درس المفعول لأجله
القرائن المحدّدة للمفعول لأجله هي:
القرائن الإعرابيّة: يكون المفعول لأجله في محلّ نصب
القرينةالصّرفيّة: يكون مصدرا من غير جذر الفعل أو مشتملا على مصدر.
قرينة المعنى النّحوي: يفيد الحدث المتسبّب في وقوع الفعل أو الحدث المستهدف من إنجاز الفعل.
الشّكل النّحوي للمفعول لأجله:
يرد المفعول لأجله:
- مفردة: سكت الأب عن الجواب غضبا.
- مركّبا اسميّا إضافيّا: أقبل الأولاد على التّعلّم حذر الجهل.
- مركّبا اسميّا بالعطف
- مركّبا شبه إسناديّ: نصح الأب أبناءه إيمانا بفائدة التّضحيّة.
- مركّبا بالجرّ: جالس العالم لعلمه.
- مركّبا بالجرّ، المجرور فيه مركّب إسناديّ: يتعلّم الابن الأوسط لينال الشّهادة/ أظهر الأب عدم الرّضى لأنّ الإجابة غير مقنعة./ يحرص الأب على تربيّة أبنائه حتّى يطمئنّ عليهم.
- مركّبا موصوليّا مبدوءا ب”كي”: يتعلّم بعض النّاس كي يفوز بالشّهادة.
معنى المفعول لأجله:
درس المفعول لأجله
*أظهر الأب عدم الرّضى لأنّ الإجابات تافهة.
(تفاهة الإجابات سبّبت عدم رضى الأب، دلّ المفعو لأجله على سبب وقوع الفعل)
*يتعلّم الابن ليفوز بالشّهادة.
(الفوز بالشّهادة لمّا يتحقّق فهو غرض الابن من التّعلّم/أفاد المفعول لأجاه القائم على حرف الجرّ ” لــ” : السّبب أو الغرض.
يفيد حرف الجرّ “حتّى” والموصول ” كي” الغرض من وقوع الفعل الّذي يتعلّق به دون سبب.