حدّث أبو هريرة قال:… ما بين الحديث وعنوانه بعض الأقوال على سبيل التّمثّل والاستشهاد:
ــــ أقوال لأدباء وفقهاء أو متصوّفة أو نصوص مقدّسة: استشهاده بأبي نواس ، التّوحيديّ، علويه، الرّاهب الجرجانيّ، الغزاليّ، القرآن، الحديث النّبويّ، ابن عبد ربه، عمر الخيّام.
في مستوى الشّخصيّات:
شخصيّات حدّث أبو هريرة قال:… الرّئيسيّة والثّانويّة متجذّرة في العراقة والتّربة العربيّة الإسلاميّة من حيث:
أ- الأسماء:
أبو هريرة /ريحانة / أبو المدائن / معن بن سليمان / كهلان / هشام بن حارثة / حرب بن سليمان / لبيد… أسماء متجذّرة في القدم ومنشدّة إلى العروبة ــــــ مثال أبو هريرة اسم يحيل إلى أحد كبار الصّحابة ومشاهير المحدّثين
ب- المعتقد:
أغلب الشّخصيّات تتميّز بالطّمأنينة الدّينيّة وتعيش في تصالح مع الله والوجود:
- أبو هريرة قبل البعث يعيش كما السّلف متديّنا يؤدّي الصّلاة في أوقاتها، يصوم يطوف بالكعبة عند الحجّ، يقف عند الحجر الأسود يرى الجسد قبحا يجب أن يستر…
- أبو المدائن يستغفر الله ويستنكر شكّ أبي هريرة في المسائل الإيمانيّة ويستغرب الإباحيّة الأخلاقيّة والوثنيّة الجنسيّة والصّلاة المقدّسة للنّار في ضيعة البطل فيلعن الشّيطان ويعدّ احتراق ضيعة أبي هريرة عقابا إلهيّا في قوله:” تالله إنّه لمن عقاب ربّي ”
- حرب بن سليمان يخشع عند مرور جنازة ترحّما وإجلالا للميّت ويستنكر ضحكة أبي هريرة عند مرورها في قوله ” فأخذته من طرف ثوبه فإذا هو لا يتمالك عنها ”
الشّخصيّات في حدّث أبو هريرة قال:… تعيش في دائرة الممكن الإيمانيّ والمألوف العقائديّ والأخلاقيّ وفي تصالح وسكينة.
في مستوى المكان:
المحيط المكانيّ الّذي تدور فيه أحداث أثر حدّث أبو هريرة قال:… محيط عربيّ إسلاميّ، ويتجلّى ذلك في:
أسماء الأماكن: مكّة ، نجد ، المدينة ، كراع الغميم ، الكعبة ، بين الحرمين ، أحياء العرب ، الشّام ، تهامة ، اليمن…
جغرافيّة المكان: صحراء، رمال، رياح معصرات معميات، هاجرة، وهج غبار، كهف في جبل…
في مستوى عناصر المكان: نجب، نوق، قوافل، أفراس…
في مستوى الزّمان:
زمن أحداث أثر حدّث أبو هريرة قال:… زمن عربيّ موغل في القدم من خلال
بعض الأحداث. ( سبي، صعلكة، غزوات، تناحر، لصوصيّة حوانيت اللّذّة) .
وبعض الشّخوص( قيان، غلمان، جوارِ ):
والزّمان في حدّث أبو هريرة قال:… تراثيّ يمتدّ من الجاهليّة وعصور الإسلام الأولى حتّى العصر العبّاسيّ الأوّل (عصر الخمّارة والقينة )
في مستوى اللّغة:
اعتماد المسعديّ في أثر حدّث أبو هريرة قال:… على معجم لغويّ أثيل قديم تليد خال من كلّ مولّد دخيل:
ـــــ المعجم اللّغويّ متعدّد السجلاّت من ذلك:
- السجلّ القرآنيّ: تواتر ألفاظ فاتحة، حديث، قيامة، جنّات، صلاة، تطهّر، تسبيح، غيب، يتلو قراءة حمزة، أدعية، خالق…
- السّجلّ الصّوفيّ الزّهديّ: عشق، فناء، لبس الصّوف، تمزيق الجسد، الحقّ، الشّوق، حبيبي، تكسّر الزّمان، تشيّع المحدود…
ــــــ حيرة أبي هريرة في تجربة الدّين وظفره بالطّمأنينة حينما ناداه الحقّ لا تختلف عن حيرة الغزاليّ والنّور الّذي قذفه اللّه في صدره في المنقذ من الضّلال.
