شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ
– الأهداف :
أ – الفنيّة :
– أن يكون التلميذ قادرا على رصد أساليب الحجاج الماثلة في النصّ وتوظيفها في قراءته.
– أن يكون التلميذ قادرا على تمييز الحجّة الرئيسيّة من الحجّة الفرعيّة وكيفيّة ترابطهما.
ب- المضمونيّة :
أن يكون قادرا على فهم القضيّة الكلاميّة وكيفيّة حضور العقل في معالجتها.
II- الاستعداد للدرس : شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ
- الإجابة عن الأسئلة 1-3-4.
- النقاش: تناول النقطة الثانية بالدرس.
- طالع فقرة ( من أنواع الحجاج ) ص 140.
- استخرج الحجج الرئيسيّة المعتمدة في النصّ.
بناء الدرس
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
استكشاف النصّ | * المهمّة : يدعو المتعلّمين إلى تقديم تصوّراتهم حول قضيّة الخير والشرّ. | – يكشف تصوّره للقضيّة. – يُقارنه بفهمه الخاصّ للنصّ. |
استقبال النصّ | * المهمّة : يقرأ بعض النصّ قراءة معبّرة تُؤدّى فيها الأعمال اللّغويّة ويدعو التلاميذ إلى القراءة. – يصوّب أخطاء اللّغة والأداء. | – يصغي ويتابع. – يشارك في القراءة. |
التفاعل مع النصّ | * المهمّة الأولى : – يدعوهم إلى تقديم النصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل. | – يقدّم مقترحه. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها. – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | * المهمّة الثانية : – يدعوهم إلى ضبط موضوع للنصّ. – يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل. | – يقدّم مقترحه. – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها. – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. مثال : يستدلّ الجاحظ على ضرورة امتزاج الخير بالشرّ لصلاح المعاش والمعاد ويؤكّد أهميّة النظر العقلي في الوصول إلى هذه الحقيقة. |
* المهمّة الثالثة : – يدعوهم إلى تقسيم النصّ. – يدير الحوار لتقويم المقترحات واستثمارها. | – يقدّم مقترحه (يستثمر إجابته عن س1). – ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها. – يعدّل ما احتاج إلى التعديل. مثال : – باعتماد معيار البناء. أ- من البداية إلى ” بالقلّة”. *الأطروحة : ضرورة امتزاج الخير بالشرّ. ب- من “ولو كان ” إلى ” حقوقها “. *س الحجاج : حجج الدعم. ج- البقيّة *النتيجة : النظر العقلي سبيل إدراك الحكمة من الامتزاج. | |
* المهمّة الرابعة : التفكيك والتأويل I – الوحدة الأولى : ضرورة امتزاج الخير بالشرّ يدعو التلاميذ إلى النظر في أسلوب الأطروحة. ب- يدعو إلى تحليل الخطاب الإنشائي ببيان : × نمطه. × طرفيه. ×هدفه. | – يرصد طابعها الإنشائي. – يحلّله باعتماد الأركان المذكورة. – يستنتج بعض الخصائص (قوّة الأطروحة – معنى الإطلاق – البعد التعليمي – معنى المصادرة…). |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | ت- يدعو إلى تحليله بالنظر في: ×نوع الجملة. ×مستوى التراكيب. ×المستوى البلاغي. ×المعجم. ث- يدعو إلى التأليف الجزئي. ج- يدعو إلى تقويم المصادرة في ضوء صلتها بالمتقبّل. II- الوحدة الثانية : حجج الدّعم أ- يدعو التلاميذ إلى استثمار التكليف الرّابع. ب- يدعوهم إلى دراسة الحجّة الأولى باعتماد المنهجيّة المكتسبة. ت- يدعوهم إلى تحليل الحجّة الثانية : ×رصد أبرز الأساليب. × تحديد المكوّنات المباشرة. × ضبط الفرضيّة. × استخراج النتائج. | – يضبط المعطيات الخاصّة بالمستويات المذكورة (الاسميّة -الظرفيّة – الطباق..). – يستنتج معاني الشمول والتأكيد والغائيّة… – يستخلص الموقف – يستخلص وجود مصادرة. – يذكّر بأهمّ الأدوات الفنيّة الموظّفة. – يوظّف مكتسباته في تقويم الأطروحة. – يستجلي أبعادها الفكريّة والعقائديّة. – يصوغ ما يمكن أن يكون اطروحة ضمنيّة مرفوضة. – يقدّم ما أعدّ ويحاور زملاءه لتدقيق العمل. – يضبط المحتوى النهائي لسيرورة الحجاج (الحجج الرئيسيّة وحدودها). – ح1 : عاقبة هيمنة الشرّ. – ح2 : عاقبة هيمنة الخير. – ح3 : قيام الدنيا على مفهوم الاختبار. – ح4 : ضرورة الثواب والعقاب. – يعلّق على ظاهرة الإيجاز. – يتبيّن دور أسلوب الشرط (صياغة فرضيّة). – يستنتج نوع الحجّة… – يتبيّن وظائف الشرط والنفي ويقف على تنوّعهما. – يستخرج الفرضيّة ويعلّق عليها. – يتبيّنها موصولة بنتائجها. – يرسم مشجّرا يستخرج فيه النتائج حسب تراتبيّتها. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | ×صياغة أهمّ الاستنتاجات. ث- يدعو إلى تناول الحجّة الثالثة. ×المجال. ×البناء. ×الرهان. ج- يدعو إلى : × قراءة الحجّة الرابعة ورصد الأسلوب الغالب. ×تحديد الفرضيّة الجديدة. × تحديد النتائج المتوقّعة إذا ما استوت الأمور. × بيان صلة الحجّة بسياقها. × استجلاء الأبعاد الدينيّة والمذهبيّة. | – يستنتج : – نوع الحجّة. – منطق توالد الأفكار. – الأبعاد الّتي أدركها الجاحظ بالتوليد (تتصل بالمعاش والمعاد). – يُقوّم : – طريقة الجاحظ في الاستدلال. – وجاهة الحجّة. – تأرجح النصّ بين الخطاب العامّ (الديني) والخاصّ (المعتزلي). – يستنطق المبنى والمعنى قصد الإلمام بجوانب الحجّة. – يستثمر أسلوب القصر والاستفهام والترادف والتكرار… – يستثمر المقارنة بين لذّة الإنسان ولذّة الحيوان ويتبيّن دور العقل في ذلك. – يستنتج خصائص المنظومة الفكريّة الّتي انبثقت عنها الحجّة (اللّه- العالم- الإنسان- العقل- التخيير- المصير). – يصوغ تأليفا يُبيّن دور هذه الحجّة في تدعيم الأطروحة ويحدّد نوعها. – يلاحظ تواتر أسلوب الشرط ويستنتج صلته بالافتراض الجدلي. – يلاحظ الوضعيّة الجديدة (استواء الخير بالشرّ). – يرصد النتائج المتصلة بالآخرة. – يرصد النتائج المتصلة بالدنيا. – يستنتج النزوع إلى الإطناب وتأكيد المعاني وتوسيعها. – يبحث عن هذه الأبعاد ويحرص على ربطها بالبراهين الدالّة عليها. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ | ح- يدعو إلى التأليف الجزئي. خ- يدعو إلى تقويم سيرورة الحجاج وفق المنهجيّة المكتسبة. III– الوحدة الثالثة : النظر العقلي سبيل إدراك الحكمة من الامتزاج أ- يدعو إلى رصد أبرز وظائف الخطاب في الوحدة. ب- يدعو إلى تحليل الوظيفة الأولى بــ : × البحث عن أثر للموقف الأول المعلن في الأطروحة. × استخراج موقف الجاحظ في هذه الخلاصة. | – يستحضر مكوّنات سيرورة الحجاج وينصّص على