تصريف الفعل الثلاثيّ المشتقّ من جذر مهموز

تصريف الفعل الثلاثيّ المشتقّ من جذر مهموز

الأهداف أن يصبح المتعلّم قادرا على:

التّمييز بين أنواع الفعل الثّلاثيّ المشتق من جذر مهموز

تصريف الفعل الثلاثيّ المشتقّ من جذر مهموز في مختلف الصّيغ تصريفا سليما.

استعمال الفعل الثّلاثي المشتقّ من جذر مهموز كتابة ومشافهة.

أعــــــــــــــــــــــــرف

– أقرأ النّصّ التّالي ثمّ أضع الأفعال في الجدول حسب ما طُلبَ إليك

نشؤوا في بيت علم وأدب، وألفوا مطالعة الكتب والموسوعات منذ الصّغر. سألهم الجدّ :” لِمَ لا تجرؤون وتحاولون تأليف مسرحيّة تشاركون بها في مهرجان المعهد”.

الفعلفاء الفعلعين الفعللام الفعل
……….
……….
……….
……….  
……….
……….
……….
……….  
……….
……….
……….
……….
………
………
………
………

الفعل المهموز هو ما كان أحد حروفه الأصليّة………..وهو ثلاثة أنواع:
– ……………………. (مثل:…………………………………………………………..)
– ……………………(مثل:……………………………………………………………)
– ……………………(مثل:……………………………………………………………)

أستعمـــــــــــــــــــــــــــــــل:

-أُعيد كتابة النّصّ السّابق مسندا أفعاله إلى المتكلّم ثمّ إلى المخاطبة في الماضي:

-………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. -………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

– أعوّض (أبي) بـ (هيثم وزياد) ثمّ بـ (ياسمين ووفاء)  و ( الأولاد ) ثمّ بالبنات وأعيد كتابة النصّ الآتي مغيّرا ما يجب تغييره.

كان أبي في غرفته يأخذ نصيبا من الرّاحة

  • كان هيثم وزياد…………………………………………………………………………………..  
  • كانت ياسمين ووفاء………………………………………………………………………………
  • كان الأولاد ………………………………………………………………………………………
  • كانت البنات ………………………………………………………………………………………

-أصرّف الأفعال الواردة في الجدول التّالي في المضارع المرفوع

    الضمائرأناأنتَأنتِأنتماأنتنّهما (مذ)هما (مث)همهنّ
أخذ         
سأل         
نشأ         

-أُعيد ما يأتي مستعينا بالضّمائر

( هو ) يقرأُ النّصّ ويسْألُ عن معانيه.

-( أنتم) ………………. النّصّ…………………… عن معانيه.

-(أنتما)………………… النّصّ…………………. عن معانيه.

-(هما) …………………. النّصّ………………… عن معانيه.

– (أنتم)………………… النّصّ…………………. عن معانيه.

– (هم)…………………. النّصّ…………………. عن معانيه.

فائدة:
يرفع الفعل المضارع بـ………….إذاأسند إلى……………………………………….
يرفع الفعل المضارع بـ………….إذا أسند إلى ………………………………………

صرّف الفعل ( برئ) في المضارع المرفوع مع ضمائر الخطاب

……………………………………………………………………………………………………………………………….

أستعمــــــــــــــــــــــــــــل:

أمثّل الآتي مع إحدى صديقاتي:

الأمّ: هل رأيت هيثمَ يا سلمى؟

سلمى: لا، لم أرهُ. رُبّما ذهب إلى صديقه المريض.

الأمّ: لكنّني لم آذن له، أنا قلقة، ولن أهدأَ حتّى يعودَ

سلمى: اُنظري، ها هو قادم. اِسأليه عن سبب تأخّره .

أعيد صوغ الحوار معوّضا (الأمّ ) بـ( الأب) وهيثم بـ(أخويك) وغيّر ما يجب تغييره:

  • الأب:……………………………………………………………………..
  • سلمى:…………………………………………………………………….
  • الأب:……………………………………………………………………..
  • سلمى:…………………………………………………………………….

أتصرّف في القول الآتي وأشكل الأفعال:

قال الجدّ لحفيده ناصحا:” ابدأ ْ بالسّلام ولا تأْخُذ متاع غيرك قبل أن يُؤذنَ لك”

  • قال الجدّ لحفيدته ناصحا:”………….. بالسّلام……………….. متاع غيركِ قبل أن يُؤذنَ لكِ “
  • قال الجدّ لحفيديه ناصحا:”…………….. بالسّلام………………. متاع غيركِما قبل أن يُؤذنَ لكما “
  • قال الجدّ لأحفاده ناصحا:”……………….. بالسّلام………………… متاع غيركم قبل أن يُؤذنَ لكم “

أستفيــــــــــــــــــــــــــد

تدخل حروف النّصب …………………………….. على الفعل المضارع فتنصبهينصب الفعل المضارع بـ ………………….. مع الضّمائر التّالية: …………………………… مثل :…………………………………….
ينصب الفعل المضارع بـ ………………….. مع الضّمائر التّالية: …………………………… مثل :…………………………………….
تدخل حروف الجزم ……………………………..فتجزمهيجزم الفعل المضارع بـ ………………….. مع الضّمائر التّالية: ……………………………مثل:……………………………………. .
يجزم الفعل المضارع بـ ………………….. مع الضّمائر التّالية: ……………………………مثل:…………………………………….

ملاحظة : صيغتا المضارع المنصوب والمضارع المجزوم المسند إلى المخاطبات (أنتنّ) والغائبات( هنّ ) مبنيّتان (لا تتغيّان) 

 المضارع المرفوعالمضارع المنصوبالمضارع المجزوم
أنتنّ   
هنّ   

أتـــــــــــــــــــــــــــــدرّب

أتصرّف في القولين الآتيين وسطّر حروف الجزم بسطر وحروف النّصب بسطرين

      قالت الممرّضة لسناء: “سوف تبرئين فلا تيْأسي من رحمة اللّه”

  • قالت الممرّضة للمريضين:” سوف…………….. فلا……………………. من رحمة اللّه “
  • قالت الممرّضة للمرضى:” سوف………………. فلا…………………… من رحمة اللّه “
  • قالت الممرّضة للمريضات:” سوف……………… فلا………………………. من رحمة اللّه “
  • حكى الشّيخُ عن أولاده:” هم يرأفون بي لكنّهم لم يأخذوا بنصيحتي قبل أن يلجؤوا إلى بيع الثور.”
  • حكى الشّيخُ عن ولديه:”………………. بي……………….. بنصيحتي قبل…………….. إلى بيع الثور “
  • حكى الشّيخ عن ولده:”……………….. بي………………… بنصيحتي قبل……………… إلى بيع الثور “
  • الشّيخ عن بناته:”………………….. بي………………….. بنصيحتي قبل……………….. إلى بيع الثور “

أملأ الجدول مستعملا الأمر

أخــــــــــــــــــذ لمجتهمـــــــــــــــــــلأ كيس القمحأمِــــــــــــنَ
……………………………………. ……………………………………. ……………………………………. ……………………………………. …………………………………….……………………………………. ……………………………………. ……………………………………. ……………………………………. …………………………………….……………………………………. ……………………………………. ……………………………………. ……………………………………. …………………………………….

ابن الأفعال المسطّرة للمجهول

سأله عن صحّته …………………………………….

سيأخذ التّلميذ أقلامه…………………………………

لم يأمن شرّه ……………………………………………

لن يأذَن له …………………………………………….