شرح نصّ في كهف التنين

شرح نصّ في كهف التنين حكايات وأساطير السنة السابعة أساسيفي كهف التنيننصّ في كهف التنين محور حكايات وأساطير السنة السابعة أساسي جذاذة مقاربة حسب الوضعيات شرح نص سابعة أساسي
الأهداف : ــ الخوارق خصيصة الحكاية ــ
العقل و تفوقه على الأوهام

التزمينمهام
المتعلم
مهام
الأستاذ
5دقسؤال
التلاميذ حول شخصية التنين
وضعية
الاستكشاف
10دق*الإنصات+القراءة
السليمة+إصلاح الأخطاء*الاهتمام
بطبيعة النص/سردي /وصفي*يبرز
السارد أهمية الشجاعة والعقل في التغلب على الأوهام والخرافات .
*القراءة والإقراء وفق عناصر النص* دعوة
المتعلمين إلى تقديم النص* دعوة
المتعلمين إلى تحديد موضوع النص
وضعية
الاستقبال
35دقالمعيار : البنية الثلاثيةـ
ـ” كان باليمن” ــــــــ “أي شيء” وضع البداية
(التعريف بالشخصيات)
ــ” وكان الهميسع” ـــــــ “أضع قدمين عليه” سياق التحول (المغامرة)
ــ بقية النص وضع الختام (أهمية العقل).
المقطع الأول“كان باليمن… وكان جسورا”….
وكان أكثر طلبه “اعتمد السارد جملا اسمية تفيد الإخبارنسب السارد الشخصية الرئيسية إلى” عاد” وهي قبيلة ضاربة في
القدم وهم قوم نعرف عنهم أنهم أشداءالتطابق بين الاسم والقبيلة في صفة القوةهواية الهميسع : اكتشاف المغارات واكتشاف
المجهول /صفة الشجاعة
المقطع الثاني الجبل(منعوت):عليه غابة من
الثعابين(نعت) يضفي النعت عن المنعوت هالة من الخيال ويخرجه من الواقع إلى
الخيال…الكهف: خصائصه /مهجور مظلم/مجهول/ عظيم /متسع/به أصوات مخيفة /حيات على
الجانبين يصفرن/ رياح قوية/وجود التنين…تعيق هذه الظواهر البطل وتعطل حركة السردطبيعة المكان موحشة ومخيفةــــ تؤثث الحكاية العجيبة أمكنتها بعناصر غير مألوفةــــ الانسجام والتوافق بين المكان والشخصية الرئيسية (شخصية خارقة
للعادة لا يمكن أن تكون إلا في مكان خارق للمألوف ).
المقطع الثالثالحوار الباطني”لقد رآني ولو….”تغلب العقل على الشعور بالخوف .. بداية التفكير في طبيعة المكان وعناصره”فقلع…. فإذا…./ دفعة
…فإذا..” : الفجئية/وجود الكنزتغلب الهميسع على الخوف وأعمل
عقله فكانت نتيجة ذلك الحصول على الكنز
التأليف : قام هذا النص
على الخوارق وقد بدا ذلك جليا في مقومات القص (الشخصيات/ المكان)وقد وظفها الكاتب لبيان أن العقل يتغلب
على الأوهام
دعوة
المتعلمين إلى تحديد مقاطع النصدعوة
المتعلمين إلى تحديد خصائص كل مقطع
وتوحيد اهتمامهم إلى ماهو غير مألوفدعوتهم إلى استخراج صفات الشخصياتدعوة
المتعلمين إلى الاهتمام بطبيعة المكاندعوة المتعلمين إلى تبين التحول الذي طرأ على
نمط الكتابةتكليف المتعلمين بإنتاج تأليف ختامي للنص
وضعية
التفاعل مع النص
5دقتقديم بعض
الإجابات

لو كنت مكان
الهميسع ماذا ستفعل ؟
وضعية
التقييم

نصوص من محور حكايات وأساطير

جذاذة نص نصيف
جذاذة نصّ في المطحنة
جذاذة حصان طروادة
جذاذة رأي الجازية في الرّجال
جذاذة حصان طروادة