نوع الحجج وعلى أهمّ الأساليب. – يربط الحجج بنظرة الجاحظ إلى الله والوجود والإنسان. – يعلّق على عدد الحجج. – يبحث في مدى تنوّع الحجج. – يستنطق ترتيب الحجج. – يبحث عن العلاقة بينها. – يتثبّت من وحدة الرهان. – يستخلص دلالات وجهة الخطاب. – يقوّم قدرتها على إقناع المتقبّلين (من داخل المنظومة أو من خارجها). – يرصد ثلاث وظائف : +الاستخلاص والاستنتاج (فسبحان). +التوضيح والدعم (فإنّ الجميع..). + الدعوة (فلا تذهب..). – يرصد: – المصطلحات المعادة (منفعة – مصلحة…). – الأساليب المكرّرة (الطباق- المقابلة…). – يستنتج موقف الجاحظ القائم على معادلة لم يألفها عامّة الناس : + ضرورة امتزاج الخير بالشرّ. + تلازم الخيروالشرّ. + رجوعهما إلى أصل واحد (المنفعة). – يستخلص مبادئ الاعتزال المحرّكة لهذه المواقف. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | ت- يدعو إلى تحليل الوظيفة الثانية بــ : ×البحث عن موضوع التوضيح. ×البحث عن مقاصد التوضيح × البحث عن أدوات التوضيح. × البحث عن الرّابط بين الوظيفتين. ث- يدعو إلى تحليل الوظيفة الثالثة بــ : ×البحث في مضمون الدعوة. ×البحث في أبعاد الدعوة. ×البحث في حدود الدعوة. ج- يدعو إلى التأليف الجزئي. | – يرصد الحرص على ترسيخ مبدإ رجوع المتعدّد إلى واحد. – يستنتج حضور صراع بين نظرتين إلى الأشياء : + نظرة سطحيّة لا تتجاوز المحسوس. + نظر عقلي ينفذ إلى جوهر الأشياء ويكتشف التناسق بين الإنسان والكون. – يلاحظ عودة الجاحظ إلى تدعيم الفكرة بحجج إضافيّة (بالتمثيل). – يستنتج الفروق بين الحجج الرئيسيّة والفرعيّة (تدعيم حجيّة الحجّة بحجّة) – يستنتج حضور التفسير في النصّ. – يستثمره في رصد وسائل الإقناع – يلاحظ الدعوة إلى استبدال سلوك معرفي بآخر(من العين إلى العقل). – يستنتج علاقة الدعوة إلى النظر العقلي بالقضيّة الرئيسيّة (خدمة مبدأي العدل والتوحيد). * يقوّم موقف الجاحظ المتكلّم من العقل (هل هو العقل المطلق أم المسيّج بحدود الشريعة). * يستحضر أبرز تمفصلات النصّ. – يلخّص النتيجة الّتي أفضى إليها الحجاج. |
* المهمّة الخامسة : يدعو إلى التأليف الشامل. | يرصد الإضافة من خلال النصّ. |
الوضعيّة | مهامّ المعلّم | مهامّ المتعلّم |
التفاعل مع النصّ | * المهمّة السادسة : يدعو إلى تقويم النصّ. | يبدي الرأي في القضيّة وفي طريقة الجاحظ في مقاربتها. |
الاستثمار | ×يدعو إلى بناء شبكة تضمّ الأساليب ومدلولاتها. ×يدعو إلى تحرير فقرة يتحدّث فيها عن تجلّيات مبدأي العدل والتوحيد في النصّ. | يُعدّ المطلوب ويدرجه في ملفّ المحور. |
شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ وفق المقاربة بالوضعيات التّعليميّة التّعلّميّة
منشورات ذات صلة قد تفيدك:
– شرح نص فخر السّودان على البيضان
– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ
– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار
– الخصائص الفنية المميّزة لكتابة الجاحظ
– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل
– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ
-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