-أن يتعرّف التّلميذ إلى الفرق بين الحقيقة والمجاز
أن يتعرّف على أنواع المجاز
-أن يستعمل الضّربين في سياقات مختلفة
**المعينات البيداغوجيّة:
كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل)
مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ
مسار الأنشطة:
1-وضعيّة الانطلاق رقم01:
النّموذج الاوّل:قال دبشليم:”حدّثني عن إخوان الصّفاء كيف يبتدئ تواصلهم ويستمتع بعضهم ببعض”
قال الفيلسوف:”إنّ العاقل لا يعدل بالإخوان شيئا،فالإخوان هو الأعوان على الخير كلّه “
النّموذج الثّاني:”قال سيّد الخنازير:”إنّ العلماء قد كتبوا انّه…”
قال دمنة:”يقال:أشدّ النّاس في توقّي الشّرّ يصيبه الشّرّ”
يقول الواحد منكم”حرقني الشّوق وكواني الحنين وطواني الجوع وقتلني العطش وضربني الحذاء وسقطت من السّلّم
2-تفكيك الأمثلة:
+س:تبيّن مدى منطقيّة الكلام في النّموذجين:
-الكلام منطقيّ في النّموذج الأوّل ليجري على الحقيقة وهو غير معقول في النّموذج الثّاني بل هو من الكذب والمبالغة فهو جار على المجاز
3-الضّابط الأوّل:
الكلام عند العرب نوعان،حقيقة ومجاز
4-تمرين تدعيميّ:
+س:تبيّن الحقيقة من المجاز في الأبيات التّالية:
+الجمل:
إذا ما طمحت إلى غاية***ركبت المنى ونسيت الخطر(الشّابي)
ما في الأوطان لذي لبّ من راحة***فدع الأوطان واغترب(الإمام الشّافعي)
هنيئا لك العيد الّذي أنت عيده***وعيد لمن سمّى وضحّى وعيّدا(المتنبّي)
وطني.يعلّمني حديد سلاسلي***عنف النّسور ورقّة المتفائل(محمود درويش)
5-تمرين إنتاجيّ:
حوّل الحقيقة إلى مجاز في الجمل التّالية مستعينا بالألفاظ المسطّرة:
الحقيقة | المجاز |
ربّي زدني علما | |
الشّمس مشرقة | |
القمر منير | |
يركب النّاس وسائل نقلهم |
6-وضعيّة الانطلاق رقم02
+س:تبيّن أنواع المجاز في الجمل التّالية:
1-قال ابن العميد:
قامت تظلّلني من الشّمس***نفس أحبّ إليّ من نفسي
قامت تظلّلني ومن عجب***شمس تظلّلني من الشّمس
2-قال تعالي”وينزل لكم من السّماء رزقا”
3-بنى عقبة نافع مدينة القيروان
4-أحرقت ديانا قلوب النّاس وأشعلت البسوس حربا ضروسا.
7-تفكيك الأمثلة:
المثال | العلاقة | نوع المجاز | الضّابط |
1 | الشّمس الثّانية مشابهة للشّمس الأولى | مجاز لغوي | المجاز اللّغويّ يقوم على علاقة المشابهة |
2 | المقصود بالمنزّل المطر وقد ذكر اللّه المسبّب محلّ السّبب فالعلاقة المسبّبيّة | مجاز مرسل | المجاز المرسل هو كلّ مجاز تكون علاقته غير علاقة المشابهة(السّببيّة،المسبّبيّة،الكليّة،الجزئيّة،اعتبار ما كان، |
3 | إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقيّ | مجاز عقليّ | المجاز العقليّ هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هوله |
4 | إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقيّ | مجاز عقليّ | المجاز العقليّ هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هوله |
8-الضّابط الثّاني:
المجاز ثلاثة أنواع:
مجاز لغويّ(علاقة المشابهة)
مجاز مرسل(علاقات عدّة غير المشابهة)
مجاز عقليّ(إسناد الفعل إلى غير فاعله)
9-تمرين تدعيميّ
حدّد أنواع المجاز في الأمثلة التّالية
المثال | موطن المجاز | العلاقة | القرينة المانعة | نوع المجاز |
هذا الرّجل جنّ جنونه | ||||
شربت ماء زمزم | ||||
نهار الزّاهد صائم وليله قائم | ||||
واستقبلت قمر السّماء بوجهها*** فأرتني القمرين في وقت معا | ||||
ازدحمت شوارع المدينة | ||||
كان خالد بن الوليد إذا سار سار النّصر تحت لوائه |
10-التّمرين التّأليفيّ:
استخرج من خطابك اليوميّ 5أمثلة عن المجاز المرسل ومثالين من المجاز العقليّ ومثالين من المجاز اللّغويّ
حوّل هذه الأمثلة إلى الحقيقة ولاحظ ما ذا يحدث للمعنى؟
11-التّمرين المنزليّ:
عد إلى نصّ الحمامة المطوّقة واستخرج منه الجمل المجازيّة وحدّد نوع المجاز فيها.