جذاذة شرح نص فخر السّودان على البيضان الجاحظ
Iالأهداف :
أ- الفنيّة :
– أن يكون التلميذ قادرا على رصد مكوّنات النصّ الحجاجي.
– أن يكون التلميذ قادرا على تبيّن دور القياس في بناء الخطاب الحجاجي.
ب- مضمونيّا :
– أن يكون قادرا على تقويم بعض آراء الجاحظ في المجتمع والأخلاق.
II– الاستعداد للدّرس :
1- أجب عن الأسئلة 1-4-7-9-10.
2- النقاش : أنظر في النقطة الأولى.
3- استثمر خطاطة النصّ الحجاجي ص 129 في إعداد هذا النصّ.
بناء الدرس
استكشاف النصّ
مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
* المهمّة : يدعو الأستاذ التلاميذ إلى استحضار نموذج معاصر للصّراع بين الأجناس وإلى ربطه بفهمهم للنصّ. | – يستحضر بعض النماذج. – يربطها بفرضيّات القراءة الّتي بناها أثناء الإعداد الفردي للنصّ. |
استقبال النصّ
مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
* المهمّة : يقرأ النصّ قراءة معبّرة تُؤدّى فيها الأعمال اللّغويّة ويدعو التلاميذ إلى القراءة. – يصوّب أخطاء اللّغة والأداء. | – يصغي ويتابع. – يشارك في القراءة. |
التفاعل مع النصّ شرح نص فخر السّودان على البيضان الجاحظ
مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
* المهمّة الأولى : – يدعوهم إلى تقديم النصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل. | – يقدّم مقترحه. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. |
* المهمّة الثانية : – يدعوهم إلى ضبط موضوع للنصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل. | – يقدّم مقترحه. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. مثال: يدحض الجاحظ رأي من يربط نوع الأخلاق بدرجة التعقّل ويستدلّ على فساده. |
* المهمّة الثالثة : – يدعوهم إلى تقسيم النصّ. – يدير الحوار لتقويم المقترحات واستثمارها. | – يقدّم مقترحه : يستثمر جوابه عن س1. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. مثال: + المعيار : بناء النصّ الحجاجي. + التقسيم : أ- من البداية إلى ” لجهلهم بالعواقب”. * أ مدحوضة : السخاء دليل على الجهل. ب- من ” فقلنا ” إلى ” ما لا يُعرف “. * س الحجاج : حجج الدحض. ج- من ” وقد وقّفناكم ” إلى آخر النصّ * النتيجة: السخاء ليس دليلا على الجهل. |
* المهمّة الرابعة : التفكيك والتأويل I- الوحدة الأولى : الأطروحة المدحوضة أ- يدعوهم إلى تبيّن الضمير العائد على فعلي القول. ب- يدعوهم إلى تحليل القول الأوّل بـ : × استخراج أدوات تأكيد المعنى. | – يستخرج: قالوا – قد قال ناس. – يلاحظ التضارب بين مقاصد القول. – يستنتج السّجال بين الزنج وخصومهم. – يحلّل القول الأوّل انطلاقا من المباني. + يضبط دلالة الجملة الاسميّة. + يضبط دلالة أسماء التفضيل. + يضبط دلالة الحصر. + يتبيّن دور المعجم. |
