درس المفعول لأجله

درس المفعول لأجله

القرائن المحدّدة للمفعول لأجله هي:

القرائن الإعرابيّة: يكون المفعول لأجله في محلّ نصب

القرينةالصّرفيّة: يكون مصدرا من غير جذر الفعل أو مشتملا على مصدر.

قرينة المعنى النّحوي: يفيد الحدث المتسبّب في وقوع الفعل أو الحدث المستهدف من إنجاز الفعل.

الشّكل النّحوي للمفعول لأجله:

يرد المفعول لأجله:

  • مفردة: سكت الأب عن الجواب غضبا.
  • مركّبا اسميّا إضافيّا: أقبل الأولاد على التّعلّم حذر الجهل.
  • مركّبا اسميّا بالعطف
  • مركّبا شبه إسناديّ: نصح الأب أبناءه إيمانا بفائدة التّضحيّة.
  • مركّبا بالجرّ: جالس العالم لعلمه.
  • مركّبا بالجرّ، المجرور فيه مركّب إسناديّ: يتعلّم الابن الأوسط لينال الشّهادة/ أظهر الأب عدم الرّضى لأنّ الإجابة غير مقنعة./ يحرص الأب على تربيّة أبنائه حتّى يطمئنّ عليهم.
  • مركّبا موصوليّا مبدوءا ب”كي”: يتعلّم بعض النّاس كي يفوز بالشّهادة.

معنى المفعول لأجله:

درس المفعول لأجله

*أظهر الأب عدم الرّضى لأنّ الإجابات تافهة.

(تفاهة الإجابات سبّبت عدم رضى الأب، دلّ المفعو لأجله على سبب وقوع الفعل)

*يتعلّم الابن ليفوز بالشّهادة.

(الفوز بالشّهادة لمّا يتحقّق فهو غرض الابن من التّعلّم/أفاد المفعول لأجاه القائم على حرف الجرّ ” لــ” : السّبب أو الغرض.

يفيد حرف الجرّ “حتّى” والموصول ” كي” الغرض من وقوع الفعل الّذي يتعلّق به دون سبب.