جذاذة شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ مقاربة حسب الوضعيّات
– الأهداف : شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ
أ- الفنيّة :
– أن يكون التلميذ قادرا على رصد خصائص السجال في النصّ الحجاجي.
ب- المضمونيّة :
– أن يكون قادرا على تقويم موقف الجاحظ من الخبر مصدرا للمعرفة.
II– الاستعداد للدرس :
1- أجب عن الأسئلة : 3-4-6.
2- النقاش : تناول النقطة الثانية.
3- طالع النقطة 2 ص144 واستثمر ما فهمت منها في حديثك عن وسائل الإقناع في النصّ.
4- تبيّن مراحل الردّ الّذي واجه به الجاحظ اعتراض الخصم.
بناء الدرس
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
استكشاف النصّ | * المهمّة : يدعو المتعلّمين إلى استحضار معارفهم المتّصلة بالخبر. | يستحضر ما لديه من معارف متّصلة بالموضوع. |
استقبال النصّ | * المهمّة : يقرأ بعض النصّ قراءة معبّرة تُؤدّى فيها الأعمال اللّغويّة ويدعو التلاميذ إلى القراءة. – يصوّب أخطاء اللّغة والأداء. | – يصغي ويتابع. – يشارك في القراءة. |
التفاعل مع النصّ | * المهمّة الأولى : – يدعوهم إلى تقديم النصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل. | – يقدّم مقترحه. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها. – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | * المهمّة الثانية : – يدعوهم إلى ضبط موضوع للنصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل. | – يقدّم مقترحه. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها. – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. مثال : يدافع الجاحظ على بعض الأخبار مصدرا موثوقا للمعرفة بالاستدلال على ما في كيفيّة مجيئها من إعجاز. |
* المهمّة الثالثة : – يدعوهم إلى تقسيم النصّ. – يدير الحوار لتقويم المقترحات واستثمارها. | – يقدّم مقترحه (يستثمر إجابته عن س6). – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها. – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. * مثال : معيار نمط الخطاب (السجال). 1- من البداية إلى جميع البريّة : عرض موقف منكر حجيّة الخبر. 2- البقيّة الردّ بتأكيد حجيّة الخبر. | |
* المهمّة الرابعة : التفكيك والتأويل I – الوحدة الأولى : عرض موقف منكر حجيّة الخبر أ- يدعو التلاميذ إلى دراسة هذا القسم دراسة خارجيّة بتحديد : ×دلالة السياق (الافتراض). × دلالة النسبة (قائل). ×دلالة الحيّز (التبسّط في العرض). ب- يدعو إلى دراسة هذا القسم من الداخل : ×نوع الجملة فيه. ×وظيفة التشبيه في ج1. | – يستنطق المستويات المذكورة. – يصوغ استنتاجات تتصل بها : + وعي الجاحظ بالاعتراضات المحتملة. + التحلّي بالموضوعيّة من خلال التوسّع في بسط الاعتراض. – يحدّد دور الجملة الاسميّة في هذا السياق. – يضبط وظيفة التشبيه ويتبيّن علاقتها بوظيفة الجملة الاسميّة. – يستنتج ما في النصّ من ترادف بين مفهوم الحجّة والمعجزة. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | × العلاقة بين ج1 وج2. ×ضبط الموقف المصرّح به في هذه الوحدة. ×رصد مؤيّدات هذا الموقف وتصنيفها. ت- يدعو إلى التفكير في أبعاد الموقف ودواعي تحوّله إلى قضيّة تستوجب الردّ. ث- يدعو إلى التأليف الجزئي. II- الوحدة الثانية : الردّ بتأكيد حجيّة الخبر أ- يدعو إلى النظر في الردّ للوقوف على مراحله. ب- يدعو إلى تحليل المرحلة الأولى ( التعديل ) بـ : ×رصد أدوات التأكيد والنفي. والقصر وتوضيح عملها. ×استخراج التعديل. ×بيان أثره في الموقف المخالف. | – يستنتج المقارنة الضمنيّة بين القاعدة (مواصفات الحجّة) والخبر ويضبط نقاط الاختلاف المصرّح بها. – يستخلص الموقف ومقوّماته. – يحلّل المقارنات ويستنتج وظائفها. – يستحضر قيمة الخبر في الحضارة العربيّة. – قيمة دينيّة – قيمة اجتماعيّة … – يجمع أبرز الملاحظات والاستنتاجات. – يستثمر جوابه عن التكليف الرابع – يتبيّن ثلاث مراحل : – التعديل (قلنا… أنّ مجيئها حجّة). – التدعيم (والمجيء…أسبابهم). – التعميم / القانون (البقيّة). – يتبيّن دور هذه الأدوات في تقوية موقف وإضعاف آخر. – يحلّل الخطاب ويستخلص التعديل بوضوح. (الحجّة في المجيء لا في الخبر). – يلاحظ قدرة الجاحظ على تجهيل الخصم وتهميش رأيه. – يستنتج : + القدرة على التفسير. + دقّة المصطلح عند الجاحظ. + توظيفه الحرب النفسيّة للسيطرة على الخصم. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | ت- يدعو إلى تحليل المرحلة الثانية : (التدعيم). ×تحديد وظيفة هذا المستوى في الخطاب. ×ضبط وسائل الإيضاح المعتمدة. ×بيان كيفيّة استدلال الجاحظ على موضع الإعجاز في مجيء الأخبار. × تقويم رأي الجاحظ والبحث عن مظاهر حضور العقل فيه. ث- يدعو إلى تحليل المرحلة الثالثة : ( التعميم ) ×بيان الترابط بين الأركان الثلاثة. ×ملاحظة القياس. ×ملاحظة الميل إلى الاستنباط والتقعيد. ج- يدعو إلى التأليف الجزئي. | – يلاحظ حاجة التعديل إلى التفسير. – يرصد النفي والقصر وضرب المثل. – يستخرج تفاصيل مفهوم المجيء من خلال هذه الوسائل. – يستنتج منهج الجاحظ في التفسير والتوضيح (تعريف الشيء بنفي ما ليس منه …) وأثره في الإقناع. – يستنتج أهميّة مفاهيم (التواتر – استحالة التواطؤ- اتفاق الأضداد) في تأكيد حجيّة المجيء. – يستنتج ملامح العقل البياني لدى الجاحظ. – يلاحظ الترابط المتين بين المراحل الثلاث ويستجلي نوع العلاقة. – يستنتج خطّة الردّ ومكان العقل فيها. – يتدرّب على تحليل القياس (يضبط المقيس والمقيس عليه ويبحث في نوع الصلة). – يستخرج حجج الدعم ويحللّها بالمهارات المكتسبة. – يرصد هذه المرحلة في خطاب الجاحظ ويبحث عن أبعادها (فمتى…). – يستحضر مميّزات الوحدة السجاليّة. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ شرح نص هل الأخبار حجّة للجاحظ | * المهمّة الخامسة : يدعو إلى التأليف الشامل. | يصوغ مداخلة يلمّ فيها بالموقفين ويشير إلى أهمّ الأدوات والأساليب المستخدمة في السجال. |
* المهمّة السادسة : يدعو إلى تقويم النصّ. | يبدي رأيه في القضيّة وفي أسلوب الجاحظ في معالجتها. | |
الاستثمار | يدعو التلميذ إلى استخلاص أبرز مميّزات السجال في النصّ. | ينشئ خلاصة يثري بها ملفّ المحور. |
منشورات ذات صلة قد تفيدك:
– شرح نص فخر السّودان على البيضان
– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ
– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار
– الخصائص الفنية المميّزة لكتابة الجاحظ
– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل
– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ
-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