تصريف الفعل الثّلاثي المجرّد المشتقّ من جذر صَحيح سالم

درس الصّرف لتلاميذ السّنة السّابعة أساسي تصريف الفعل الثّلاثي المجرّد المشتقّ من جذر صَحيح سالم

أهداف درس تصريف الفعل الثّلاثي المجرّد المشتقّ من جذر صَحيح سالم

1- اربط  الجمل التالية بمعاني الأفعال المسطّرة الواردة فيها

حَسُنَ الطّقس            القيام بالفعل

خرج الطفل             الحالة

فرحت صديقنا         اكتساب صفة

 2- صرّف الأفعال المسطّرة في ما يلي  في المضارع المرفوع وضع الوزن بين قوسين

  • حَسُنَتْ زيارتك للمريض/………………. زيارتك للمريض

حسنت (……………)            ……………….( …………………)

  • فَرِحَ بنجاحه في الامتحان./………………….. بنجاحه في الامتحان.

فرح ( ……………)          …………………….( ……………..)

  • نَسَجَ العنكبوت بيته./ ………………. العنكبوت بيته

نَسَجَ ( …………..)           …………….(……………..)

  • جلس في فناء البيت ./ …………….. في فناء البيت

جلس ( …………..)            …………….  (……………..)

هذه أفعال في صيغة الماضي ، صنّفها في مجموعات حسب حركة عين الفعل في المضارع:

  • حسد / نهض/ خرج / منح / عرف / ذكر / كبُر / بعث / شعُر / كتم / غمر / نزل / قصُر / صلُب / رغِب / نقر / كسل / صعد
فَعُل َ    يـَفْعـُـلُفَـعَـلَ    يَـفْـعُلُفَعَلَ        يَـفْعَلُفَعَلَ        يَفْعِلُفَعِلَ     يَـفْعَلُ
…………
…………
…………
…………
…………
…………
…………
…………
…………
…………
…………
………….
…………
…………
…………
…………
…………. ………….
…………. ………….
…………. ………….
………….
 
…………
…………
…………
…………
…………. ………….
…………. ………….
…………. ………….
…………. 
…………
…………
…………
…………
…………. ………….
…………. ………….
…………. ………….
………….
…………
…………
…………
…………
…………. ………….
…………. ………….
…………. ………….
………….

3- صرّف الأفعال المسطّرة في ما يلي في المضارع المرفوع ملوّنا عين الفعل بلونٍ مغايرٍ

دخل ( ……………..)  الشّيخ مسعود غرفته فمسك ( ……………..) ثمّ شرع ( ……………..) في العزف

خرج( ……………..)   الرجل من منزله و قصد ( ……………..)  عمله و عند وصوله لبس (……………..)   ثياب العمل؟

غمرني( ……………..) سرور لا مثيل له

ماذا ذكرت ( ……………..) لكم عن صديقتنا الجديدة؟

4- صرّف الفعل (كتب)  في المضارع المرفوع حسب ما طلب إليك في الجدول التّالي

ضميرا المتكلّمأنا
نحن
………….
………….
    ضمائر الخطابأنتَ
أنتِ
أنتما
أنتم
أنتنّ
…………
………….
………….
………….
………….
    ضمائر الغيابهو
هي
هما(مذ )
هما (مث )
هم
هنّ
………….
………….
………….
…………..
…………..
…………..

5- عوّض ” المعلّم ” بـــ ” المعلّمة ” ثمّ ” المعلّمات ” واجعل كلّ فعل ماض مضارعا:

( نظر المعلّم إلى ما كتبه بعض التّلاميذ حتّى باغ طاولتي فتح دفتري وكتب على الصّفحة الثّانية كلمات، كلّ كلمة في سطر، ثمّ نطق بها بصوت خافت وطلب منّي أن أكرّر كلّ كلمة حتّى يمتلىء السّطر)

–      ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

–      ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

6- صرّف ما سطّر في المضارع المنصوب بلن مع الضمائر الـتّالية

  • حملتُ مزماري وقصدت الغابة
  • أنت ………………………………………………………………..
  • أنتِ ………………………………………………………………….
  • أنتما …………………………………………………………………..
  • أنتم…………………………………………………………………….
  • انتم…………………………………………………………………….

7- لم أدخل الحديقة ولم أقطف أزهارا ولم أجلس تحت شجرة منذ زمان

صرّف الأفعال المسطّرة في ما سبق مع الضّمائر التّالية مسترشدا بالضمائر التّالية

نحن……………………………………………………………………………………

أنت……………………………………………………………………………………

أنتِ…………………………………………………………………………………..

أنتما……………………………………………………………………………………

أنتم……………………………………………………………………………………

أنتنّ……………………………………………………………………………………

هو……………………………………………………………………………………

هي……………………………………………………………………………………

هما(مذ) ………………………………………………………………………………

هما (مث) …………………………………………………………………………….

هم……………………………………………………………………………………

هنّ……………………………………………………………………………………

8- سطّر الأفعال التي استعملها الأب لنهي ابنه

( نهى الأب ابنه فقال له: ” الحديقة العموميّة ملك لك ولغيرك فلا تعبث بأزهارها، ولا تكسر أغصانها ولا تطرد طيورها)

9- عوّض ” ابنه ” بــ” ابنته ” وغيّر ما يجب تغييره

( نهى الأب ابنه فقال له: ” الحديقة العموميّة ملك لك ولغيرك فــ………… بأزهارها، ………… أغصانها  و………… طيورها).

10- مُرْ بما يأتي  حسب ما طلب إليك

يا منير ……………الطّريقَ عموديّا وبسُرعة و……………….السّيّارات

يا سلمى ……………الطّريقَ عموديّا وبسُرعة و……………….السّيّارات

يا أحمد و يا سلمى ……………الطّريقَ عموديّا وبسُرعة و……………….السّيّارات

يا أولاد……………………. الطّريقَ عموديّا وبسُرعة و…………………..السّيّارات

يا بنات …………………… الطّريقَ عموديّا وبسُرعة و…………………..السّيّارات

ا11- بن الأفعال في الجمل التّالية للمجهول.

المبني للمعلومالمبني للمجهول
سمعت أغنية…………………………………
لم يكتب كلمة…………………………………
رسم عصفورا…………………………………