شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى

جذاذة شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى

زهير بن أبي سلمى

         الأهـداف: ف- أن يتبين المتعلم دور بعض الصيغ الصّرفية و الأساليب في إنشاء صور الممدوح.

             م- أن يستجلي المتعلم بعض قيم المدح في الجاهلية: العفة – الشجاعة – العقل – الكرم.

مرحلـة الاستكشـاف:

  • دعوة التلاميذ إلى استحضار بعض خصائص القصائد الجاهلية وجعلهم يميزون بين جملة العناصر المتماثلة والمختلفة فيها.

تماثل في بعض الخصائص (البنية) و اختلاف في الغرض الأساسي.

مرحلـة الاستقبـال:

قراء النص و دعوة التلاميذ إلى قراءته بعد ذلك.

مرحلـة التفـاعـل:

  • التقديـم:

دعوة التلاميذ إلى تقديم القصيدة±قصيدة من الشعر العمودي على بحر الطويل في غرض المدح رويّها الدّال المكسورة مقتطفة من ديوان زهير بن أبي سلمى. والقصيدة مندرجة ضمن محور الشعر الجاهلي.

  • الموضـوع:

إيجاد موضوع مناسب للقصيدة± مدح لهرم بن سنان وإبراز لبعض القيم التي ميّزت المجتمع الجاهلي.

  • البنية المقطعية:

دعوة المتعلّمين إلى تقسيم القصيدة باعتماد معيار مناسب±حسب معيار الموضوع والموصوفات.

 المقطع الأولّ: ب1 É ب5: الصفات الحربية للممدوح.

المقطع الثاني: ب6 Éب12: الصفات الأخلاقية للممدوح.

المقطع الثالث: ب13 Éب15: الخطاب الحكمي.

  • التـحليـل

م: صفات الممدوح الحربية:

دعوة التلاميذ إلى استخراج مختلف أساليب الإشكالية و دلالاتها±

– التخيير:”أ ساعة… أم”: تأكيد على أن الممدوح ذات مجبرة كلّ ساعة و في أي حين.                                                                      

– الاستفهام: “أليس…؟”: الإخبار عن صفة من صفات الممدوح وهي الشجاعة.         

– التشبيـه: تشبيه الممدوح بالليث بجامع القدرة على الحماية.    

±الإجارة ودعوة الشجـاعـة والحماية والقوة من الصّفات التي يمدح بهـا الفتى الجاهلي.

 التلاميذ إلى إجمال ما ذكر في فكرة مفيدة  ± وظف الشاعر جملة من الأساليب المتنوعة لتعداد صفات الممدوح والتي تركزت على الجانب الحربي كالإجارة  و الشجاعة والحمايـة و القوة والمنع.

للتوسع: بم يوحي لك تعدد صفات الممدوح؟  ± الممدوح ذات تتميز عن بقية أهل القبيلة و تلك من معاني المدح في الجاهلية.

استخراج لصيغ مبالغة و المعاني الدالة عليها± الحماية فكاك – حمّال – صيغ مبالغة تظهر شدّة فاعلية ذات الممدوح فهو ذات  فاعلة في القبيلة.

بم تفسّر جعل الشاعر الصفات الحربية قبل الأخلاقية؟± إن في ذكر الشاعر لخصال الممدوح في الحرب قبل الصفات و الخصال الأخلاقية استجابة لقيم المجتمع الجاهلي الذي يختفي كثيرا بالفتى الشجاع الذي يمنع الأعداء عن القبيلة.

Zالمجتمع الجاهلي مجتمع تقوم قيمة على الاختفاء بالصّفات و الخصال الحربية.

دعوة التلاميذ إلى التأليف الجزئي للمقطع  ±ا نعقد المقطع الأوّل على جملة من الأساليب المختلفة بين الإنشاء و الخبر و صيغ المبالغة للتعبير عن صفات و مميزات الممدوح الحربية للتأكيد على فاعليته و تميّزه عن البقية و من أفراد القبيلة.

مII: الصفات الأخلاقية للممدوح:

دعوة التلاميذ إلى استخراج الأساليب التي تحضر هذا المقطع و تعيين دلالاتها ±

                       – الاستفهام: أليس…؟ التذكير و التأكيد.       

                      – صيغ المبالغة: فياض…تأكيد معنى الكرم.

                    – المعجم: الكرم(يداه- غمامة- ثمال- فياض)          

                       -الصفات(تقيّ-نقيّ-ذي قربى…)تأكيد على تميز الممدوح أخلاقيا.

Z صورة الممدوح نموذجية تجمع الصفات الأخلاقية للصفات الحبية

السنة الشعرية في الجاهلية تعمل على تضخيم صورة الممدوح

Z تتعدد الأساليب التي تنقل لنا صورة الممدوح أخلاقيا.                                            

  تـأليف جزئي: صورة الممدوح مثالية و عظيمة إتباعا لسنن القول الشعري القديم الذي يحث على تضخيم صورة الممدوح. فهرم بن سنان جمع الصفات العربية و الأخلاقية و تميز فيها.

                           الم III: الخطاب الحكمي.

ما هو العنصر الفني  الإطلاقية في الزمن: خلوّ الأحداث من قيد زمني.Z الممدوح تحمل سمات إيجابية محببة

الدّال على أنّ القول حكمة؟  É الحكمة تجعل الخطاب يأخذ بعدا إطلاقيا في الزمان و المكان.Zتأليه الممدوح مما تعوّدته المدحية الجاهلية

دلالـة أسلوب الشرط: كثرة الحمد لا تخلّد الحمد أصبح للممدوحçتأليه له.

التأليف الختامـي:

  • محاولة استخلاص أهمّ المعاني التي يمكن الخروج بها بعد تحليل القصيدة.
  • تبين الخصائص الفنية الدّالة في القصيدة.
  • الوظائف التي كانت تقوم بها القصيدة المدحية:
  • الوظيفة التوثيقية
  • الوظيفة الاجتماعية
  • الوظيفة الجمالية

أهمية الحكمة في القصيدة المدحية ترسيخ صورة الممدوح في الزمان و المكان.

            التقويم: إبداء الرأي في مدى مصداقية الأوصاف الملصقة بذات الممدوح و دلالات ذلك؟

شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى