جذاذة شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى
زهير بن أبي سلمى
الأهـداف: ف- أن يتبين المتعلم دور بعض الصيغ الصّرفية و الأساليب في إنشاء صور الممدوح.
م- أن يستجلي المتعلم بعض قيم المدح في الجاهلية: العفة – الشجاعة – العقل – الكرم.
مرحلـة الاستكشـاف:
- دعوة التلاميذ إلى استحضار بعض خصائص القصائد الجاهلية وجعلهم يميزون بين جملة العناصر المتماثلة والمختلفة فيها.
تماثل في بعض الخصائص (البنية) و اختلاف في الغرض الأساسي.
مرحلـة الاستقبـال:
قراء النص و دعوة التلاميذ إلى قراءته بعد ذلك.
مرحلـة التفـاعـل:
- التقديـم:
دعوة التلاميذ إلى تقديم القصيدة±قصيدة من الشعر العمودي على بحر الطويل في غرض المدح رويّها الدّال المكسورة مقتطفة من ديوان زهير بن أبي سلمى. والقصيدة مندرجة ضمن محور الشعر الجاهلي.
- الموضـوع:
إيجاد موضوع مناسب للقصيدة± مدح لهرم بن سنان وإبراز لبعض القيم التي ميّزت المجتمع الجاهلي.
- البنية المقطعية:
دعوة المتعلّمين إلى تقسيم القصيدة باعتماد معيار مناسب±حسب معيار الموضوع والموصوفات.
المقطع الأولّ: ب1 É ب5: الصفات الحربية للممدوح.
المقطع الثاني: ب6 Éب12: الصفات الأخلاقية للممدوح.
المقطع الثالث: ب13 Éب15: الخطاب الحكمي.
- التـحليـل
مI : صفات الممدوح الحربية:
دعوة التلاميذ إلى استخراج مختلف أساليب الإشكالية و دلالاتها±
– التخيير:”أ ساعة… أم”: تأكيد على أن الممدوح ذات مجبرة كلّ ساعة و في أي حين.
– الاستفهام: “أليس…؟”: الإخبار عن صفة من صفات الممدوح وهي الشجاعة.
– التشبيـه: تشبيه الممدوح بالليث بجامع القدرة على الحماية.
±الإجارة ودعوة الشجـاعـة والحماية والقوة من الصّفات التي يمدح بهـا الفتى الجاهلي.
التلاميذ إلى إجمال ما ذكر في فكرة مفيدة ± وظف الشاعر جملة من الأساليب المتنوعة لتعداد صفات الممدوح والتي تركزت على الجانب الحربي كالإجارة و الشجاعة والحمايـة و القوة والمنع.
للتوسع: بم يوحي لك تعدد صفات الممدوح؟ ± الممدوح ذات تتميز عن بقية أهل القبيلة و تلك من معاني المدح في الجاهلية.
استخراج لصيغ مبالغة و المعاني الدالة عليها± الحماية فكاك – حمّال – صيغ مبالغة تظهر شدّة فاعلية ذات الممدوح فهو ذات فاعلة في القبيلة.
بم تفسّر جعل الشاعر الصفات الحربية قبل الأخلاقية؟± إن في ذكر الشاعر لخصال الممدوح في الحرب قبل الصفات و الخصال الأخلاقية استجابة لقيم المجتمع الجاهلي الذي يختفي كثيرا بالفتى الشجاع الذي يمنع الأعداء عن القبيلة.
Zالمجتمع الجاهلي مجتمع تقوم قيمة على الاختفاء بالصّفات و الخصال الحربية.
دعوة التلاميذ إلى التأليف الجزئي للمقطع ±ا نعقد المقطع الأوّل على جملة من الأساليب المختلفة بين الإنشاء و الخبر و صيغ المبالغة للتعبير عن صفات و مميزات الممدوح الحربية للتأكيد على فاعليته و تميّزه عن البقية و من أفراد القبيلة.
مII: الصفات الأخلاقية للممدوح:
دعوة التلاميذ إلى استخراج الأساليب التي تحضر هذا المقطع و تعيين دلالاتها ±
– الاستفهام: أليس…؟ التذكير و التأكيد.
– صيغ المبالغة: فياض…تأكيد معنى الكرم.
– المعجم: الكرم(يداه- غمامة- ثمال- فياض)
-الصفات(تقيّ-نقيّ-ذي قربى…)تأكيد على تميز الممدوح أخلاقيا.
Z صورة الممدوح نموذجية تجمع الصفات الأخلاقية للصفات الحبية
السنة الشعرية في الجاهلية تعمل على تضخيم صورة الممدوح
Z تتعدد الأساليب التي تنقل لنا صورة الممدوح أخلاقيا.
تـأليف جزئي: صورة الممدوح مثالية و عظيمة إتباعا لسنن القول الشعري القديم الذي يحث على تضخيم صورة الممدوح. فهرم بن سنان جمع الصفات العربية و الأخلاقية و تميز فيها.
الم III: الخطاب الحكمي.
ما هو العنصر الفني – الإطلاقية في الزمن: خلوّ الأحداث من قيد زمني.Z الممدوح تحمل سمات إيجابية محببة
الدّال على أنّ القول حكمة؟ É الحكمة تجعل الخطاب يأخذ بعدا إطلاقيا في الزمان و المكان.Zتأليه الممدوح مما تعوّدته المدحية الجاهلية
دلالـة أسلوب الشرط: كثرة الحمد لا تخلّد الحمد أصبح للممدوحçتأليه له.
التأليف الختامـي:
- محاولة استخلاص أهمّ المعاني التي يمكن الخروج بها بعد تحليل القصيدة.
- تبين الخصائص الفنية الدّالة في القصيدة.
- الوظائف التي كانت تقوم بها القصيدة المدحية:
- الوظيفة التوثيقية
- الوظيفة الاجتماعية
- الوظيفة الجمالية
أهمية الحكمة في القصيدة المدحية ترسيخ صورة الممدوح في الزمان و المكان.
التقويم: إبداء الرأي في مدى مصداقية الأوصاف الملصقة بذات الممدوح و دلالات ذلك؟
شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى