الرئيسية / شرح نصوص المنزع العقلي بكالوريا آداب / شرح نص فخر السّودان على البيضان الجاحظ

شرح نص فخر السّودان على البيضان الجاحظ

جذاذة شرح نص فخر السّودان على البيضان الجاحظ

Iالأهداف :

أ- الفنيّة :

 – أن يكون التلميذ قادرا على رصد مكوّنات النصّ الحجاجي.

 – أن يكون التلميذ قادرا على تبيّن دور القياس في بناء الخطاب الحجاجي.

ب- مضمونيّا :

 – أن يكون قادرا على تقويم بعض آراء الجاحظ في المجتمع والأخلاق.

II– الاستعداد للدّرس :

1- أجب عن الأسئلة  1-4-7-9-10.

2- النقاش : أنظر في النقطة الأولى.

3- استثمر خطاطة النصّ الحجاجي ص 129 في إعداد هذا النصّ.

بناء الدرس

استكشاف النصّ

مهامّ المعلّممهامّ المتعلّم
* المهمّة :
يدعو الأستاذ التلاميذ إلى استحضار نموذج معاصر للصّراع بين الأجناس وإلى ربطه بفهمهم للنصّ.
– يستحضر بعض النماذج.
– يربطها بفرضيّات القراءة الّتي بناها
أثناء الإعداد الفردي للنصّ.

استقبال النصّ

مهامّ المعلّم مهامّ المتعلّم
* المهمّة :
يقرأ النصّ قراءة معبّرة تُؤدّى فيها الأعمال اللّغويّة ويدعو التلاميذ إلى القراءة.
– يصوّب أخطاء اللّغة والأداء.
–  يصغي ويتابع.
– يشارك في القراءة.

التفاعل مع النصّ شرح نص فخر السّودان على البيضان الجاحظ

مهامّ المعلّم مهامّ المتعلّم
* المهمّة الأولى :
– يدعوهم إلى تقديم النصّ.
– يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل.
– يقدّم مقترحه.
– ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها
– يعدّل ما احتاج إلى التعديل.
* المهمّة الثانية :
– يدعوهم إلى ضبط موضوع للنصّ.
– يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل.
– يقدّم مقترحه.
– ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها
– يعدّل ما احتاج إلى التعديل.
مثال:
 يدحض الجاحظ رأي من يربط نوع الأخلاق
بدرجة التعقّل ويستدلّ على فساده.
* المهمّة الثالثة :
– يدعوهم إلى تقسيم النصّ.
– يدير الحوار لتقويم المقترحات واستثمارها.
– يقدّم مقترحه : يستثمر جوابه عن س1.
– ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها
– يعدّل ما احتاج إلى التعديل.
مثال:
+ المعيار : بناء النصّ الحجاجي.
+ التقسيم :
أ- من البداية إلى ” لجهلهم بالعواقب”.
* أ مدحوضة : السخاء دليل على الجهل.
ب- من ” فقلنا ” إلى ” ما لا يُعرف “.
* س الحجاج :  حجج الدحض.
ج- من ” وقد وقّفناكم ” إلى آخر النصّ
* النتيجة: السخاء ليس دليلا على الجهل.
* المهمّة الرابعة :
التفكيك والتأويل
I- الوحدة الأولى :
الأطروحة المدحوضة
أ- يدعوهم إلى تبيّن الضمير العائد على فعلي القول.
 
ب- يدعوهم إلى تحليل القول الأوّل بـ :
× استخراج أدوات تأكيد المعنى.
– يستخرج: قالوا – قد قال ناس.
– يلاحظ التضارب بين مقاصد القول.
– يستنتج السّجال بين الزنج وخصومهم.
 
– يحلّل القول الأوّل انطلاقا من المباني.
+ يضبط دلالة الجملة الاسميّة.
+ يضبط دلالة أسماء التفضيل.
+ يضبط دلالة الحصر.
+ يتبيّن دور المعجم.
– الوحدة الثانية :
سيرورة الحجاج
أ- يدعو التلاميذ إلى تبيّن مكوّنات سيرورة الحجاج اعتمادا على القرائن النصيّة.
 
 
 
 
ب- يدعو إلى دراسة الحجج ببيان :
× النوع.       
× الأسلوب.
×  الوجاهة.
×  الرهان.
 
 
 
ت- يدعو إلى تقويم سيرورة الحجاج من خلال :
×عدد الحجج.
×تنوّع الحجج.
×ترتيب الحجج.
×العلاقة بينها.
×الرهان.
×وجهة الخطاب.
 
ث- يدعوهم إلى استنتاج الأطروحة المدعومة.
 
 
 
ج- يرافقهم في الكشف عن أبعاد موقف الجاحظ.
 
 
 
 
ح- يدعوهم إلى التأليف الجزئي.
 
 
– يستثمر القرائن الدالّة على الحجج. 
القياس…         حجّة  1  – منطقيّة
قد رأينا…        حجّة  2  – واقعيّة
قد رأينا…        حجّة  3  – واقعيّة
لا نعلم …         حجّة  4  – واقعيّة
فكيف …          حجّة  5  – منطقيّة
 
– يُعمّر جدولا يدوّن فيه ما يُناسب كلّ حجّة من معطيات.
– يستنتج الفروق بين النوع الواحد من الحجج :
 – ح2: واقعيّة تتّصل بالأمم.
 – ح3: واقعيّة تتّصل بالجنس.
 – ح4: واقعيّة تتّصل بالفئة العمريّة.
 
 
 – يحلّل البيانات المجمّعة في الجدول ويقوّم سيرورة الحجاج.
  – يستثمر جوابه عن السؤال9
  – يتبيّن دور تنوّع الأساليب في إضفاء الحركيّة على الخطاب.
  – يستثمر جوابه عن السؤال 10.
 
 
 
– يلاحظ ورودها مضمّنة في سيرورة الحجاج.
– يستنتج رفض الجاحظ ربط نوعيّة الأخلاق بدرجة التعقّل.
 
– يتحاور مع المجموعة في خصوص أبعاد هذا الموقف المحتملة.
 – بعد ثقافي حضاري.
 – بعد أخلاقي اجتماعي.
 – بعد فكري عقائدي.
 
– يبني خلاصة يلمّ فيها بمميّزات سيرورة الحجاج في هذا النصّ.
  
 
– الوحدة الثالثة :
النتيجة
أ- يدعوهم دراسة مكوّنات هذا القسم باعتماد معيار وظائف الخطاب.
 
ب- يدعوهم إلى تبيّن مكوّنات الوظيفة الأولى.
 
 
 
ت- يدعوهم إلى تبيّن مكوّنات الوظيفة الثانية بالبحث في :
×صلتها بالخصوم.
×صلتها بالموضوع.
×صلتها بالمتقبّل.





ث- يدعوهم إلى التأليف جزئي.
*يتبيّن حضور وظيفتين :
   – وظيفة استخلاص.
   – وظيفة تدعيم.
 
– يتبيّن دور نوع الجملة في صياغة النتيجة.
– يستخلص الموقف الختامي.
– ينظر في صلتها بالمكوّنين السابقين.
 
– يُقدّم فهمه للخطاب فيها.
– يُؤوّل صلته بالموضوع الأصلي وبطرفي النزاع.
– يبحث في وظيفته بالنسبة إلى القارئ.
– يستنتج منطق الاستتباع وصلته بالرغبة في الإفحام.
(مساوئ الأخلاق = العقل).
 
– يستحضر أبرز مكوّنات النتيجة.
 
 
* المهمّة الخامسة :
 يدعوهم إلى إبداء الرأي في النصّ.
يبدي رأيه في مباني النصّ ومعانيه ويركّز على مزايا عدم التصريح بالأطروحة المدعومة.
 
* المهمّة السادسة :
 يدعوهم إلى التأليف الشامل بـ :
   ×استجلاء أهمّ مميّزات النصّ في مستوى الحجاج.
 
   ×استخلاص أهمّ التفاصيل في القضيّة المطروحة.
– يستخلص المميّزات مركّزا على ثنائيّة التلميح والتصريح في الحجاج…
 
 -يستحضر أهمّ التفاصيل ويصوغها صياغة تأليفيّة.
 

الاستثمار

يدعو  التلاميذ  إلى تحرير ورقتين يُضمّّن الأولى ما يُحتفظ به من منهجيّة تحليل الحجاج ويجعل الثانية للحديث عن القضيّة الّتي يطرحها النصّ.ينقل التعليمة استعدادا لإدراج العمل المطلوب ضمن ملفّ المحور.
 

منشورات ذات صلة قد تفيدك:

– شرح نص العقل هو الحجّة

– نقد النقل عند الجاحظ

– النزعة العقلية عند الجاحظ

– حدود النزعة العقلية عند الجاحظ

– نص المعرفة والاستدلال

– منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار

– الخصائص الفنية المميّزة لكتابة الجاحظ

شرح نص المعاينة والتجربة

– الموضوعيّة والشك المنهجيّ في الحيوان والرّرسائل

– المعتزلة يتوسّطون الفرق للجاحظ

-مجالات البحث في مؤلّفات الجاحظ

– شرح نص هل الأخبار حجّة

– شرح نص وجوه إدراك العلم بما هو غائب

– النص التفسيري

– شرح نص العقل هو الحجة

عن admin

شاهد أيضاً

شرح نص المعرفة والاستدلال الجاحظ

شرح نص المعرفة والاستدلال الجاحظ ( محور المنزع العقلي في الأدب العربيّ القديم الحيوان والرسائل الجاحظ) نص حجاجيّ …

وجوه إدراك العلم بما هو غائب

وجوه إدراك العلم بما هو غائب التّقديم: النّصّ الموصوف حجاجيّ ذو صبغة تعليميّة وهو من …

شرح نص المعاينة والتجربة الجاحظ

شرح نص المعاينة والتجربة الجاحظ يمثّل المعاينة والتجربة مجموعة من الأخبار والمعاينات الواردة ضمن كتاب …

شرح نص العقل هو الحجّة للجاحظ

شرح نص العقل هو الحجّة للجاحظ التّقديم النّص فكريّ  حجاجيّ  وارد بكتاب  الحيوان  للأديب  العر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page