- السجلّ الفلسفيّ / الكلاميّ: معجم العلل الفاعلة، الصّوريّة، الغائيّة، الواجب بذاته، الواجب بغيره، الواجب الوجود، شرائط الامتناع، شرائط الإمكان. (حديث الحكمة) ـــــ ألفاظ تشدّ حدّث أبو هريرة قال:… إلى التّراث الفكريّ الفلسفيّ الكلاميّ.
- السجلّ الأدبيّ: اعتماد المسعديّ على رصيد لغويّ يحاكي به نخبة الأدباء العرب القدامى:
– زهديّات أبي العتاهيّة في تجربة الدّين خمريّات أبي نواس في تجربة الحسّ الشكّ العلائيّ في لحظات ” العمى” والتّيه قبل الفناء الصّوفيّ.
-مقامات الهمذاني في قوله ” فإذا هي والله ريحانتنا تغنّي” ( حديث المزح والجدّ) قياسا على ” فإذا هو واللّه شيخنا أبو الفتح الإسكندريّ”.
– قول الرّجل في ” قفا نشك ريحانة العين والحشى” محاكاة لمطلع معلّقة امرئ القيس. جنون لبيد لأجل هجر ريحانة له أشبه بقصص العشّاق القدامى مثل مجنون ليلى.
- السجلّ البلاغيّ: توظيف المسعدي أساليب البلاغة والمحسّنات البلاغيّة والمحسّنات البديعيّة: التّشابيه، المجاز…
ــــــ اساليب البلاغة في حدّث أبو هريرة قال:… كانت شحنة للمعنى وليست عليه.
في مستوى الأساطير والقصص:
ضمّن المسعديّ اثره حدّث ابو هريرة قال:… بعض الأساطير والقصص ذات المرجعيّة العربيّة الإسلاميّة من:
أسطورة أسال ونائلة وقصّة آدم وحوّاء وقصّة هامان وفرعون.
2- تطويع التّراث لبناء رواية
جليّ من خلال القرائن التّالية:
الجنس الأدبيّ:
تجاوز المسعديّ التّقليد السّلبيّ للشّكل السّرديّ القديم وهو الحديث غلى تطعيمه بمكتسبات الفنّ القصصيّ أو الرّوائيّ المعاصر: أحاديث حدّث أبو هريرة قال:… تشكّل متكاملة بناء روائيّا محكم البناء.
تكسير خطّية الزّمن في السّرد: السّرد في حدّث أبو هريرة قال:… أنيّ وتراجعيّ ( ومضات ورائيّة ) في الوقت ذاته: مثال : استرجاع البطل في حديث الحق والباطل قصّة موت أخته واسترجاعه في حديث الوضع قصّة حبّه لجارية أثناء الطّاف بالكعبة. ـــــ المزاوجة بين السّرد الآني والسّرد الاسترجاعيّ يخلق في صلب الأثر طرافة: التّمرّد على النّسق السّرديّ القائم على انتظاميّة السّرد وتتابعيّة الأحداث وفق خطّية زمنيّة واحدة. ــــ قال توفيق بكّار” فخلاف لما وردت عليه الأحاديث في التّتّصانيف القديمة من ساذج النّظم وزّعها المسعديّ في قصّته حسبما تقتضيه احدث أساليب البناء القصصيّ ففصّلها على المواقف وحدات متقطّعة تتداعى معنويّا أكثر ممّا تتلاحم زمانيّا لانّه كسر خط الزّمان وتصرّف فيه طردا وعكسا
تجاوز وحدة السّند أو وحدة الرّاوي:
نوّع المسعديّ زوايا النّظر غلى الأحداث:
رؤى من قريب ورؤى من بعيد، رؤى من الدّاخل ورؤى من الخارج :
تفنّن المسعدي في إيراد حوادث القصّة بتعديد روّاتها فاتّخذ من الأسانيد التّقليديّة زوايا ينظر منها غلى حياة البطل من بعيد أو من قريب ، قال الاستاذ خالد الغريبي عن الرّواة ” هي صدى لأبي هريرة تعكس وجهة نظره سواء اتفقت معه أو لم تتّفق لأن افكار ابي هريرة ورؤيته للكون والحياة عادة ماتعرف من خلال الحالات النّقيضة لها ” ( وظيفة المحدّث ودلالته في حدّث أبو هريرة قال:… ) أمثلة: 1°- حدث القطيعة بين ابي هريرة وريحانة يرد على لسان البطل في حديث الوضع ايضا ويرد على لسان ريحانة في حديث الوضع ايضا ــــ رؤية من الدّاخل. 2°- حدث التّعارف بين أبي هريرة وريحانة يرد على لسان رجل من الأنمار ( حديث المزح والجدّ) ــــ رؤية من الخارج.