– الوحدة الثانية : سيرورة الحجاج أ- يدعو التلاميذ إلى تبيّن مكوّنات سيرورة الحجاج اعتمادا على القرائن النصيّة. ب- يدعو إلى دراسة الحجج ببيان : × النوع. × الأسلوب. × الوجاهة. × الرهان. ت- يدعو إلى تقويم سيرورة الحجاج من خلال : ×عدد الحجج. ×تنوّع الحجج. ×ترتيب الحجج. ×العلاقة بينها. ×الرهان. ×وجهة الخطاب. ث- يدعوهم إلى استنتاج الأطروحة المدعومة. ج- يرافقهم في الكشف عن أبعاد موقف الجاحظ. ح- يدعوهم إلى التأليف الجزئي. | – يستثمر القرائن الدالّة على الحجج. القياس… حجّة 1 – منطقيّة قد رأينا… حجّة 2 – واقعيّة قد رأينا… حجّة 3 – واقعيّة لا نعلم … حجّة 4 – واقعيّة فكيف … حجّة 5 – منطقيّة – يُعمّر جدولا يدوّن فيه ما يُناسب كلّ حجّة من معطيات. – يستنتج الفروق بين النوع الواحد من الحجج : – ح2: واقعيّة تتّصل بالأمم. – ح3: واقعيّة تتّصل بالجنس. – ح4: واقعيّة تتّصل بالفئة العمريّة. – يحلّل البيانات المجمّعة في الجدول ويقوّم سيرورة الحجاج. – يستثمر جوابه عن السؤال9 – يتبيّن دور تنوّع الأساليب في إضفاء الحركيّة على الخطاب. – يستثمر جوابه عن السؤال 10. – يلاحظ ورودها مضمّنة في سيرورة الحجاج. – يستنتج رفض الجاحظ ربط نوعيّة الأخلاق بدرجة التعقّل. – يتحاور مع المجموعة في خصوص أبعاد هذا الموقف المحتملة. – بعد ثقافي حضاري. – بعد أخلاقي اجتماعي. – بعد فكري عقائدي. – يبني خلاصة يلمّ فيها بمميّزات سيرورة الحجاج في هذا النصّ. |
– الوحدة الثالثة : النتيجة أ- يدعوهم دراسة مكوّنات هذا القسم باعتماد معيار وظائف الخطاب. ب- يدعوهم إلى تبيّن مكوّنات الوظيفة الأولى. ت- يدعوهم إلى تبيّن مكوّنات الوظيفة الثانية بالبحث في : ×صلتها بالخصوم. ×صلتها بالموضوع. ×صلتها بالمتقبّل. ث- يدعوهم إلى التأليف جزئي. | *يتبيّن حضور وظيفتين : – وظيفة استخلاص. – وظيفة تدعيم. – يتبيّن دور نوع الجملة في صياغة النتيجة. – يستخلص الموقف الختامي. – ينظر في صلتها بالمكوّنين السابقين. – يُقدّم فهمه للخطاب فيها. – يُؤوّل صلته بالموضوع الأصلي وبطرفي النزاع. – يبحث في وظيفته بالنسبة إلى القارئ. – يستنتج منطق الاستتباع وصلته بالرغبة في الإفحام. (مساوئ الأخلاق = العقل). – يستحضر أبرز مكوّنات النتيجة. |
* المهمّة الخامسة : يدعوهم إلى إبداء الرأي في النصّ. | يبدي رأيه في مباني النصّ ومعانيه ويركّز على مزايا عدم التصريح بالأطروحة المدعومة. |
* المهمّة السادسة : يدعوهم إلى التأليف الشامل بـ : ×استجلاء أهمّ مميّزات النصّ في مستوى الحجاج. ×استخلاص أهمّ التفاصيل في القضيّة المطروحة. | – يستخلص المميّزات مركّزا على ثنائيّة التلميح والتصريح في الحجاج… -يستحضر أهمّ التفاصيل ويصوغها صياغة تأليفيّة. |
الاستثمار
يدعو التلاميذ إلى تحرير ورقتين يُضمّّن الأولى ما يُحتفظ به من منهجيّة تحليل الحجاج ويجعل الثانية للحديث عن القضيّة الّتي يطرحها النصّ. | ينقل التعليمة استعدادا لإدراج العمل المطلوب ضمن ملفّ المحور. |
منشورات ذات صلة قد تفيدك:
– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ
– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار
– الخصائص الفنية المميّزة لكتابة الجاحظ
– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل
– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ
-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