شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ

جذاذة شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ مقاربة حسب الوضعيّات

– الأهداف :  شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ

أ- الفنيّة :

–  أن يكون التلميذ قادرا على رصد خصائص السجال  في النصّ الحجاجي.

ب- المضمونيّة :

–  أن يكون قادرا على تقويم موقف الجاحظ من الخبر مصدرا للمعرفة.

II– الاستعداد للدرس :

1- أجب عن الأسئلة : 3-4-6.

2- النقاش : تناول النقطة الثانية.

3- طالع النقطة 2 ص144 واستثمر ما فهمت منها في حديثك عن وسائل الإقناع في النصّ.

4- تبيّن مراحل الردّ الّذي واجه به الجاحظ اعتراض الخصم. 

بناء الدرس

الوضعيّةمهامّ المعلّممهامّ المتعلّم
  استكشاف النصّ  * المهمّة : يدعو المتعلّمين إلى استحضار معارفهم المتّصلة بالخبر.    يستحضر ما لديه من معارف متّصلة بالموضوع.
    استقبال النصّ  * المهمّة : يقرأ بعض النصّ قراءة معبّرة تُؤدّى فيها الأعمال اللّغويّة ويدعو التلاميذ إلى القراءة. – يصوّب أخطاء اللّغة والأداء.    –  يصغي ويتابع.
– يشارك في القراءة.
    التفاعل مع النصّ      * المهمّة الأولى : – يدعوهم إلى تقديم النصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل.    – يقدّم مقترحه.
– ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها.
– يعدّل ما احتاج إلى التعديل.
الوضعيّةمهامّ المعلّممهامّ المتعلّم
                                      التفاعل مع النصّ        * المهمّة الثانية :
– يدعوهم إلى ضبط موضوع للنصّ.
– يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل.  
  – يقدّم مقترحه.
– ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها.
– يعدّل ما احتاج إلى التعديل. مثال : يدافع الجاحظ على بعض الأخبار مصدرا موثوقا للمعرفة بالاستدلال على ما في كيفيّة مجيئها من إعجاز.
        * المهمّة الثالثة :
– يدعوهم إلى تقسيم النصّ.
– يدير الحوار لتقويم المقترحات واستثمارها.  
  – يقدّم مقترحه (يستثمر إجابته عن س6).
– ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها.
– يعدّل ما احتاج إلى التعديل.
* مثال : معيار نمط الخطاب (السجال).
1- من البداية إلى جميع البريّة :    عرض موقف منكر حجيّة الخبر.
2- البقيّة    الردّ بتأكيد حجيّة الخبر.
  * المهمّة الرابعة : التفكيك والتأويل
I – الوحدة الأولى : عرض موقف منكر حجيّة الخبر
أ- يدعو التلاميذ إلى دراسة هذا القسم دراسة خارجيّة بتحديد :
×دلالة السياق (الافتراض).
× دلالة النسبة (قائل).
×دلالة الحيّز (التبسّط في العرض).  
ب- يدعو إلى دراسة هذا القسم من الداخل :
×نوع الجملة فيه.  
×وظيفة التشبيه في ج1.
    – يستنطق المستويات المذكورة.
– يصوغ استنتاجات تتصل بها :
+ وعي الجاحظ بالاعتراضات المحتملة.
+ التحلّي بالموضوعيّة من خلال التوسّع في بسط الاعتراض.   – يحدّد دور الجملة الاسميّة في هذا السياق.
– يضبط وظيفة التشبيه ويتبيّن علاقتها بوظيفة الجملة الاسميّة.
– يستنتج ما في النصّ من ترادف بين مفهوم الحجّة والمعجزة.
الوضعيّةمهامّ المعلّممهامّ المتعلّم
                                      التفاعل مع النصّ    × العلاقة بين ج1 وج2.        
×ضبط الموقف المصرّح به في هذه الوحدة.  
×رصد مؤيّدات هذا الموقف وتصنيفها.  
ت- يدعو إلى التفكير في أبعاد الموقف ودواعي تحوّله إلى قضيّة تستوجب الردّ.  
ث- يدعو إلى التأليف الجزئي.    
II- الوحدة الثانية : الردّ بتأكيد حجيّة الخبر
أ- يدعو إلى النظر في الردّ للوقوف على مراحله.        
ب- يدعو إلى تحليل المرحلة الأولى ( التعديل ) بـ : ×رصد أدوات التأكيد والنفي. والقصر وتوضيح عملها. ×استخراج التعديل.      