الاعتماد على راويين أو محدّثين: كثيرا ما يلجأ المسعديّ إلى اعتماد محدّثين: محدّث إطاري ويكون في السّند ومحدّث داخليّ ويكون في المتن:
أمثلة:
1°- ”حديث المزح والجدّ ” المحدّث الإطاريّ في السّند رجل من الأنمار والمحدّث الدّاخليّ في المتن ريحانة.
2°- ”حديث الغيبة تطلب فلا تدرك” المحدّث الإطاريّ في السّند مكين السّعديّ والمحدّث الدّاخليّ في المتن ظلمة.
تنويع عناوين الأحاديث: تنويع عناوين الأحاديث ولّد طرافة حيث كانت العناوين مقتبسة عن:
موضوع الحديث:مثال حديث البعث الأوّل أو حديث العدد أو حديث التّعارف في الخمر
نتيجة الحديث: حديث الوضع، حديث الوضع أيضا، حديث الغيبة تطلب فلا تدرك.
الحال الوجوديّ للبطل: حديث الشّوق والوحدة، حديث العمى، أو حديث الجمود،
قال الأستاذ خالد الغريبيّ:” حدّث أبو هريرة قال:… تأليف مزج في نوعه بين الحديث شكلا تعبيريّا غاية في العراقة وبين أشكال روائيّة/ قصصيّة صيغت في أحدث صورها من حيث منطق ترتيب الأحداث وتركيب الأزمنة تقديما وتأخيرا”
دعائم الجنس الأدبيّ:
كثيرا ما يقحم المسعديّ ما بين عناوين أحاديثه والأحاديث في ذاتها بعض الأقوال لأدباء غربيّين على سبيل التّمثّل: مثال : قول ابسن:” سنعلم يوم نبعث من بين الأموات… ” في حديث البعث الأوّل. قول بويير:” الفولاذ يأبى السّكون والسّلام، والنّار تأباه، وبروميتي يأباه لأنّه مازال لعقل الإنسان درجات عدّة لا بدّ له من ارتقائها قبل أن يبلغ الذّروة”.
اللّغة: استلهام المسعديّ دفق الشّعر والرّؤيا من خصائص خطاب الأدب الرّمزيّ المعاصر. ــــــ اللّغة في حدّث أبو هريرة قال: … تحيل إلى الإيحائيّة والرّمزيّة مشحونة بأبعاد ذهنيّة ومضامين فلسفيّة: ــــ لغة حدّث أبو هريرة قال:… حبلى بالمعاني وإيحائيّة إلماعيّة متكثّرة الدّلالات بحكم الطّاقة الرّمزيّة الّتي شحنت بها: ـــــــ قال الأستاذ توفيق بكّار ” لغة المسعديّ لغة جمع لا تقول شيئا إلاّ أوحت بأشياء، فوراء الصّمت الظّاهر كالضّجّة تداخله فتكثّف الإبلاغ” مقدّمة حدّث أبو هريرة قال:..
3- التّعبير عن موقف:
أ- من الإنسان:
ب- من الوجود:
يمكن التوسع في هذا العنصر من خلال الرابط هنا
مقاصد توظيف التّراث من خلال مقال مقال أدبي حدّث أبو هريرة قال