دروس موجهة لتلامذة السّنة الثّامنة من التّعليم الأساسيّ: تحميل جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح
أهداف: جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح
– إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه مكان مفتوح:
– تبيّن خصائص المكان المفتوح ( الاتّساع، الامتداد…)
– تنويع قنوات الوصف
– استغلال الأساليب الوصفيّة المتنوعة وتوظيف المعاجم المناسبة
– تبيّن دور الوصف في التّعبير والتّأثير
مراحل الدّرس:
تحميل جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح
1- الانطلاق من صورة تجسّد مشهدا ريفيّا:
– دعوة التّلاميذ إلى وصف المشهد الّذي تضمّنته الصّورة شفويّا
– التّعرّف إلى خصائص المكان المفتوح ( من حيث الاتّساع، الامتداد، الانفتاح تنوّع الموصوفات…)
– توظيف المعجم الطّبيعيّ في الوصف والتّنويع في الأساليب ( النّعوت، أفعال الإدراك،، الأفعال الوصفيّة، التّشبيه…)
– استدراج التّلاميذ إلى تبيّن وظيفة الوصف ( التّعبير، التّأثير…)
2- مرحلة الإنتاج
– دعوة التّلاميذ إلى إنتاج فقرة وصفيّة موضوعها مكان مفتوح انطلاقا من صورة تجسّد مشهدا حضريا مفتوحا
3- مرحلة التّقييم والإنتاج الجماعيّ.