شرح نص مطر
محور الطبيعة
السنة الثامنة أساسي
الأهداف : 1- التعرف على بعض مظاهر الطبيعة في فصل الشتاء
2- من وظائف الوصف التحقير
الموضوع : يبين الواصف علاقته بالمطر مبرزا أثره في الكون
الوحدات : المعيار: المعنى
– من بداية النصّ←” الذّقن” : علاقة الواصف بالمطرI
– بقيّة النصّ : أثر المطر في الكونII
– الوحدة الأولى :I
“ما أعذبه!” ، ما أمّره!” ← تعجب. تعجّب الواصف من الخصائص المتناقضة التي تميّز المطر.
“يهزأ من بيوتنا”/”يخترق سقوفها المسكينة” ← تشخيص ← أفعال مسندة الى المطر تتضمّن معاني سلبيّة تكشف موقف الواصف من المطر و علاقته به.
“هل للفقراء أسرار؟”/”هل للأطفال أسرار؟” ← استفهام انكاري. انكار وجود أسرار للأطفال و الفقراء و بالتالي فان المطر يقوم بأفعال سلبيّة تجاه فئات ضعيفة ← تحقير للمطر.
“ما أطيب…”/ما أطيب” ← تعجب. استحسن الواصف مظاهر تبدو منفّرة قد يكون مبالغة في ابراز نفوره و سخريته.
← رغم كونه قد ظهر في بداية الوحدة مترددا بين موقفين فان الواصف بدا في نهايتها شديد النفور من المطر.
– الوحدة الثانية :II
” مطر، مطر ” ← تكرار يفيد الكثرة
” الشآبيب ” ← جمع شؤبوب و هو الدفعة من المطر…و شدّة دفعه.
” الرعد ، ” البرق ” ، ” الريح ” ، ” البرد ” ← معجم الشتاء.
← الجو الماطر و الطقس الشتوي يؤثر في حياة الناس و يدفعهم الى توقيه بأشكال شتى :
– إيقاد النار داخل البيوت المغلقة بإحكام.
– ارتداء الملابس الصوفيّة…
← يترك المطر أثرا في الطبيعة و ” يتحوّل اليابس إلى أخضر ” و في الإنسان فيكون ” مؤذنا بحياة تضطرم و تصطخب ” و كذلك يؤثر في المدينة حيث أنه يزينها فتكون ” كجوهرة “و تسيل مياهه في طرقاتها و أرصفتها.
التأليف :
قدّم الواصف في هذا النصّ موقفه الخاص من المطر و كشف عن علاقته به فبدا شديد النفور منه في الوحدة الأولى تحديدا إلا أنّ أثره في الكون عامة قد يكون معدّلا لهذا الموقف و لو بشكل نسبي.