×بيان أثره في الموقف المخالف.          
  – يستنتج المقارنة الضمنيّة بين القاعدة (مواصفات الحجّة) والخبر ويضبط نقاط الاختلاف المصرّح بها.  
– يستخلص الموقف ومقوّماته.    
– يحلّل المقارنات ويستنتج وظائفها.    
– يستحضر قيمة الخبر في الحضارة العربيّة.  – قيمة دينيّة – قيمة اجتماعيّة …  
– يجمع أبرز الملاحظات والاستنتاجات.      
– يستثمر جوابه عن التكليف الرابع   
– يتبيّن ثلاث مراحل :   – التعديل (قلنا… أنّ مجيئها حجّة).   – التدعيم (والمجيء…أسبابهم).   – التعميم / القانون (البقيّة).      
– يتبيّن دور هذه الأدوات في تقوية موقف وإضعاف آخر.
– يحلّل الخطاب ويستخلص التعديل بوضوح. (الحجّة في المجيء لا في الخبر).  
– يلاحظ قدرة الجاحظ على تجهيل الخصم وتهميش رأيه.
– يستنتج :
+ القدرة على التفسير.
+ دقّة المصطلح عند الجاحظ.
+ توظيفه الحرب النفسيّة للسيطرة على الخصم.    
الوضعيّةمهامّ المعلّممهامّ المتعلّم
                                      التفاعل مع النصّ    ت- يدعو إلى تحليل المرحلة الثانية : (التدعيم).
×تحديد وظيفة هذا المستوى في الخطاب.
×ضبط وسائل الإيضاح المعتمدة.    
×بيان كيفيّة استدلال الجاحظ على موضع الإعجاز في مجيء الأخبار.  
× تقويم رأي الجاحظ والبحث عن مظاهر حضور العقل فيه.           ث- يدعو إلى تحليل المرحلة الثالثة : ( التعميم )
×بيان الترابط بين الأركان الثلاثة.      
×ملاحظة القياس.          
×ملاحظة الميل إلى الاستنباط والتقعيد.    
ج- يدعو إلى التأليف الجزئي.
      – يلاحظ حاجة التعديل إلى التفسير.  
– يرصد النفي والقصر وضرب المثل.
– يستخرج تفاصيل مفهوم المجيء من خلال هذه الوسائل.
– يستنتج منهج الجاحظ في التفسير والتوضيح (تعريف الشيء بنفي ما ليس منه …) وأثره في الإقناع.  
– يستنتج أهميّة مفاهيم (التواتر
– استحالة التواطؤ- اتفاق الأضداد) في تأكيد حجيّة المجيء.
– يستنتج ملامح العقل البياني لدى الجاحظ.        
– يلاحظ الترابط المتين بين المراحل الثلاث ويستجلي نوع العلاقة.
– يستنتج خطّة الردّ ومكان العقل فيها.  
– يتدرّب على تحليل القياس (يضبط المقيس والمقيس عليه ويبحث في نوع الصلة).
– يستخرج حجج الدعم ويحللّها بالمهارات المكتسبة.  
– يرصد هذه المرحلة في خطاب الجاحظ ويبحث عن أبعادها (فمتى…).  
– يستحضر مميّزات الوحدة السجاليّة.
الوضعيّةمهامّ المعلّممهامّ المتعلّم
    التفاعل مع النصّ  
 شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ
  * المهمّة الخامسة : يدعو إلى التأليف الشامل.  يصوغ مداخلة يلمّ فيها بالموقفين ويشير إلى أهمّ الأدوات والأساليب المستخدمة في السجال.
  * المهمّة السادسة : يدعو إلى تقويم النصّ.  يبدي رأيه في القضيّة وفي أسلوب الجاحظ في معالجتها.
  الاستثمار    يدعو التلميذ إلى استخلاص أبرز مميّزات السجال في النصّ.    ينشئ خلاصة يثري بها ملفّ المحور.

منشورات ذات صلة قد تفيدك:

– شرح نص العقل هو الحجّة

– نقد النقل عند الجاحظ

– شرح نص فخر السّودان على البيضان

– النزعة العقلية عند الجاحظ

– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ

– نص المعرفة والاستدلال

– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار

– الخصائص الفنية المميّزة لكتابة الجاحظ

شرح نص المعاينة والتجربة

– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل

– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ

-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ

– شرح نص وجوه إدراك العلم بما هو غائب

– النص التفسيري

– شرح نص العقل هو الحجة